القسام  تُعلن مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وجنود الإحتلال يأملون انتهاء الوضع هناك
آخر تحديث GMT 11:17:04
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

"القسام" تُعلن مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وجنود الإحتلال يأملون انتهاء الوضع هناك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

حركة حماس
غزة - كمال اليازجي

قالت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، اليوم الأربعاء، إن 12 جنديا إسرائيليا على الأقل قتلوا في عملية بمخيم جباليا في شمال قطاع غزة.
وقالت «الكتائب» في بيان على «تلغرام» إن مقاتليها استهدفوا جرافة عسكرية بقذيفة «الياسين 105»، كما استهدفوا قوة إسرائيلية تحصنت داخل أحد المنازل بقذيفتين مضادتين للأفراد واشتبكوا معها، في عملية مركبة بمنطقة «بلوك 4» في المخيم.
وأضافت: «فور تقدم قوة النجدة للمكان تم تفجير عبوة (شواظ) في دبابة (ميركافاه)»، موضحة أنه بعد محاولة سحب عتاد القوة المستهدفة قام سلاح الجو الإسرائيلي «بقصف المكان بشكل همجي، وأكد مجاهدونا مقتل ما لا يقل عن 12 جندياً في العملية».
وفي وقت سابق اليوم، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر في الجيش قولها إن العمليات متواصلة في مخيم جباليا، حيث تنفذ القوات الإسرائيلية عملية عسكرية واسعة منذ عدة أيام.
وأعلنت «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة «الجهاد الإسلامي»، في بيان اليوم أنها خاضت اشتباكات عنيفة مع جنود إسرائيليين قرب مخيم جباليا، وأوقعت عددا منهم بين قتيل وجريح.


    وقالت صحف إسرائيلية اليوم الأربعاء، أنه  بعد مرور اكثر من اربعة اشهر على اعلان الجيش عن تفكيك كتائب حماس في شمال القطاع، فان القوات التي عادت الى هناك لديها تجربة اكبر. ولكن نفس الشيء يسري على حماس. الكثير من جنود الاحتياط يحتجون على التجنيد بـ "أمر مفتوح"، بدون موعد محدد لانهاء خدمتهم .
واضطرت قوات الجيش الاسرائيلي في صباح عيد الاستقلال الـ 76 التي تعمل في جباليا في شمال القطاع الى مشاهدة اطلاق الصواريخ على عسقلان، بدلا من الاستعراض التقليدي لسلاح الجو في سماء اسرائيل. الصواريخ التي تم اطلاقها من مخيم اللاجئين الاكبر في القطاع.
    وفي كانون الاول اعلن الجيش الاسرائيلي بأنه استكمل احتلال جباليا وأنه قام بتفكيك لواء حماس في الشمال الذي عمل هناك. في حين أن معظم الجنود يخشون التطرق الى الامور السياسية حول سبب العودة الى جباليا، لا سيما الذين يوجدون في الخدمة النظامية والضباط في الخدمة الدائمة.
    وقبل اربعة اشهر اعلن الجيش الاسرائيلي عن "تفكيك" كتائب حماس في شمال القطاع، لكن في هذا الاسبوع عادت الوية كاملة للعمل في المنطقة. في جباليا توجد الآن الفرقة 98، التي قبل خمسة اسابيع فقط انهت القتال في خانيونس. وحتى قبل اسبوع كانت هناك الوية من هذه الفرقة مستعدة للعمل في رفح. من يخدمون في الاحتياط تم استدعاءهم لجولة خدمة ثانية ، ودورات الضباط والقادة تم وقفها من اجل ملء الصفوف. عندما صدر قرار الكابنت في الاسبوع الماضي حول دخول الجيش الاسرائيلي الى اهداف محدودة في محيط رفح، تقرر البدء بعملية موازية في جباليا.
 
    ومن النشاطات الجديدة للجيش الاسرائيلي في جباليا وفي مناطق اخرى في شمال القطاع، مثلا في حي الزيتون في جنوب مدينة غزة، يمكن تعلم دروس رئيسية. الاول هو أن الجيش لم يقدر بشكل صحيح حجم البنية التحتية العسكرية لحماس في القطاع. الثاني هو أنه عندما غادرت القوات سارعت حماس الى اعادة بناء نفسها والتمركز في الفراغ الذي وجد. هذا التمركز بالطبع أمر محتمل في اعقاب غياب استراتيجية سياسية حول "اليوم التالي". احد ضباط الكتيبة قال إن "المهمة الرئيسية في هذه الاثناء هي انهاء العمل من اجل أن لا نضطر الى العودة الى هنا للمرة الثالثة". وحسب قول هذا الضابط فانه "في العملية الاولى كانت حاجة الى الحفاظ على الوتيرة، وقد وضعنا الاهداف حسب الوقت. العمل الآن بطيء، والجنود يعملون بشكل جذري. نحن ندخل الى الكثير من بيوت نشطاء حماس العاديين. حتى هناك نجد عبوات ودروع. يستغرقنا وقت كي نقوم بتدمير الانفاق، ليس فقط نقوم بسد فتحات الانفاق ونغادر"، قال.
    وتيرة نشاطات الجيش تعتمد على الاسس التكتيكية، التي حسب ضابط شاب هي منطقية جدا. ولكن يبدو أن هذه الأسس أقل مناسبة لجنود الاحتياط الذين انضموا للكتيبة. فهم تجندوا في فترة عيد الفصح لخدمة اخرى دون تحديد موعد لانهاء خدمتهم. "لقد قالوا لنا بأنه مبدئيا نحن سنكون هنا لشهر"، قال جندي في الاحتياط. "لكن عمليا نحن نعمل حسب أمر مفتوح". وحسب قوله فانه عندما امتثلوا للخدمة في 7 تشرين الاول كان من الواضح أنه لا يمكن معرفة موعد انتهاء خدمتهم. "ولكن الآن، عندما اصبح يمكن التخطيط أكثر بقليل، هذا لا يهم"، قال.
    الكثير من جنود الاحتياط يحتجون مرة تلو الاخرى على التجند بـ "أمر مفتوح". في وحدات الاحتياط التي انضمت للكتيبة فان الضباط يبلغون عن ترتيبات كاملة للقوات. "ليس كل من تجند في 7 اكتوبر يمكن القدوم الآن. نحن في ترتيب كامل للقوات لأنه في السابق كان لدينا فائض. ومن كان يصعب عليه الامتثال للخدمة مرة اخرى، لا سيما اصحاب المصالح التجارية التي انهارت والحكومة لم تساعدهم، ببساطة لم يأت. وحتى لا أحد وجه اللوم اليهم. يجب ايضا الحفاظ على الناس للمرة القادمة"،  قال أحد جنود الاحتياط.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أبو عبيدة يؤكد إسرائيل تحاول إيهام العالم بالقضاء على حماس

 

يوآف غالانت يٌؤكد أن القسام تستأنف قصف إسرائيل انطلاقًا من جنوب لبنان

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القسام  تُعلن مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وجنود الإحتلال يأملون انتهاء الوضع هناك القسام  تُعلن مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وجنود الإحتلال يأملون انتهاء الوضع هناك



القفطان المغربي يتألق خلال الأسبوع الإفريقي لـ”اليونسكو” بفرنسا

باريس - المغرب اليوم

GMT 15:38 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الأسد" في كانون الأول 2019

GMT 08:41 2017 السبت ,15 تموز / يوليو

تنشيط السياحة.. والرياضة المصرية

GMT 14:18 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحمل" في كانون الأول 2019

GMT 21:20 2015 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

DAVID AND PHILLIPE BlOND HAUTE COTURE AT NEW YORK FASHOIN WEEK

GMT 02:05 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

ولاء الشريف تعبر عن سعادتها بنجاح مسلسل "أبو العروسة"

GMT 18:21 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

زلزالان متزامنان بلغت قوتهما 4.7و3.8 يضربان شمال الفلبين

GMT 11:04 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدن السياحية الأكثر زيارة خلال عام 2023

GMT 10:41 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 1 مايو / آيار 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib