انهيار 550 ألف طن من القمامة على حوض مُخصص لعصارة النفايات في أغادير
آخر تحديث GMT 21:06:29
المغرب اليوم -

كارثة بيئية باتت تهدد صحة وسلامة ساكني عاصمة سوس

انهيار 550 ألف طن من القمامة على حوض مُخصص لعصارة النفايات في أغادير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انهيار 550 ألف طن من القمامة على حوض مُخصص لعصارة النفايات في أغادير

حكيمة الحيطي و شرفات أفيلال
الدار البيضاء - جميلة البزيوي

راسل حزب الأصالة والمعاصرة، وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المُكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والبيئة المكلفة بالبيئة شرفات أفيلال بخصوص الوضع في المطرح والذي وُصف بالكارثة البيئية. جاء ذلك على إثر الانهيار الذي عرفه مطرح النفايات الكبير في مدينة أغادير.وأوضحت مراسلة حزب "الجرار" أنّ المطرح عرف أخيرًا انهيار جبل من النفايات قدرته بعض الجهات بحوالي 550 ألف طن من النفايات، سقطت على حوض مخصص لعصارة النفايات، الأمر الذي تسبب في فيضان لهذه العصارة وتسرب جزء منها إلى سطح وأنهار ووديان وإلى الفرشة المائية في المنطقة.

 واعتبر الحزب أنّ ما وقع يُنذر بحسب العديد من الجمعيات المُهتمة بالبيئة، بكارثة بيئية حقيقية، تهدد صحة وسلامة ساكنة المدينة والنواحي ومواشيها وفلاحتها.. كما طالب الأصالة والمعاصرة في مدينة أغادير الوزيرتان بالتدخل العاجل في هذا الموضوع للوقوف على حقيقة حجم هذه الكارثة البيئية، وكذا لوضع الإجراءات المستعجلة التي يجب اتخاذها للحد من تفاقم خطر هذه النفايات على البيئة والإنسان.

وكشف تقرير لجمعية "بييزاج" الناشطة في مجال البيئة في أغادير، أنّه "ولحسن الأقدار لم يخلف ذلك الحادث أي ضحايا أو جروح في صفوف العاملين في المطرح، لكن أضراره المادية والبيئية ستلقي بظلالها مستقبلًا ومازلنا نتابع أطوارها من لدن الجهات المختصة ولا يمكن تحديدها وتقييمها ومعرفتها إلا من خلال دراسة وتحليل عينات من لدن مكتب دراسات ومُختبر متخصص في المجال البيئي".

وأوضحت جمعية "بييزاج" أنّه "من موقع المسؤولية والأمانة البيئية العلمية حول هذا الحادث والمشكل قمنا في جمعية بييزاج بالاستفسار عن الأسباب والظروف والإجراءات المتخذة من لدن المسؤولين في جماعة أغادير والشركة المفوضة بتدبير المطرح والساكنة في الدواوير المجاورة".

وأشار بيان جمعية بييزاج أنه بعد توصلها بالخبر "اتصلت بمسؤولين في جماعة أغادير للاستفسار عن درجة خطورة الحادث وأكدوا لنا أن الأمر تحت السيطرة، وهناك إجراءات استعجالية يتم تركيزها حفاظًا على السير العادي للمطرح لاستقبال النفايات المنزلية بشكل عادي بدون تأثير بيّن على عمليات الجمع التي تقوم بها شاحنات جمع ونقل النفايات المنزلية لحوالي عشر جماعات منضوية تحت لواء الاتفاقية الجماعية لتدبير النفايات، وهو الأمر الذي استحسناه بحيث لم يخلق أزمة نفايات في المدن والجماعات، وهو الشيء الذي لم يلحظه أي مواطن عادي رغم المشكلة الكبيرة الذي وقع بالمطرح الكبير لأغادير".

يشار إلى أن منطقة تملاست شهدت الأربعاء 22 شباط/ فبراير الماضي، انهيار مطرح النفايات التابع لبلدية أغادير، قدر حجمه بحوالي 550 ألف طن من النفايات، سقطت على حوض مُخصص لمعالجة عصارة النفايات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انهيار 550 ألف طن من القمامة على حوض مُخصص لعصارة النفايات في أغادير انهيار 550 ألف طن من القمامة على حوض مُخصص لعصارة النفايات في أغادير



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:15 2024 السبت ,04 أيار / مايو

“حزب الله” يستهدف موقع المطلة

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib