بنسامي يرد على ادعاءات دفاع بوعشرين ويكشف متابعة برناني بعد مواجهتها باعترافها
آخر تحديث GMT 11:20:41
المغرب اليوم -

محكمة النقض تقرر حفظ شكوى الزور المقدمة ضد وكيل النيابة في الدار البيضاء

بنسامي يرد على ادعاءات دفاع بوعشرين ويكشف متابعة برناني بعد مواجهتها باعترافها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنسامي يرد على ادعاءات دفاع بوعشرين ويكشف متابعة برناني بعد مواجهتها باعترافها

توفيق بوعشرين
الدار البيضاء - جميلة عمر

خرج الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، نجيب بنسامي، في أول  ندوة صحافية  له، نظمت مساء الإثنين، في مقر المحكمة، من أجل تنوير الرأي العام بشأن الادعاءات بالزور في مواجهة النيابة العامة وضابط الشرطة بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية في قضية الصحافي توفيق بوعشرين، ليكشف حقائق مثيرة بخصوص اتهام عفاف براني للنيابة العامة وضابط الشرطة بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية.


وخلال هذه الندوة  الصحافية التي حضرها عددًا كبيرًا من وسائل الإعلام، أعلن الوكيل العام للملك، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الجزرية قرر متابعة المسماة عفاف براني، التي ورد اسمها في أحد المحاضر المتعلقة بقضية توفيق بوعشرين، من أجل جنحتي "الإهانة بالبلاغ الكاذب والقدف في حق الضابطة القضائية"، مضيفًا أن المتهمة كانت قبل ذلك قد تقدمت بواسطة دفاعها بشكوى في مواجهة ضابط الشرطة القضائية محرر محضر الاستماع إليها، بعد أن ورد اسمها على لسان إحدى الضحايا، متهمة إياه بكونه زورًا تصريحاتها، وأنها لم تعترف بأنها كانت ضحية تحرش جنسي من طرف المتهم توفيق بوعشرين.

وأضاف الوكيل العام "أن الضابط فوجئ بتصريحات المسماة "ع .ب"، في بعض وسائل الإعلام، فتقدم أمام النيابة العامة يوم الجمعة الماضي بشكوى في مواجهتها، متهمًا إياها بالإساءة إليه"، مبرزًا أن شكوى الضابط كانت مصحوبة بقرص مدمج يوثق أقوال المتهمة لحظة الاستماع إليها واعترافها الصريح بأنها تعرضت للتحرش الجنسي، مؤكدًا أنه بناء على هذا الدليل، قررت النيابة العامة إحالة المسطرة برمتها على وكيل للملك لدى المحكمة الابتدائية الجزرية للاختصاص.

ووفق تعبير الوكيل العام للملك في إطار مساهمة النيابة العامة في مقاسمة الحق المكفول للمواطن والمتمثل في الحق في المعلومة ودفع الإشاعة، مؤكدًا أن النيابة العامة حريصة على تطبيق القانون وتأخذ بعين الاعتبار قرينة البراءة، مشيرًا إلى أن العبرة في تحديد حالة التلبس تبقى للقانون وللمحكمة الكلمة الفصل والقرار النهائي، قبل أن يقول "حالة التلبس تظل مجرد دفع من الدفوع يثار أمام المحكمة وبالتالي فالأمر لا يرقى إلى تقديم شكوى بالتزوير، ليجري حفظ الشكوى من طرف محكمة النقض ومن ثمة رفضها لكونها لا تستند على أي أساس قانوني".
وكانت المسماة عفاف برناني سبق وأن تقدمت بشكوى إلى الرئيس الأول ورؤساء الغرف والمستشارين لدى محكمة النقض في الرباط في مواجهة ضابط الشرطة الممتاز أنيس الظواهري بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالحي الحسني في الدار البيضاء.

وأوضح الوكيل، أن المعنية ورد اسمها في شكوى مشتكية أخرى تقر فيها أن عفاف برناني تعرضت للتحرش الجنسي من طرف توفيق بوعشرين، ما فرض لزامًا الاستماع إليها وجرى استدعاؤها للمثول أمام عناصر من الفرقة الوطنية السبت 24 من فبراير المنصرم، وسئلت عن وقائع مرتبطة بالجنس وتتعلق بالصحافي توفيق بوعشرين، قبل أن توقّع على المحضر.
وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء قد قرر مؤخرًا إحالة توفيق بوعشرين على غرفة الجنايات في حالة اعتقال ومثوله أمامها بتاريخ 8 مارس لمحاكمته من أجل الاشتباه في ارتكابه عدة جنايات.

ويتابع بوعشرين من أجل الاشتباه في ارتكابه لجنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 1-448، 2-448، 3-448، 485- 486 و 114 من مجموعة القانون الجنائي، وكذلك من أجل جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 498، 499 ، 1-503 من نفس القانون.

وأبرز بلاغ للوكيل العام أن هذه الأفعال يشتبه أنها ارتكبت في حق 8 ضحايا وقع تصويرهن بواسطة لقطات فيديو يناهز عددها 50 شريطًا مسجلًا على قرص صلب ومسجل فيديو رقمي، وبعد الندوة الصحافية،  كشفت مصادر مطلعة أن هيئة دفاع توفيق بوعشرين تعيش انقسامًا حادًا بين أعضائها، في الوقت الذي راجت فيه أنباء قوية عن انسحاب المحامي الطيب لزرق والنقيب عبدالرحيم الجامعي من هيئة الدفاع المذكورة، خاصة بعد عرض الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء لمقطع فيديو لإحدى المشتكيات وهي تتلو المحضر الذي تم توثيقه أمام عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنسامي يرد على ادعاءات دفاع بوعشرين ويكشف متابعة برناني بعد مواجهتها باعترافها بنسامي يرد على ادعاءات دفاع بوعشرين ويكشف متابعة برناني بعد مواجهتها باعترافها



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 15:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 16:20 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الكرتي يعرب عن طموح "الوداد" في التتويج باللقب

GMT 12:39 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات عن التضخم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib