المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك
آخر تحديث GMT 19:11:06
المغرب اليوم -

بعد تغُّول الأسعار لسلع مهمة في شهر رمضان

المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك

المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك
الدار البيضاء - رضى عبد المجيد

يحل شهر رمضان هذا العام في المغرب وسط ظروف مختلفة عن السنوات الأخيرة، بعد انخراط فئة واسعة من المغاربة في حملة مقاطعة منتجات ثلاث شركات مهمة، إلى جانب إحجام جل المغاربة عن اقتناء السمك، الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير يدعو إلى الاستغراب.

وفي ظل غلاء المعيشة واستقرار رواتب جل الموظفين، فإن غالبية المغاربة أصبحوا يلجأون إلى التقشف، وشراء الضروريات فقط وعدم الاهتمام بالأشياء الثانوية.

ورغم تطمينات الحكومة وإعلانها عن تشكيل لجان لمراقبة الأسعار قبل رمضان، إلا أن ذلك لم يحد من ارتفاع أسعار بعض المنتجات في بعض المناطق في المملكة.

ولجأ عدد مهم من المغاربة إلى شراء المنتجات الأقل سعرًا، بصرف النظر عن الجودة أو اسم العلامة التجارية، كما أن العادات الشرائية للمغاربة تغيرت حديثًا، حيث أصبحوا يلجأون إلى شراء الأحجام الاقتصادية، سواء تعلق الأمر بالزيت أو الماء المعدني أو السكر أو الحليب، حيث يفضل عدد كبير من المواطنين، شراء علبة زيت من فئة 5 لترات، عوض اقتناء لتر واحد أو علبة من لترين في كل مرة، والأمر نفسه بالنسبة إلى باقي المواد الغذائية.

وبدا أثر المقاطعة واضحًا في أكبر متاجر الدار البيضاء مثل "كارفور" و"أسيما" و"بيم"، حيث يقبل المغاربة أكثر على شراء حليب "جودة" أو "جبال" عوض "سنترال"، والأمر نفسه بالنسبة إلى مياه "سيدي علي" التي أصبح الإقبال عليها شبه منعدم، خاصة أن الأغلبية يفضلون شراء 5 لترات من الماء بعشرة دراهم، عوض شراء قنينة من لتر ونصف بخمسة دراهم أو ستة.

ويقبل المغاربة بشكل كبير على شراء التمور خلال شهر رمضان، والجديد هذه السنة هو دخول تمور من العراق ومصر وليبيا إلى السوق المغربية، التي كانت تعج بالتمور الجزائرية والتونسية والمحلية فقط، كما أن عددًا من المستهلكين يلحون في السؤال على بائعي التمور بشأن مصدرها، بعد انتشار أخبار مع حلول شهر رمضان بشأن دخول تمور إسرائيلية إلى السوق.

وأطلق مغاربة حملة على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من أجل مقاطعة السمك خلال شهر رمضان بسبب ارتفاع أسعاره بشكل غير مفهوم، ومتناقض تمامًا مع الأسعار التي وضعتها وزارة الزراعة والصيد البحري على موقعها الالكتروني.ووفق الوزارة، فإن سعر الكيلوغرام الواحد من سمك السردين يصل إلى 12 درهمًا في جهة الدار البيضاء و13 درهمًا في الرباط وسلا، بينما حددت سعر سمك الأبيض (الميرلان) في 55 درهمًا في الدار البيضاء و60 درهمًا في الرباط ونواحيها، مقابل 60 درهمًا لسمك موسى (الصول) في الدار البيضاء و70 درهمًا في أسواق الرباط وسلا.

وجاءت الأسعار الحقيقية متناقضة تمامًا مع الأرقام التي وضعتها الوزارة على موقعها الالكتروني، حيث يبلغ سعر كيلوغرام واحد من السردين في أكبر أسواق الدار البيضاء إلى 22 درهمًا، ويتراوح بين 17 و20 درهمًا في بعض الأحياء الشعبية كدرب السلطان والمدينة القديمة، بينما يصل إلى أزيد من ذلك في مدن داخلية غير مطلة على البحر. أما سمك الأبيض فيبلغ سعره حوالي 90 درهمًا في معظم أسواق الدار البيضاء، وقد يصل إلى 120 درهمًا، وفق جودته، في السوق المركزي، والأمر نفسه بالنسبة إلى سمك موسى.

وكانت وزارتا الداخلية والشؤون العامة والحكامة قد أكدتا في أكثر من مناسبة أن أسعار المواد الاستهلاكية تقع تحت المراقبة والسيطرة، كما أكدت الحكومة إحداث لجنة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك



ارتدت فستانًا كلاسيكيًّا مميّزًا ذا خط عنق عميق

تألّق كيم كارداشيان خلال خضوعها لجلسة تصوير جديدة

واشنطن ـ رولا عيسى
استعرضت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، جسمها الرشيق مرتديةً أجرأ الملابس إذ خضعت لجلسة تصوير جديدة. وظهرت زوجة كاني ويست بإطلالتين مختلفتين وفقا للصور التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأولى فستان كلاسيكي ذو خط عنق عميق كشف عن مفاتنها وأخرى ترتدي فيها أحد القمصان لديها خط عنق عميق للغاية الذي يرجع لآخر إصدار من مجلة "CR Fashion Book 13". عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر ولم تسلّط الأضواء بشكل كبير على النجمة ذات الـ37 عاما فهي لم تحصل في النهاية على وضع صورتها على غلاف المجلة بل ذهب هذا الشرف إلى عارضة الأزياء جيجي حديد ذات الـ23 عاما، وفي واحدة من الصور الأكثر إثارة للاهتمام من المجلة، كيم ترتدي فستانا ضخما يظهر الكثير من الانقسامات، الجزء العلوي هو قميص مشد حول الخصر الذي يكشف عن عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر، كما أن الأكمام كبيرة ومنتفخة ويتم إخفاء يديها في

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib