المندوبية السامية للتخطيط تنظم الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء في مراكش
آخر تحديث GMT 21:15:35
المغرب اليوم -

بمشاركة أكثر من ألف مشارك من 611 دولة يمثلون المعاهد الوطنية

المندوبية السامية للتخطيط تنظم الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء في مراكش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المندوبية السامية للتخطيط تنظم الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء في مراكش

المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي العلمي
الدار البيضاء -جميلة عمر

تنظم المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع المعهد الدولي للإحصاء، الدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء من 16 إلى 21 يوليو/تموز 2017 في مراكش. ويلتئم خلال هذا المؤتمر الذي ينعقد للمرة الرابعة في أفريقيا، نحو 1011 مشارك من 611 دولة، يمثلون المعاهد الوطنية للإحصاء والمعاهد ومراكز الأبحاث والجمعيات التي تهتم بالإحصاءات، والمؤسسات الجهوية والدولية والقطاع الخاص. وجاء اختيار المغرب، لاستضافة هذا المؤتمر الدولي الكبير نتيجة الثقة التي يحظى بها المغرب عبر العالم في مجال الإحصاء.

وسيشارك في هذه الدورة 61 للمؤتمر 1795 مشارك من 120 بلد، ينتمون إلى المعاهد الإحصائية الوطنية والجامعات ومراكز البحث والجمعيات المهنية للإحصائيين ومؤسسات إقليمية ودولية، فضلا عن القطاع الخاص. وهو بذلك يوفر للمشاركين، لاسيما المنتمين للدول العربية والأفريقية، فرصة حقيقية لتبادل تجاربهم والممارسات الفضلى مع باقي المشاركين، وإبراز التقدم المحرز في مجال الإحصاء في هذه المناطق.

ومن المرتقب أن تحضر هذه الأشغال، إضافة إلى أعضاء من الحكومة المغربية ومسؤولين من القطاع الخاص والمجتمع المدني، شخصيات أجنبية مرموقة، نذكر على الخصوص صداناندا كاودا وزير الإحصاء وتنفيد البرامج بالجمهورية الفدرالية للهند والسيد علي الكواري، الكاتب المساعد المكلف بالشؤون الإحصائية بوزارة تخطيط التنمية والإحصاء بدولة قطر، وكذلك المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية "فرنسا" وكذا ممثلون عن مؤسسات دولية وجهوية من قبيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة وقسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة، وفريق الخبراء الدولي المعني بتغير المناخ، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والبنك الدولي، والبنك الأفريقي للتنمية، واللجنة الاقتصادية لأوروبا، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومركز الإحصاء للاتحاد الأوروبي.

وفي ختام أعمال المؤتمر سيتم منح الجائزة الدولية للإحصاء التي تم إحداثها للمرة الأولى، إلى البروفسور ديفيد كوكس، الإحصائي البريطاني البارز عن عمله حول نموذج تحليل المعطيات المتعلقة بالبقاء على قيد الحياة.

وخلال هذا المؤتمر، سيتم التطرق إلى مختلف العروض التي ستقدم أثناء جلسات المؤتمر فستتناول اساسا التطورات الأخيرة التي عرفها مجال الإحصاء والتخصصات ذات الصلة (الاحتمالات وسحب العينات وتحليل المعطيات والمعلوميات)، والإحصاءات الرسمية وتحديات تحديث المعطيات الإحصائية (الحكامة، الجودة، الخ.) والمناهج المبتكرة لتجميع واستغلال وتحليل ونشر المعطيات والابتكارات التكنولوجية واستخدامها في الأعمال الإحصائية، وأخيرا ثورة المعطيات والتحديات التي تطرحها للمجتمع الإحصائي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وفي مراكش كذلك، ستنظم المندوبية السامية للتخطيط، حدثين خاصين لهما بعد دولي، سينظم الحدث الأول، يوم 16 يوليو/تموز 2017، بشراكة مع الرئاسة المغربية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية كوب 22 ، بشأن موضوع "ما هي المقاربات الإحصائية لقياس البيئة وآثار تغير المناخ. والثاني، بشراكة مع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء لدولة قطر، يوم 19 يوليو/تموز 2017، عن موضوع "ثورة المعطيات في خدمة أهداف التنمية المستدامة".

كما ستنظم المندوبية السامية للتخطيط، أيضا، بشراكة مع اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، لقاء يضم المديرين العامين للأجهزة الوطنية للإحصاء بالدول الأفريقية. ويهدف هذا اللقاء، إلى إطلاق مبادرة التفكير والتحضير لتنظيم ندوة، سنة 2018 في المغرب، بشأن موضوع "دور الإحصاء في مسلسل اندماج في أفريقيا".

ويندرج هذا اللقاء في إطار دينامية الانفتاح الجديدة لبلدنا على محيطه الأفريقي وتقوية روابط التعاون في مختلف الميادين مع البلدان الأفريقية. سيشارك في هذا اللقاء، إضافة إلى المديرين العامين بالمعاهد الوطنية للإحصاء، ممثلون عن مؤسسات دولية وجهوية معنية بهذا الموضوع ومنها على الخصوص لجنة الاتحاد الأفريقي والبنك الأفريقي للتنمية والمرصد الاقتصادي والإحصائي جنوب الصحراء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية للاتحاد الأفريقي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المندوبية السامية للتخطيط تنظم الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء في مراكش المندوبية السامية للتخطيط تنظم الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء في مراكش



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib