بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37
آخر تحديث GMT 23:47:13
المغرب اليوم -

يكرّم حسين فهمي وكاردينال والراحلين فاتن حمامة ونور وعمر الشريف

بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ37
القاهرة ـ أسامة عبدالصبور

بدأ العد التنازلي لانطلاق الدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي، التي تقام خلال الفترة من 11 إلى 20 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، والتي تشهد أكبر مشاركة مصرية في المهرجان منذ أعوام، حيث يعرض 7 أفلام؛ بينها الفيلمان الروائيان الطويلان "من ضهر راجل" تأليف محمد أمين راضي وإخراج كريم السبكي، و"الليلة الكبيرة" تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز في المسابقة الرسمية.


ويشارك المخرج الشاب كريم شعبان بفيلمه الروائي الطويل الأول "في يوم" في مسابقة "آفاق السينما العربية"، ويقدم من خلاله قصص ستة أشخاص فقدوا الأمل والكرامة والإحساس بالأمان والحياة بأكملها، كما يعرض في المسابقة نفسها فيلم "الثمن" أحدث تجربة للمخرج هشام العيسوي.


وفي قسم "عروض خاصة" تشارك المخرجة الشابة كوثر يونس بفيلمها التسجيلي الطويل "هدية من الماضي : 20 سبتمبر"، الذي تفاجئ فيه ابنة العشرين والدها في عيد ميلاده الخامس والسبعين بهدية من الماضي، وفي "أسبوع النقاد الدولي" يشارك المخرج روماني سعد بفيلمه التسجيلي الطويل "توك توك"، الذي يرصد آفاقا مرنة وحيوية لأطفال ثلاث أصبحوا كبارا قبل الأوان، ولم يعد أمامهم خيار سوى قيادة "التوك توك" لتأمين دخل يساعد عائلاتهم.


وفي "مسابقة سينما الغد الدولية" فيقدم المخرج الشاب محمد كريم نفسه من خلال فيلمه الروائي القصير الأول "الزيارة"، الذي كان مشروع تخرجه في مدرسة براغ للأفلام في دولة التشيك ، وأهله للحصول على دبلوم الإخراج السينمائي عام 2014، بعد حصوله على بكالوريوس الإنتاج السينمائي من الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام في العام 2008.


وفيلم "الزيارة" كتبت له السيناريو والحوار الكاتبة التركية ياسمين ديميرشي وقام ببطولته الممثل القدير أحمد كمال وشاركه البطولة عاطف يوسف ولبنى ونس، وتدور أحداثه حول زيارة يقوم بها ابن لأبيه بعد انقطاع دام أعواماً طويلا، ويصبح السؤال الذي يطرح نفسه :"هل للماضي رأي أقوى أم الحاضر؟".


وتشهد الدورة المقبلة للمهرجان عرض 120 فيلما في أقسام متعددة على هامش المهرجان بجانب تكريم عدد من الفنانين الراحلين.


وصرَّحت رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الدكتورة ماجدة واصف، بأن المسابقة الرسمية سيشارك فيها 16 فيلما طويلا من 14 دولة، ويضم المهرجان عددا من الأقسام منها برنامج "مهرجان المهرجانات" للأفلام التي عرضت فى مهرجانات العالم فى عام 2015، وبرنامج حول الأفلام المرممة وذلك لأنها تشكل تاريخ السينما كما سيتم إقامة ندوة حول ترميم الأفلام.
ويمنح المهرجان النجم حسين فهمي والنجمة كلوديا كاردينال جائزة تحمل اسم فاتن حمامة التقديرية لمهرجان القاهرة السينمائي ، وسيقوم الفنان آدم حنين بتصميم تمثال للمكرمين وهى الجائزة التي جاءت بمبادرة من عائلة فاتن حمامة.


وأضافت ماجدة واصف أن المهرجان سيكرم النجوم الراحلين فاتن حمامة وعمر الشريف ونور الشريف إلى جانب تقديم كتب عنهم باللغتين العربية والإنجليزية ، موضحة أن المهرجان سيمنح جائزة فاتن حمامة للتميز إلى نيللي كريم والمخرجة فرح خان.


واعتبرت أن هذه الدورة مختلفة بكل ما تحمله من تكريمات ورسائل دولية للمجتمع الخارجي ، وسيكون هناك 7 أفلام كارتون يابانية.


وأشارت إلى أن لجنة التحكيم تضم 9 شخصيات ومنهم المنتج بول اويستر ، وليلي مراكشي مخرجة من المغرب ، مروان حامد ، داليا البحيري ، ورادوكا ممثلة هندية ، وبل ايجنسي من فرنسا.


ومن المقرر أن يشارك في المسابقة الدولية للمهرجان 16 فيلما ، وقسم "عروض خاصة" 20 فيلما ، وقسم "مهرجان المهرجانات" 45 فيلما ، من بينها أفلام حصدت جوائز رفيعة في مهرجانات عالمية كبرى ويعرضها المهرجان خارج المسابقة الدولية ، مثل الفرنسي "ديبان"، الذي نال السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام ، والروماني "عفارم" الذي حصد مخرجه "رادو جود" جائزة الإخراج في مهرجان برلين 2015 ، والإيطالي "قلوب جائعة"، الذي حصد بطلاه أدم درايفر وألبا روهرواشر جائزتي أحسن ممثل وأحسن ممثلة في مهرجان فينيسيا عام 2014.


وسيعرض أيضا الفيلم التشيكي "رعاية منزلية" والذي منحت بطلته الينا ميهولوفا جائزة أحسن ممثلة في مهرجان كارلو في فارى الدولي يوليو الماضي، كما تضم القائمة الفيلم الدنماركي "بريدجند" الذي فازت بطلته هانا موارى بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان ترايبيكا الأميركي في أيار/ مايو الماضي.


واستطاعت أيضًا إدارة المهرجان الحصول على عرض الفيلم الايطالي "المراعي الخضراء" للمخرج أرمانو أولمى الذي اختاره أعضاء نقابة الصحافيين السينمائيين كأحسن إنتاج إيطالي لعام 2014 ، كما يُعرض المهرجان الفيلم الأرجنتيني "النار" الذي منحت بطلته بيلار جامبوا جائزة أحسن ممثلة في مهرجان "مالاجا" الأسباني ، والفيلم الباكستاني "دوختار"،الذي فاز بجائزة الجمهور في مهرجان "كريتى" الفرنسي .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37 بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37



GMT 03:38 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

19 صالة فنية من أنحاء العالم تتنافس لتقدم أعمالاً حديثة

GMT 03:23 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

شعلة تمثال الحرية الأصلية تنتقل إلى المتحف

GMT 03:07 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على رفات سيّدة عاشت قبل أكثر مِن 3 آلاف عام

GMT 02:40 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

دار الإفتاء تنشئ وحدة للفتاوى الصوتية بالرسوم المتحركة

GMT 09:14 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على مئات "المحاربين"في حفرة عمرها 2100 عام

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37 بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37



ارتدت فستانًا قصيرًا باللون الأسود والأبيض وحذاءً عاليًا مميّزًا

تألّق إيسكرا خلال "Beautycon" في لوس أنجلوس

لندن ـ ماريا طبراني
تستعد عارضة الأزياء البريطانية إيسكرا لورانس، للفوز بجائزة "world's It girl" باعتبارها واحدة من أيقونات الموضة الموجودات حاليا، وأثبتت لورانس أنها تستحق اللقب لهذا العام إذ ظهرت بإطلالة أنيقة ومذهلة في مهرجان "Beautycon" في لوس أنجلوس الخميس. ارتدت عارضة الأزياء الشهيرة البالغة من العمر 28 عاما فستانا قصيرا باللون الأسود والأبيض لافتا للأنظار، خلال الحفلة السنوية في المدينة الأميركية. تميز فستان لورانس بكتف واحد وفتحة صدر عميقة، وأضافت عارضة الأزياء أحذية الفخذ العالية باللون الأبيض المصنوعة من الجلد التي داست بها شوارع كاليفورنيا. وحملت في يدها حقيبة سوداء بسيطة، ووضعت الحد الأدنى من الإكسسوارات لتسليط الضوء على فستانها إذ ارتدت سلسلة وأقراطا ذهبية. وبفضل مظهرها الطبيعي الجميل لم تضع إيسكرا سوى القليل من المكياج من خلال ظلال العيون الدخاني ولمسة من أحمر الشفاة بلون التوت. يتابع لورانس أكثر من 4 ملايين شخص عبر موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، والتي

GMT 06:21 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

مرسيليا عاصمة الثقافة وجهتكَ لقضاء أجمل الأوقات
المغرب اليوم - مرسيليا عاصمة الثقافة وجهتكَ لقضاء أجمل الأوقات

GMT 08:10 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيون يضطرون للاستغناء عن جزء من حديقة منزلهم
المغرب اليوم - بريطانيون يضطرون للاستغناء عن جزء من حديقة منزلهم
المغرب اليوم - القضاء يحكم بإعادة بطاقة اعتماد أكوستا لدخول البيت الأبيض

GMT 13:05 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بنطال يحل جميع مشكلاتك الخاصة بملابس الشتاء
المغرب اليوم - بنطال يحل جميع مشكلاتك الخاصة بملابس الشتاء

GMT 03:18 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار
المغرب اليوم - اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار

GMT 06:54 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"البساطة والفخامة" عنوان أحدث الديكورات في عام 2019
المغرب اليوم -

GMT 08:37 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أهالي "أكادير" يعثرون على جثة رضع وسط القمامة

GMT 22:01 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

القوات الأمنية توقف "أم" عذبت طفلها بهدف الطلاق من زوجها

GMT 00:16 2015 السبت ,11 إبريل / نيسان

كيفية التخلص من الوبر الزائد في الوجه

GMT 21:51 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

القبض على مدوّن مغربي في صفرو يصف نفسه بـ"محارب للفساد"

GMT 17:14 2018 السبت ,30 حزيران / يونيو

دوسايي يستبعد البرتغال ويؤكد فرصة البرازيل

GMT 09:15 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

تميز 50 شاطئ في العالم بالمناظر الطبيعية والمياه الزرقاء

GMT 06:13 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

وفاة الفنانة المغربية فاطمة الشيكر بعد صراع مع المرض

GMT 00:55 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

سعر الدرهم المغربي مقابل الدولار الأميركي الأحد
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib