تركيا تقتل المدنيين في عفرين تحت شعار غصن الزيتون
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

بينهم رضع ونساء وشيوخ والقليل من الجنود الأكراد

تركيا تقتل المدنيين في عفرين تحت شعار "غصن الزيتون"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تركيا تقتل المدنيين في عفرين تحت شعار

مصطفى الخاطر
أسطنبول ـ جلال فواز

وضع مصطفى الخاطر وزوجته وابنه وبنته، أحذيتهم خارج باب المنزل مثلما تفعل غالبية العائلات في الشرق الأوسط، وهي عادة تدل على نظافة المنزل، ومع القصف التركي على مدينة عفرين السورية تحت مسمى عملية "غصن الزيتون"، هُدم منزلهم، وبقيت أحذيتهم البلاستيكية خارج المنزل في نفس مكانها، ومن المفارقات أن الأتراك يستهدفون في هذه العملية مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي، ولكن في قرية مابيتا، والمحاطة بالفعل ببساتين الزيتون، يتم استهداف العائلات العرب وليس الأكراد، حيث إن عائلة خاطر من اللاجئين العرب من قرية تل كراه في الشمال.

وكانت المكان جديد على العائلة العربية، فجيرانهم الأكراد لا يعرفون شيئا عنهم، وهم يسكنون قرية تسمى معابلي على بعد 10 أميال من مدينة عفرين، ويوجد العديد من الأعراق هناك، حيث يوجد علويون أيضا، وقال الدكتور جوان بالوت، مدير مستشفى عفرين " ترى القتلى يأتون من كل مكان، وكذلك أجسام الجرحى مغطاة كلها بالدم، كما تظهر الصور المعتادة للجثث".

ويتواجد الناجون من القصف التركي في عنابر المستشفى، والذي بدأ في 20 يناير/ كانون الثاني، وكان هناك شخص يدعى محمد حسين، وهو مزارع، 58 عاما من جنديرس، مصابا بجروح في الرأس وعيناه مغلقتين، ربما قتل في القصف الجوين ويقول أحمد كندي، 50 عاما، والذي أخذ عائلته بعيدا عن القرية مع بداية العملية التركية، إن مقاتلو وحدات حماية الشعب لم يتواجدوا في المكان الذي تقصفه تركيا.

وحتى لو كانت القوات الكردية هناك، فهذا لا يبرر القصف التركي والذي أصاب طفلا يبلغ من العمر 15 عاما، وهو داناندا سيدو، من قرية أدامو، حيث أصيب بجراح بالغة في صدره وساقه، والذي يبكي حين يحاول أحد التحدث إليه، وكذلك الشاب المصاب كفاح موسى، 20 عاما، ويعمل في مزرعة دجاج، وأصيب بجروح بالغة بعدما أسقطت القوات التركية قنبلة على المبنى الذي يعمل به، مما أسفر عن مقتل عائلة بأكملها من ثمانية أشخاص، وهو أصيب في صدره، كما يوجد في المستشفى مصطفى خلوف، وهو طالب في الصف الثامن من الأكراد، ألقت القوات التركية القنبلة فوق منزله، والآن يعاني من إصابات خطيرة في الساق، وبجانبه توجد طفلة 7 سنوات، مصابة بجروح بالغة في الصدر.

ومنذ 21 يناير/ كانون الثاني، قصفت القوات التركية وحدات حماية الشعب الكردي في سورية باستخدام 70 طائرة، وبناء عليه أصابت المئات، ونقلت الجثث إلى المستشفى، وذكرت وكالة الأناضول التركية التابعة للدولة أن الطائرات التركية قصفت 100 هدف، بما في ذلك مطار لم تذكر اسمه، في اليوم الأول من الهجمات، ومن المفترض أن تستهدف العمليات الثكنات العسكرية والأسلحة والمركبات والمعدات التابعة لوحدات حماية الشعب.

وحين ترى الخراب الذي خلفه القصف التركي على المدينة، يمكن تخيل أنه كان قصفا للجيش الإسرائيلي على منطقة جنوب لبنان، أو غارة جوية على القوات الصربية في يوغوسلايا، أو هجوما أميركيا على القوات العراقية في 1991، ولكن كل هذه الهجمت تتغذى على بعضها البعض بالأكاذيب والضحايا.

وكان الدكتور بولات يدرس الطب في روسيا في عام 2014، وحين انتهى من الدراسة، قرر العودة إلى سورية لمساعدة شعبه في الحرب، وقال إنه بداية من القصف لم يستقبل في المستشفى سوى أربع قتلى من وحدات حماية الشعب، وجريحان، وذلك في اليوم الأول من القصف، وفي وقت لاحق من الأسبوع، سبعة مقاتلين قتلى وتسعة جرحى، كما يؤكد أن معظم الجرحى والقتلى في المستشفى من المدنيين، والأطفال حيث أصيبت طفلة 3 سنوات في الرأس بعد الهجوم على مزرعة دجاج، والتي أصيب فيها كفاح موسى، واستهدف القصف كبار السن أيضا، حيث الشيخ مراد حسن 70 عاما.

ووصل عدد القتلى الأطفال إلى 10، و7 نساء و17 رجلا، ويوجد أيضا أطفال رضع، لن يكون لهم نصب تذكارية، كما هو الحال للمقاتلين الأكراد في المقبرة العسكرية على بعد أميال من عفرين، ومعظمهم قتلوا في قتالهم مع "داعش".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تقتل المدنيين في عفرين تحت شعار غصن الزيتون تركيا تقتل المدنيين في عفرين تحت شعار غصن الزيتون



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib