المملكة العربية السعودية تُشارك بخمسة آلاف إصدار في القاهرة للكتاب
آخر تحديث GMT 14:13:41
المغرب اليوم -

تُنظم برنامج متميز ومتنوع يضم نخبة من المثقفين

المملكة العربية السعودية تُشارك بخمسة آلاف إصدار في "القاهرة للكتاب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المملكة العربية السعودية تُشارك بخمسة آلاف إصدار في

أحمد بن عبدالعزيز قطان
القاهرة – المغرب اليوم

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، أحمد بن عبدالعزيز قطان، أنَّ جناح المملكة داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب يُعَد الأكبر.

وأضاف أنَّ الجناح يحتوي على نظام الكتروني مستحدث يضم كل العناوين الموجودة في دور النشر المشاركة، وعددها 72 دار نشر حكومية وأهلية، ويبلغ عددها أكثر من 5 آلاف عنوان من الكتب المتنوعة في مختلف العلوم؛ بالإضافة إلى الكتب التي تتحدث عن تاريخ وثقافة وحضارة المملكة.

وأشار قطان، إلى أنَّ المملكة قد اختارت كتابًا مفتوحًا ونخلة، كشعار لجناحها في المعرض هذا العام، ليحمل دلالات رمزية، فرمز الكتاب المفتوح يدل على الثقافة والعلم بشتى أنواعه، أما النخلة فتدل على العطاء والبذل، وفروعها التي تأخذ ألوان الطيف تدل على تنوع وتعدد ثقافات المملكة.

وصرح الملحق الثقافي للسفارة السعودية في القاهرة الدكتور خالد الوهيبي، بأنَّ المملكة تشارك هذا العام ببرنامج ثقافي مميز ومتنوع، ويضم نخبة من المثقفين السعوديين الذين لهم باع طويل في ميدان الثقافة والفكر والتاريخ، وسيمتد البرنامج على مدار 10 أيام تبدأ الجمعة 30 كانون الثاني/ يناير وحتى 8 شباط/ فبراير.

ولفت الوهيبي، إلى أنَّ أولى الفعاليات الثقافية للمملكة ستبدأ السبت 31 كانون الثاني، إذ تُعقَد ندوة "المملكة في كتابات المفكرين والمؤرخين المصريين"، بمشاركة الدكتور محمد عبد الرحمن الربيع، والدكتور عبد الحكيم الطحاوي، ويديرها الدكتور يوسف حسين نوفل.

أما الأحد 1 شباط فتقام ندوتان؛ الأولي: "الإعلام السعودي: تاريخ وتطور" للدكتور عثمان بن محمود صيني، وتديرها الدكتورة حياة حسن عبدون بقاعة ضيف الشرف، في تمام الساعة الثالثة عصرًا، وفي السادسة مساء، تعقد الندوة الثانية بعنوان "حركة النشر في المملكة العربية السعودية" ويشارك فيها أحمد فهد الحمدان، ويديرها عبدالله الماجد.

وتحت عنوان "الاكتشافات الأثرية في المملكة العربية السعودية"، تقام ندوة بمشاركة الدكتور سليمان عبدالرحمن الديب، والدكتور أحمد عمر الزيلعي، ويديرها الدكتور محمد إسماعيل حمزة، الاثنين 2 شباط.

وحول "الأدب السعودي بأقلام النقاد المصرييني"، تُعقَد ندوة الثلاثاء 3 شباط، يشارك فيها الدكتور حسن عبدالله الهويمل، والدكتور صابر عبدالدايم يونس، ويديرها الدكتور حمدي أحمد حسانين.

أما الأربعاء 4 شباط، فتقام فعاليتان، الأولى ندوة بعنوان "مصر والسعودية في الذاكرة الثقافية"، ويشارك فيها جمال معوض شقرة، ويديرها إبراهيم بن عبدالله السعدان، ومساءً، تقام أمسية ثقافية شعرية بعنوان "الصالون الثقافي: حوار أدبي - قصائد شعرية"، يشارك فيها الدكتور أحمد مجاهد من مصر، والدكتور أحمد عبدالله التيهاني، والدكتور حسن عبدالله الهويمل، ويديرها الدكتور عبدالله صالح الوشمي.

وأضاف الملحق الثقافي، أنَّ الفعاليات تتضمن ندوة خاصة، الخميس 5 شباط، عن المرأة السعودية وإسهاماتها، بعنوان "المرأة السعودية والإبداع العلمي والثقافي"، بمشاركة الدكتور خوله سامى الكريع، والدكتور أمل جميل فطاني، ويديرها ملاك على جمعة.

كما يشارك الدكتور معجب سعيد العدواني، والدكتور ليلى إبراهيم الأحيدب، والدكتور السيد محمد الديب، في ندوة بعنوان "قراءات في القصة والرواية السعودية، الجمعة 6 شباط، ويديرها عيسى جرابا.

أما السبت 7 شباط، فتقام أمسية شعرية يشارك فيها الدكتور صالح سعيد الزهراني، والدكتور أحمد عبدالله التيهاني، وعيسى على جرابا، ويديرها أحمد سويلم.

وتختتم الفعاليات الثقافية بجناح المملكة الأحد 8 شباط، وتقام ندوة بعنوان "الإبداع والابتكار في التعليم العالي السعودي" في تمام الساعة الثالثة عصرًا، يُشارك فيها الدكتور عبدالقادر بن عبدالله الفنتوخ، ويديرها الدكتور خالد الوهيبي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية تُشارك بخمسة آلاف إصدار في القاهرة للكتاب المملكة العربية السعودية تُشارك بخمسة آلاف إصدار في القاهرة للكتاب



بعد حصولها على المركز الثاني عند مشاركتها في "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط - وسيم الجندي

GMT 03:02 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة
المغرب اليوم - 10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 17:20 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

مخالفة فريدة من نوعها في حق سائق سيارة في المغرب

GMT 12:52 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا ومصر وإسبانيا تكبد "حوامض المغرب" خسائر بـ200 مليار

GMT 15:53 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

بطلة مسلسل "أحببت طفلة" تتهرب من أسئلة الصحفيين

GMT 04:33 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

استمتعي بهواية التزلج مع "ELEGANT RESORTS"
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib