بابا الفاتيكان يطالب بالإفراج عن المطرانين واشتباكات في مطار منغ
آخر تحديث GMT 12:45:32
المغرب اليوم -

"حزب الله" يفتح جبهات إضافية في القصير و "الحر" يدمر 4 دبابات

بابا الفاتيكان يطالب بالإفراج عن المطرانين واشتباكات في مطار "منغ"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بابا الفاتيكان يطالب بالإفراج عن المطرانين واشتباكات في مطار

عناصر "حزب الله" اللبناني
دمشق - جورج الشامي

دعا بابا الفاتيكان البابا فرنسيس الأول للإفراج عن المطرانين المخطوفين في حلب، بينما أكد ناشطون إعلاميون اشتراك "حزب الله" اللبناني، في خمس جبهات في ريف القصير في حمص، في اشتباكات عنيفة مع الثوار السوريين، بالترافق مع قصف عنيف، بالهاون وراجمات الصواريخ، من جانب القوات الحكومية، في حين ارتفعت حصيلة القتلى في سورية، الأربعاء، إلى 20 مواطنًا، بينهم 5 سيدات و3 أطفال، غالبيتهم في حمص‏.
وأعلنت مطرانية حلب للروم الأرثوذكس أن لا أنباء بعد عن المطرانين الأرثوذكسيين المخطوفين في شمال سورية، حسب ما أفاد أحد الآباء في المطرانية، وذلك غداة إعلان جمعية "عمل الشرق" مسيحية أنه قد تم الإفراج عنهما.
وأشار الناشطون إلى وجود مئات العناصر التابعة لـ"حزب الله" في القصير، يحاولون التسلل إلى قرى جديدة، حيث يستقدمون تعزيزات عسكرية من الهرمل، إلى القرى التسعة، التي احتلوها، لينطلقوا منها إلى قرى مجاورة، فيما تقوم قوات الحكومية بتأمين الغطاء الجوي لهم.
يأتي هذا في حين فتحت القوات الحكومية جبهة سادسة شرق القصير، من جهة السلمية، وكمام، وعش الورور، واشتبكت مع الجيش "الحر"، الذي تصدى لمحاولات اقتحام عدة، وتمكّن من تدمير أربع دبابات، بينما قصفت، بقذائف الهاون، حي جورة الشياح، وبقية أحياء حمص المحاصرة.
وقصفت، براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، مدن الحولة وتلبيسة وبساتين تدمر، ترافق مع اشتباكات عنيفة في محيط مدينة تلبيسة.
وارتفع عدد القتلى إلى 16، بينهم 11 مقاتلاً من كتائب "المعارضة"، أحدهم قتل إثر كمين نصبته له القوات الحكومية قرب بلدة الديابية في ريف حمص، وسبعة، أحدهم قائد كتيبة مقاتلة، قتلوا خلال اشتباكات مع القوات الحكومية ومسلحين من اللجان الشعبية الموالية لـ"حزب الله" اللبناني، في قرى عدة في ريف مدينة القصير، وثلاثة مقاتلين قتلوا خلال اشتباكات قرب مدينة تدمر في ريف حمص، ومواطنان اثنان، أحدهما طفل، قتلا جراء القصف على مدينة الرستن، ورجلان اثنان قتلا برصاص القوات الحكومية، عند أطراف قرية جب الصدة في ريف حمص، ورجل من حي كرم الشامي، قتل إثر اختطافه من قبل مسلحين منذ يومين, كما تعرضت بلدة القريتين في ريف حمص للقصف من قبل القوات الحكومية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة، ووردت أنباء عن العثور على ثمانية جثث مجهولة الهوية، مكبلي الأيدي على طريق مدينة تدمر القديم.
وتواصل الحكومة السورية حملتها العسكرية على ريف دمشق، من خلال غطاء جوي وصاروخي مكثف، حيث قصف الطيران الحربي مدينة داريا، كما سقط صاروخ أرض أرض عليها، وقصف، براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، مدن وبلدات الذيابية والسبينة ومعضمية الشام وزملكا والديرخبية وببيلا ويلدا، ومناطق عدة في الغوطة الشرقية، تزامنت مع اشتباكات عنيفة في مدينة داريا.
يأتي هذا بالتوازي مع تصاعد حدة المواجهات على بقية الجبهات، من حي الشيخ ياسين في دير الزور شرقًا إلى القصير في حمص غربًا.
ولا تزال معضمية الشام وداريا المسرح الأشرس للمعارك في ريف دمشق الغربي، حيث تحاول القوات الحكومية، بقوة نارية كبيرة، استعادة السيطرة على المنطقة، ولا يحول بينهم وبين ذلك سوى المقاومة العنيدة، التي يبديها مقاتلو الجيش "الحر" في المدينتين.
كذلك الحال في ريف حمص الجنوبي، حيث تشتد الاشتباكات في القصير، وتمكن مقاتلو "الحر" من منع تقدم القوات الحكومية، والاستيلاء منها على أربع دبابات.
أما في حماة، شنت قوات النظام حملة دهم واعتقالات في أحياء الشيخ عنبر ووادي الحوارنة وحي الوادي، وفي ريفها قصف الطيران الحربي قرى الحواش والحويجة وطيبة الاسم، واشتباكات عنيفة في محيط حاجز قرية معان، وفي قرية طيبة الاسم بين الجيش "الحر" والقوات الحكومية، كما اقتحمت القوات الحكومية قرية العشارنة، وسط إطلاق نار كثيف.
وطال الريف الحموي نصيبه من قصف القوات الحكومية، حيث تعرضت مدينة كفر زيتا لقصف عنيف من حاجز دير محردة، بعد تعرض منطقة اللطامنة لقصف من الجو.
أما شرقًا، فتمكّن مقاتلو "الحر" من صد هجمة التفافية، حاولت القوات الحكومية شنها، من جهة مطار دير الزور العسكري، الذي بات محاصرًا وفي مرمى نيران "الحر"، بينما تتعرض مدينة الطبقة في ريف الرقة للقصف، من قبل القوات الحكومية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة.
وفي الشمال السوري، تدور اشتباكات متفرقة في محافظة حلب، منها الاشتباكات عند الأسوار الداخلية لمطار "منغ" العسكري، حيث وردت أنباء عن تقدم مقاتلي كتائب "المعارضة" إلى داخل أجزاء من المطار، يرافقها قدوم تعزيزات من الكتائب إلى محيط المطار, وقتل 9 رجال من مقاتلي اللجان الشعبية المسلحة التابعة للحكومة السورية من بلدة نبل "الشيعية" أثناء توجههم لفك حصار مطار منغ العسكري فجر الثلاثاء.
وقال الأب غسان ورد، في اتصال هاتفي، "ليس لدينا معلومات جديدة، لا يمكن القول أنه تم الإفراج عن مطران حلب للروم الأرثوذكس بولس يازجي، ومطران حلب للسريان الأرثوذكس يوحنا إبراهيم".
في غضون ذلك، دعا البابا فرنسيس الأول، الأربعاء، للإفراج عن المطرانين الأرثوذكسيين، اللذين اختطفا في حلب، الاثنين الماضي، مؤكدًا وجود أنباء متضاربة بشأن مصير رجلي الدين، ومطالبًا بعودتهما السريعة إلى رعيتهما.
ونقلت الوكالة السورية للأنباء "سانا" عن رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطاالله حنا دعوته إلى "بذل الجهود والعمل بأسرع ما يمكن من أجل الإفراج عن المطرانين المختطفين"، ما يؤكد رسميًا استمرار اختفاء رجلي الدين المسيحيين.
وفي محافظة دمشق، في الجنوب السوري، انفجرت عبوة ناسفة في سيارة على أوتستراد المزة في مدينة دمشق، فجر الأربعاء، ما أدى إلى احتراق السيارة، وأضرار مادية في محيط الانفجار، وانفجرت سيارة مفخخة في منطقة البرامكة، فيما تم تفكيك أخرى أمام ساحة الأمويين.
وأفادت شبكة "شام" بأن قصفًا، بالمدفعية وقذائف الهاون، طال أحياء جوبر والقابون وبرزة والأحياء الجنوبية، كما شنت قوات النظام حملة دهم للمنازل، في أحياء الصناعة ومساكن برزة وركن الدين.
وفي الجنوب كذلك، قتل، في محافظة درعا، مقاتل من كتائب "المعارضة"، من منطقة اللجاة، متأثرًا بجراح أصيب بها خلال اشتباكات مع القوات الحكومية منذ أيام عدة، كما تجدد القصف القوات الحكومية على بلدة الكرك الشرقي, وفي مدينة درعا تعرض حي درعا البلد للقصف.
وبالعودة شمالاً، في إدلب، قصفت، براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، مدن وبلدات الغدقة والهبيط ومعرة مصرين وجرجناز وبنش ومعرة النعمان والتمانعة وقرى فركيا وشنان وسرجة ودير سنبل بجبل الزاوية.
وفي اللاذقية، تعرضت قرى عكو وكبينة وسلمى والمريج والمارونيات ومرج خوخة ودويركة وجب الأحمر في جبل الأكراد لقصف عنيف، براجمات الصواريخ، واشتباكات عنيفة في منطقة قمة النبي يونس، فيما استهدف الجيش "الحر" القوات الحكومية المتمركزة في منطقة صلنفة، بالصواريخ محلية الصنع، واستهدف كذلك قرية القرداحة، مسقط رأس الرئيس السوري بشار الأسد، بصاروخين من نوع "غراد".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بابا الفاتيكان يطالب بالإفراج عن المطرانين واشتباكات في مطار منغ بابا الفاتيكان يطالب بالإفراج عن المطرانين واشتباكات في مطار منغ



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib