عبد الحق الخيّام يؤكّد وضع قوانين خاصة لمواجهة العائدين من تنظيم داعش
آخر تحديث GMT 18:10:40
المغرب اليوم -

بيّن أن السلطات المغربية عززت إجراءات المراقبة على مستوى الحدود

عبد الحق الخيّام يؤكّد وضع قوانين خاصة لمواجهة العائدين من تنظيم "داعش"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد الحق الخيّام يؤكّد وضع قوانين خاصة لمواجهة العائدين من تنظيم

عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية
الرباط - المغرب اليوم

قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية المتخصص في مكافحة الإرهاب في المغرب (تابع للمخابرات الداخلية)، إن عودة المغاربة الذين قاتلوا تحت راية تنظيم داعش إلى البلاد "يشكل خطرًا حقيقيًا؛ ما دفع السلطات إلى وضع خطة وإقرار قوانين وتدابير خاصة لمواجهة هؤلاء.

وأوضح الخيام، في حوار مع وكالة الصحافة الفرنسية، أن "أكثر من 200 بين هؤلاء المقاتلين عادوا إلى المغرب، وتمّ توقيفهم وتقديمهم للعدالة"، مشيرًا إلى "سقوط آخرين في عمليات انتحارية أو في عمليات نفذتها قوات التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم داعش في المنطقة، بينما فرّ البعض منهم إلى بلدان مجاورة".

وفاق عدد المقاتلين المغاربة في العراق وسورية 1600 شخص سنة 2015، وبقي المغرب في منأى عن هجمات تنظيم داعش، وشهد سابقًا اعتداءات في الدار البيضاء (33 قتيلًا في 2003) ومراكش (17 قتيلًا في 2011). وصدرت خلال السنوات الماضية عشرات الأحكام بالسجن في قضايا إرهاب, وتم تشديد قوانين مكافحته. وتبنى المغرب في 2015 قانونًا جديدًا لمواجهة ظاهرة المقاتلين العائدين من بؤر التوتر ينص على عقوبات بالسجن تتراوح بين 10 و15 سنة.

ونبّه الخيام إلى أن هذا القانون "يتيح لمصالح الشرطة توقيف العائدين وإخضاعهم للاستجوابات قبل إحالتهم على العدالة". وتعلن السلطات المغربية مرارًاعن تفكيك "خلايا إرهابية". وسُجل تراجع في عدد الخلايا المفككة من 21 خلية سنة 2015 إلى 19 في السنة التالية، ثم تسع خلايا سنة 2017.

وأعرب الخيام عن ارتياحه داخل مكتبه الفسيح بمقر "المكتب المركزي للأبحاث القضائية" في مدينة سلا المجاورة للرباط العاصمة؛ لكون "السلطات المغربية وضعت منظومة أمنية متطورة جدًا، وعززت إجراءات المراقبة على مستوى الحدود".

وزاد الخيام "تسمح لنا التشريعات الجديدة بالقيام بعمليات استباقية, فمصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية) تجمع كمًّا هائلًا من المعلومات الاستخباراتية، ولا ننتظر سوى تحرك الخلايا الإرهابية لننقض عليها". 

وسجّل الخيام تورط مهاجرين مغاربة في تفجيرات عدة هزت بلدانًا أوروبية في الفترة الأخيرة، في باريس (130 قتيلًا في 2015) وكاركاسون في فرنسا (4 قتلى في 2016) وبروكسل (32 قتيلًا في 2016) وبرشلونة وكامبريس في إسبانيا (16 قتيلًا في 2017) كما في مدريد (162 في 2004). ويرى المسؤول الأمني المغربي، أن هذه الظاهرة "تعكس مشكلًا في التأطير الديني" داخل البلدان التي يعيش فيها هؤلاء، منبهًا إلى أن "الإرهاب لا جنسية له".

وذكر الخيام، أن المقاربة الأمنية في المغرب توازيها سياسة لإصلاح الحقل الديني: "وأن المقاربة القائمة على التأطير الديني مهمة".

وقال الخيّام عن دور المغرب في مجال التعاون الأمني الدولي لمحاربة الإرهاب،"بفضل مصالحنا تم تفادي عمليات إرهابية في فرنسا، وبلجيكا، وألمانيا، وإنجلترا، والدنمارك، وإيطاليا، وإسبانيا"، من دون أن يكشف مزيدًا من التفاصيل.

واستدرك الخيام إنه "يمكن أن تقع أخطاء، كما حدث في مارس /آذار الماضي عندما نفذ مواطن فرنسي يحمل الجنسية المغربية اعتداء في كاركاسون في جنوب فرنسا، مع أن اسمه كان مسجلًا لدى مصالح الأمن". وأضاف: "إذا كان ثمة مواطنون مزدوجو الجنسية يشتبه في صلتهم بجماعات إرهابية، فيجب إعلام سلطات بلدانهم الأصلية". وأبدى الخيام أسفه "لكون السلطات المغربية لم تتوصل إلى أي معلومات حوله مع أنه كان يأتي من حين لآخر إلى لزيارة بلده الأصلي".

وحذّر الخيام من تحوّل منطقة الساحل الأفريقي إلى "أرض خصبة" للجماعات الإرهابية بعد هزيمة تنظيم داعش؛ ما يشكل "تهديدًا" و"قنبلة موقوتة".

وعبّر عن "قلقه من التقاطعات بين الشبكات الإجرامية والتيارات الإرهابية"، بناءً على "معلومات تؤكد استغلال أنشطة إجرامية في المنطقة لتمويل الجماعات الإرهابية".

وتمتد هذه المنطقة شبه الصحراوية على مساحة شاسعة في غرب أفريقيا تعادل مساحة القارة الأوروبية، وباتت مسرحاً لتحركات عشرات الجماعات الجهادية ذات التحالفات المتقلبة، مستفيدة من الفراغ الأمني في تنفيذ هجماتها. وتقود كل من النيجر، وبوركينافاسو، وتشاد، وموريتانيا المجتمعة في "مجموعة الدول الخمس"، إلى جانب فرنسا، عملية عسكرية ضد المجموعات المتطرفة في المنطقة. يذكر أن المغرب احتضن مطلع أبريل (نيسان) الماضي مؤتمرًا دوليًا بشأن مرحلة "ما بعد داعش" نظم في مراكش بمشاركة أكاديميين وخبراء وباحثين من أوروبا، والعالم العربي، وأفريقيا، والولايات المتحدة. ونبّه المغرب خلاله إلى الخطر الإلكتروني المستمر لهذا التنظيم، الذي يجند التقنيين والمهندسين الذين يحسنون استعمال التقنيات المتطورة من أجل تسويق صورة التنظيم، واستقطاب الأتباع.

و نبّه المغرب إلى ضرورة الاهتمام بليبيا التي تعد الآن المعقل الرئيسي لهذا التنظيم الإرهابي؛ لأنه وجد في الفوضى وغياب المؤسسات في البلد، المجال الأوسع لنشر عناصره، من أجل استهداف المنطقة المغاربية وأوروبا.

 ويرى مركز مكافحة الإرهاب في المغرب أن "القضاء على تنظيم داعش في العراق وسورية، لا يعني القضاء عليه بشكل نهائي؛ لأنه يعرف ولادة جديدة في مناطق أخرى، ولا أدل على ذلك من عمليات الذئاب المنفردة، التي ما زالت تستهدف الكثير من البلدان، والتي راح ضحيتها الكثير من المواطنين عبر العالم، وخصوصًا أوروبا". 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الحق الخيّام يؤكّد وضع قوانين خاصة لمواجهة العائدين من تنظيم داعش عبد الحق الخيّام يؤكّد وضع قوانين خاصة لمواجهة العائدين من تنظيم داعش



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 19:28 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ماكرون يلمح لانتقال مبابي إلى الريال

GMT 19:47 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

حكيمي أساسي في قمة برشلونة وباريس

GMT 18:52 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

خافيير باستوريؤكد أنّ عودة حكيمي سيغير الكثير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib