مدير عامّ الأمن الجزائريّ في غرداية لوقف العنف وتأمين إجراء الانتخابات الرئاسيّة
آخر تحديث GMT 01:28:05
المغرب اليوم -

بعد تصاعد الاشتباكات ووسط دعوات طلب الحماية الدوليّة ومقاطعة الانتخابات

مدير عامّ الأمن الجزائريّ في غرداية لوقف العنف وتأمين إجراء الانتخابات الرئاسيّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدير عامّ الأمن الجزائريّ في غرداية لوقف العنف وتأمين إجراء الانتخابات الرئاسيّة

المدير العام للأمن الوطني الجزائري اللواء عبد الغني الهامل
الجزائر – نور الدين رحماني

الجزائر – نور الدين رحماني خلَّفَت المواجهات المذهبية الطائفية بين العرب والأمازيغ في ولاية غرداية جنوب الجزائر، والتي بدأت السبت وما زالت متواصلة إلى غاية اليوم الجمعة على فترات متقطعة، حصيلة ثقيلة، ما دفع المدير العام للأمن الوطني الجزائري اللواء عبد الغني الهامل إلى النزول إلى ولاية غرداية، الخميس، حيث أمر في اجتماع عقده مع 28 قائد وحدة جمهورية للأمن موجودة في الولاية، حسب تسريبات نُقلت عن الاجتماع ، بضرورة الاستعداد الجيد وتكثيف الدوريات لإعادة الهدوء للولاية للسماح للسكان بالتصويت في 17 نيسان/ أبريل المقبل في أجواء هادئة، وسط نداءات وجهها ناشطون حقيقيون في الولاية إلى هيئات دولية بطلب الحماية من الاضطهاد، تزامنًا مع دعوات أطلقها ناشطون سياسيون لسكان الولاية، خاصة من أعضاء حركة "بركات" المعارضة، بمقاطعة الانتخابات الرئاسية، والامتناع عن التصويت.
وأعلنت أجهزة الأمن في ولاية غرداية عن إصابة  38 شخصًا بجروح من بينهم 17 شرطيًا، كما تسبَّبت هذه المواجهات التي شَهِدت أعمال رشق بالحجارة والزجاجات الحارقة ومواد مشتعلة، في نشوب 19 حريقًا أصابت حوالي عشر محلات ذات طابع سكني وتجاري تعرضت للتخريب قبل إضرام النيران فيها، منها سيارة رباعية الدفع تابعة لأجهزة الأمن الجزائرية.
وحدث هذا وسط نداءات وجهها ناشطون حقيقيون في الولاية الى هيئات دولية بطلب الحماية من الاضطهاد، جاء ذلك على لسان عضو رابطة حقوق الإنسان في الولاية الدكتور كمال الدين فخار والذي دعا بان كي مون إلى التدخل لوقف ما اسماه "الاضطهاد الذي تتعرض له الأقلية الامازيغية البربرية في ولاية غرداية".
وتزامن هذا مع دعوات أطلقها ناشطون سياسيون لسكان الولاية خاصة من اعضاء حركة "بركات" المعارضة ، بمقاطعة الانتخابات الرئاسية والامتناع عن التصويت "كتعبير عن فشل الحكومة الحالية في وقف العنف المتزايد في الولاية الذي يدخل شهره الخامس".
ودفَعَت الوضعية بالمدير العام للأمن الوطني الجزائري اللواء عبد الغني الهامل إلى النزول إلى ولاية غرداية، الخميس، حيث أمر في اجتماع عقده مع 28 قائد وحدة جمهورية للأمن موجودة في الولاية، حسب تسريبات نُقلت عن الاجتماع، بضرورة الاستعداد الجيد وتكثيف الدوريات لإعادة الهدوء للولاية للسماح للسكان بالتصويت في 17 نيسان/ أبريل المقبل في أجواء هادئة، وكذا تكثيف المراقبة الدورية بالمناطق التي تعرف اشتباكات متواصلة، وفتح تحقيق في دوافع الاعتداءات المتزايدة على عناصر الأمن في الولاية، وكذا عن أسباب حرق سيارة للشرطة.
وأمر اللواء عناصر الأمن بالاستجابة الفورية لأي نداء استغاثة من السكان بعد شكاوي وتقارير تلقاها تفيد بتأخر وصول عناصر الأمن لنجدة المواطنين، إضافة الى امتناعها عن تقديم المساعدة ليلاً للسكان.
وكانت مناوشات عنيفة ومتكررة هزّت منطقة غرداية منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر المنقضين وخلَّفت لحد الساعة مقتل سبعة (7) أشخاص، والعديد من الجرحى وتدمير أكثر من 700 محل ذي طابع سكني وتجاري تعرض للتخريب والنهب، ثم الحرق، كما ورد في حصيلة نشرتها في وقت سابق مصالح الولاية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير عامّ الأمن الجزائريّ في غرداية لوقف العنف وتأمين إجراء الانتخابات الرئاسيّة مدير عامّ الأمن الجزائريّ في غرداية لوقف العنف وتأمين إجراء الانتخابات الرئاسيّة



أجمل إطلالات جنيفر لوبيز لهذا العام بمناسبة عيد ميلادها

لندن - المغرب اليوم

GMT 11:11 2021 الأربعاء ,28 تموز / يوليو

طرق تنسيق الملابس بنقوش الـ Zebra بمختلف الأوقات
المغرب اليوم - طرق تنسيق الملابس بنقوش الـ Zebra بمختلف الأوقات

GMT 11:31 2021 الأربعاء ,28 تموز / يوليو

4 أخطاء شائعة في تصاميم المطابخ لمنزل عصري
المغرب اليوم - 4 أخطاء شائعة في تصاميم المطابخ لمنزل عصري

GMT 13:12 2021 الثلاثاء ,27 تموز / يوليو

موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة
المغرب اليوم - موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 21:15 2021 الجمعة ,16 تموز / يوليو

إسطنبول تستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا 2023

GMT 12:03 2021 الجمعة ,16 تموز / يوليو

ارثر ميلولاعب يوفنتوس يخضع لعملية جراحية

GMT 13:22 2021 الجمعة ,16 تموز / يوليو

مانشستر يسعى للتعاقد مع فاران في أقرب فرصة
 
almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib