اهتمام وزير التجهيز باستعمال اللغة العربية يغضب النشطاء الأمازيغ
آخر تحديث GMT 16:11:04
المغرب اليوم -

اهتمام وزير التجهيز باستعمال اللغة العربية يغضب النشطاء الأمازيغ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اهتمام وزير التجهيز باستعمال اللغة العربية يغضب النشطاء الأمازيغ

وزير التجهيز والماء المغربي نزار بركة
الرباط - المغرب اليوم

أثارت مراسلة نزار بركة إلى مصالح وزارته بشأن إلزامية استعمال اللغة العربية في تحرير وإصدار جميع القرارات والمراسلات الموجهة إلى العموم غضب الفعاليات الأمازيغية، التي اعتبرت أن وزير التجهيز والماء تجاوز سلطاته واختار ما يناسبه في مضمون المادة الخامسة من الدستور، وتجاهل ما لا يراه جديرا بالاهتمام. وفي هذا الإطار قال تكتل تمغربيت للالتقائيات المواطنة إن “إقدام نزار بركة على تجاهل الفقرة الثالثة من المادة الخامسة من الدستور، التي تنص على أن الأمازيغية تعد أيضا لغة رسمية للدولة، يعتبر عيبا قصديا وخروجا عن ضوابط الوثيقة الدستورية، وتوظيفا مبتورا للدستور في أغراض يتعين تجنبها بالنظر إلى أن نصوص البناء الدستوري تشكل وحدة عضوية متكاملة”.

وأشار التنظيم الأمازيغي ذاته إلى أن منشور نزار بركة “فيه الكثير من لي عنق الدستور والقانون التنظيمي 16–26 المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؛ فضلا عن تعامل بانتقائية فجة مع المنشور الحكومي 2018/16 الداعي إلى استعمال اللغتين العربية أو الأمازيغية في جميع الوثائق الإدارية الداخلية أو الموجهة للعموم”. وأورد بيان “تاضا تمغربيت” أن وزير التجهيز والماء “يسير بخطوته هاته عكس ما نص عليه البرنامج الحكومي الذي حدد عشرة التزامات كبرى لتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتمكين المغاربة من تتبع وتقييم الحصيلة الحكومية، وضمنها التزام خاص بالشأن الأمازيغي”.

من جهته قال بوبكر أونغير، المنسق العام للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، إن مراسلة نزار بركة “تنتمي إلى عهد ما قبل دستور 2011، وهي تعبير عن توجه نكوصي تراجعي بل رجعي عما حققته المملكة من خطوات إيجابية في اتجاه إنصاف اللغة الأمازيغية وتأهيلها اللغوي، وضرورة تعميم استعمالها لأنها لغة أهل البلد وتعبير حقيقي عن هوية المغرب”. وتابع المتحدث ذاته: “منشور نزار بركة للأسف الشديد يؤكد لنا من جديد وجود أحزاب سياسية وقوى مجتمعية غير قادرة على تغيير عقلياتها الموروثة عن الاستعمار، والمتشبعة بالإقصاء والتمييز والحنين إلى التعريب التعسفي لأبناء الشعب المغربي، في وقت نرى فيه أبناء قيادات حزب الاستقلال وأحزاب أخرى من خريجي الجامعات الفرنسية”.

وأردف أونغير متسائلا: “متى ينتهي التمييز اللغوي والطبقي الذي تمارسه النخبة السياسية المغربية في حق أبناء الفقراء والكادحين في هذا الوطن العزيز؟”، مشيرا إلى أن توقيت إصدار هذه المراسلة الذي يتزامن مع مطالبات أمازيغية لإقرار “إيض إيناير” عيدا وطنيا وعطلة رسمية “يفهم منه أن حزب الاستقلال يريد بعث إشارات سياسية إلى أعلى سلطة في البلاد، مفادها أن هذا المطلب الشرعي والحقوقي لا يلقى إجماعا وطنيا”.

وأوضح المنسق العام للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان أن “هذه الرسائل والإشارات غير مستغربة من حزب سياسي ناصب العداء التاريخي للأمازيغية، وصنع مجده السياسي على معاداة كل ما هو أصيل وتاريخي”، مبرزا أن المعطى “يسائل بقوة موقف بقية أحزاب الحكومة من هذا المنشور الوزاري، وهل الأمازيغية ستكون ضحية مراعاة الانسجام الحكومي؟”. وختم أونغير حديثه بالإشارة إلى أن مراسلة نزار البركة “دليل على أن مقاومة التغيير المجتمعي وتحديث البنيات الثقافية والفكرية وإقرار الإنصاف الثقافي واللغوي ببلادنا مازالت تعشش في ذهنيات بعض نخبنا السياسية، وإن تظاهرت في سياقات تاريخية معروفة تماهيا مع المؤسسة الملكية بعكس ذلك”، وفق تعبيره.

قد يهمك أيضاً :

  وزير مغربي يأمر باستعمال اللغة العربية في جميع المراسلات والقرارات

  رسالة حقوقية لرئيس الحكومة عزيز أخنوش بشأن عطلة رأس السنة الأمازيغية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اهتمام وزير التجهيز باستعمال اللغة العربية يغضب النشطاء الأمازيغ اهتمام وزير التجهيز باستعمال اللغة العربية يغضب النشطاء الأمازيغ



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib