ليلى بنعلي تؤكد أن المغرب يسعى ليُصبح نموذجاً يقتدى به في الحكامة والتنمية المستدامة
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

ليلى بنعلي تؤكد أن المغرب يسعى ليُصبح نموذجاً يقتدى به في الحكامة والتنمية المستدامة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ليلى بنعلي تؤكد أن المغرب يسعى ليُصبح نموذجاً يقتدى به في الحكامة والتنمية المستدامة

ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي في المغرب
الرباط - المغرب اليوم

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن المغرب يسعى إلى أن يصبح نموذجا يقتدى به في الحكامة والتنمية المستدامة والتركيز على المرونة في السياسات العمومية وتنسيقها والتكامل فيما بينها.

وأضافت بنعلي، في تصريح ، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أشغالها الأحد بمراكش، أن الحكومة تعمل، بتوصيات من الملك محمد السادس، على “ضمان الالتقائية بين مختلف المتدخلين، وسيمكننا ذلك من الوصول إلى الأهداف التي نريدها بطريقة أسرع”.

وتابعت قائلة: “سنحاول مثل باقي دول العالم الوصول إلى تحقيق الأهداف التي سطرناها فيما يخص التنمية المستدامة بكل مجالاتها، سواء الانتقال الطاقي أو الدولة الاجتماعية، وكذا التصدي للصدمات التي يواجهها المغرب كباقي دول العالم”.

وحثت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة البلدان النامية وبلدان القارة الإفريقية على تبني “برامج تنموية خاصة لأن الديمغرافية التي تتوفر عليها هذه البلدان تحتم عليها تبني برنامج تنموي، جريء وصريح”.

وسجلت أن المغرب يُقتدى به في “المناقشات الدولية التي شهدتها مراكش، ويتمتع بالثقة في النفس والثقة في السياسات العمومية والالتقائية والتشارك بين الأطراف”، مشيرة إلى أن المملكة مقبلة على “مرحلة جديدة وجيل جديد من السياسات العمومية”. وأضافت أن “الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي نشتغل عليها سيستغرق إعدادها وقتا أطول من الفترة التي حددناها”.

وتابعت موضحة أن “هذا التأخر يأتي من أجل أن تكون الأهداف التي سنسطرها براغماتية ويمكننا تحقيقها، أخذا بعين الاعتبار الظروف والمستجدات الماكرواقتصادية والمالية”.

وشددت بنعلي على ضرورة البحث عن الأدوات الجديدة التي ينبغي أن تتبع من أجل “التصدي للتضخم والتذبذب، الذي يقع على مستوى أسعار المواد الطاقية والغذائية، ومختلف الأزمات التي يواجهها العالم، بما فيها الأزمات الصحية”، مبرزة أن هذه الأزمة أثرت على “التنمية المستدامة وأفرزت نوعا من التضخم الذي ينبغي أن تتصدى له السياسات العمومية”.

ولفتت إلى أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي يجري الاشتغال عليها ينبغي التركيز فيها على “الأهداف على الصعيدين الوطني والمحلي، وقد ركزنا في الصيغة الأولى على عدد الاجتماعات التي عقدناها وعدد الأوراق التي أعددنا”، مشيرة إلى أن “الاستراتيجية تتطلب منا أن نركز أكثر على كيفية الاتفاق وعلى الأهداف وكيفية المحاسبة على تنزيل تلك الأهداف بطريقة أسرع، وألا ننتظر مرور خمس سنوات حتى نحاسب على الأهداف”.

وأضافت أن وزارتها أمام فرصة لـ”بلورة حكامة جديدة، وعندما ستجتمع اللجنة في الأشهر المقبلة سنطرح كل المستجدات التي نفذت وما خلصنا إليه في المشاورات الجهوية والمشاورات الجديدة بعد الزلزال، والدروس التي يمكن استخلاصها، وكيف نريد إعمار المنطقة، وكيف تكون الحكامة سَلِسَة وتضمن الالتقائية”.

قد يهمك أيضا

تكتل نقابي يُدافع عن محطة “سامير”يطالب بإعفاء ليلى بنعلي

 

بنعلي تدعو إلى مضاعفة الجهود لتفعيل الأدوار المنوطة بالهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليلى بنعلي تؤكد أن المغرب يسعى ليُصبح نموذجاً يقتدى به في الحكامة والتنمية المستدامة ليلى بنعلي تؤكد أن المغرب يسعى ليُصبح نموذجاً يقتدى به في الحكامة والتنمية المستدامة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib