مغاربة يراهنون على إصلاح العلاقات وفتح الحدود مع الجزائر
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تزامنًا مع الانتخابات الرئاسية الأولى من نوعها

مغاربة يراهنون على إصلاح العلاقات وفتح الحدود مع الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مغاربة يراهنون على إصلاح العلاقات وفتح الحدود مع الجزائر

العلاقات الجزائرية المغربية
الرباط - المغرب اليوم

يوم تاريخي، ذاك الذي تشهده الجارة الشرقية اليوم الخميس، بسبب الانتخابات الرئاسية الأولى من نوعها، بعد الاحتجاجات السلمية التي أسقطت الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة و”عصابته”. وفي هذا الصدد، بدأ الناخبون في الجزائر، صباح اليوم الخميس، التوجه إلى مكاتب الاقتراع التي فتحت أبوابها عند الساعة الثامنة صباحا. ويحق لنحو 24 مليون جزائري “بينهم أكثر من تسعمائة ألف ناخب من الجالية المقيمة في الخارج” الإدلاء بأصواتهم في 60 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء الجمهورية، وفقا لأرقام رسمية.

ويتنافس في الانتخابات رئيس الحكومة الأسبق، عبد المجيد تبون، مع كل من عز الدين ميهوبي الأمين العام لحزب “التجمع الوطني الديمقراطي”، وعبد العزيز بلعيد رئيس حزب “جبهة المستقبل”، وعلي بن فليس رئيس حزب “طلائع الحريات”، وعبد القادر بن قرينة رئيس حزب “حركة البناء الوطني”. ويتابع المغاربة الاستحقاقات الجزائرية منذ الساعات الاولى من صباح يومه الخميس، باهتمام كبير، مراهنين على فوز أحد المرشحين اللذين وعدا بإصلاح ما أفسده نظام بوتفليقة مع المغرب وكذا بفتح الحدود بين البلدين.

علي بن فليس، رئيس حزب طلائع الحريات، و رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق، أكد على أن مقاربته لموضوع العلاقات مع المغرب واضحة وضوح النهار ولا يشوبها لبس أوغموض. بن فليس قال في حوار أجراه مع وكالة “سبوتنيك” الروسية:” إن منحني الشعب الجزائري ثقته سأسعى لتحقيق سياسة “صفر مشاكل مع الجوار”؛ فالخلافات بين الدول الجارة من بين كل الخلافات الأخرى تستدعي التركيز عليها والسعي الحثيث لإيجاد حل لها؛ فلا يعقل أن الاتصالات واللقاءات على أعلى مستوى في الجزائر والمغرب قد انقطعت تماما منذ قرابة الخمسة عشر سنة؛ وعليه فإن المشاكل القائمة بين الدولتين مهما كانت صعوبتها ومهما كان تعقيدها تتطلب التواصل والتحاور بشأنها من أجل الوصول إلى تسوية مرضية للطرفين”.

وهذه القاعدة، يضيف بن فليس، تنطبق على إشكالية الحدود المغلقة بين الجزائر والمغرب؛ فهذه الحدود غلقت لأسباب محددة ويتوجب علينا النظر فيها من جديد لمحاولة إزالتها وإعادة الأمور إلى نصابها. وضع المرشح الجزائري، عبد المجيد تبون، شرط “الاعتذار” لفتح الحدود بين المغرب والجزائر. وطالب تبون عبر تصريح صحفي، المغرب بضرورة الاعتذار من الجزائر، لإعادة فتح الحدود البرية المغلقة بين البلدين منذ عام 1994.

وكشف تبون أنه لا مانع من ذلك إذا قدم المغرب اعتذاره إلى الجزائريين، بعد تحميلهم مسؤولية الهجوم الإرهابي الذي وقع في مراكش عام 1994، ومحاصرتها لهم خلال فترة العشرية السوداء، وفرض التأشيرة على الجزائريين من ذوي الأصول الفرنسية لدخول المغرب.

و عن أسباب غلق الحدود بين البلدين، نفى رئيس الوزراء الجزائري السابق، أن تكون قضية الصحراء هي السبب، مشيرا إلى أن العلاقة بين المغرب والجزائر قوية ولم تصل يوما إلى مرحلة المواجهة، غير أن ما ينقصها هو الاعتذار لإصلاح ما تم إفساده.

“فتح الحدود بين الجزائر والمغرب سيعود علينا بالنفع الكبير”، يقول أحد ساكنة جهة الشرق، مشيرا الى أن هذه الخطوة ستساهم في انتعاش الحركية الاقتصادية والاستثمارية بالجهة. وذكر ذات المتحدث في حديث مع هبة بريس، أن ساكنة الجهة وخصوصا مدينة وجدة تستفيد تجاريا من فتح الحدود، على اعتبار أن المغرب يعد بوابة افريقيا نحو اوربا، كما أن الجزائر تتوفر على منتجات وموارد مهمة. وأضاف المتحدث ذاته، أن هذه الخطوة ستخفف عن الساكنة ثقل التنقل الى مدينة الدار البيضاء، للسفر جوا نحو الجارة الشرقية، لافتا أن المرور برا نحو الجزائر سيساهم في الترويج سياحيا للبلدين ولأهم مناطقهما. وأشار المتحدث ذاته، الى أن عددا من العائلات المغربية الجزائرية تعاني آلام البعد، وتعلق اليوم آمالا كبيرة في فوز أحد المترشحين الذين وعدوا بفتح الحدود واصلاح ما أفسده نظام بوتفليقة.

قد يهمك أيضًا : 

تصريحات مثيرة لـ" صبري بوقادوم" بشَأنِ مستقبل العلاقات الثّنائية بين الجزائر والمغرب
الجزائر والمغرب يقفوا على مسافة واحدة من جميع "القضايا الساخنة" بالقارة السمراء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مغاربة يراهنون على إصلاح العلاقات وفتح الحدود مع الجزائر مغاربة يراهنون على إصلاح العلاقات وفتح الحدود مع الجزائر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib