الاتفاقية العسكرية مع بوينغ الأميركية تُعزز قوّة المغرب الإقليمية في المنطقة
آخر تحديث GMT 10:51:32
المغرب اليوم -

الاتفاقية العسكرية مع بوينغ الأميركية تُعزز قوّة المغرب الإقليمية في المنطقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتفاقية العسكرية مع بوينغ الأميركية تُعزز قوّة المغرب الإقليمية في المنطقة

طائرات أباتشي
الرباط - المغرب اليوم

مع توقيعها على اتفاقية دفاعية مع شركة بوينغ الأميركية، تتحوّل المملكة إلى قوّة إقليمية في المنطقة بتوفّرها على سرب من مقاتلات “F-16” وطائرات “أباتشي”، التي من المرتقب أن تدخل إلى الخدمة في العام المقبل.

وتخضع طائرات “F-16 بلوك” المغربية للتحديث في شركة لوكهيد الأمريكية، حيث سيتم تزويدها بأحدث التكنولوجيات ورادارات متقدّمة، بالإضافة إلى صواريخ جو أرض، كما أن طائرات “أباتشي” هي الأخرى تخضع لتعديلات تتوافق مع مهامها الهجومية.

وأشارت صحيفة “INFODEFENSA” المتخصصة في الشّأن العسكري إلى أن توقيع اتفاقية شراكة مع “بوينغ” يجعل من المغرب قوة إقليمية “قاهرة” تتفوّق على جميع دول الجوار، حيث من المقرّر إنشاء قاعدة صناعية وتكنولوجية دفاعية في المملكة.

وتخضع طائرات “أباتشي” الأمريكية، التي طلبتها القوات الملكية الجوية، لتعديلات فنية، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن فوز شركة إنتر-كوستال إلكترونيك بعقد توريد نظام محاكاة تكتيكي لمروحيات “أباتشي” بقيمة 11,3 مليون دولار.

وكانت المملكة تستعد لاستقبال الدفعة الأولى من طائرات أباتشي “AH 64 E” الأميركية خلال العام الجاري، وذلك في إطار تنزيل مضامين العقد الموقع بين شركة بوينغ لصناعة الطائرات والقوات المسلحة الملكية، الذي بموجبه ستحصل الأخيرة على 24 مروحية “أباتشي”.

وهذه المرة الأولى التي يحصل فيها المغرب على الطائرات الحربية من طراز أباتشي “AH 64 E”، ومعروف أن لها قدرة كبيرة على الملاحة في مجموعة من البيئات المختلفة، وتحتوي على منظومة استهداف دقيقة قادرة على توفير معلومات حول الأهداف، سواء ليلية أو نهارية أو بحرية.

ومازالت “أباتشي” أفضل طائرة هليكوبتر هجومية منذ إطلاقها أول مرة عام 1989. وتستخدم مروحيات الجيش ذات المحركين، التي طورتها شركة ماكدونيل دوغلاس (بوينغ الآن) من قبل مصر واليونان وإسرائيل وهولندا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.

وفي شأن تفاصيل الاتفاقية التي نقلها المنبر سالف الذكر، من المرتقب أن تشمل مشتريات عسكرية تقدرها الولايات المتحدة بحد أقصى 4 مليارات دولار، بما في ذلك 12 جهازًا آخر مع خيارات وأسلحة وقطع غيار ومواد وخدمات أخرى ذات صلة.

كما يعتزم المغرب زيادة الاستفادة من التعويضات الصناعية لتضخيم عمليات نقل التكنولوجيا وخلق فرص العمل وتنشيط القطاعات الصناعية لتحسين المهارات والمعرفة الوطنية، وزيادة قيمة قطاعه الصناعي.

كما تشهد الاتفاقية على رغبة الطرفين في تعزيز الشراكة القائمة من خلال تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة، مع تعزيز ظهور قاعدة صناعية وتكنولوجية دفاعية.

وتشمل الاتفاقية الموقعة، من بين أمور أخرى، قيام الشركات المصنعة المحلية بتوريد قطع غيار بقيمة 150 مليون دولار، وتهدف إلى المساهمة في خلق فرص عمل في البلاد مصحوبة بتنشيط قطاع الطيران فيها.

كما تنص الاتفاقية، بحسب المصدر ذاته، على تعزيز القوات الجوية الملكية المغربية في مجالات القياس وتصنيع وإصلاح مختلف قطع الغيار والبنى الفوقية لتصل إلى معايير الطيران الأكثر تقدمًا، والهدف هو التعاون في البحث، تطوير ونقل التكنولوجيا من خلال تأهيل المكاتب الهندسية المغربية.

قد يهمك أيضا

القوات الملكية الجوية تضيف 8 مروحيات إلى السرب العسكري المغربي

 

صواريخ أمريكية "نفاثة" تدعم قدرات القوات الملكية الجوية المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتفاقية العسكرية مع بوينغ الأميركية تُعزز قوّة المغرب الإقليمية في المنطقة الاتفاقية العسكرية مع بوينغ الأميركية تُعزز قوّة المغرب الإقليمية في المنطقة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي

GMT 12:05 2023 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أغلى الصفقات العقارية التي قام بها المشاهير حول العالم

GMT 18:05 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ريال مدريد يعلن عن قميصه للموسم الجديد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib