تافراوت تحتضن فعاليات مهرجان تيفاوين تحت شعار الانتصار لفنون القرية
آخر تحديث GMT 03:08:47
المغرب اليوم -

يراهن المنظمون على إبراز المدينة في أعلى قمة في الأطلس الصغير

تافراوت تحتضن فعاليات مهرجان "تيفاوين" تحت شعار "الانتصار لفنون القرية"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تافراوت تحتضن فعاليات مهرجان

فعاليات مهرجان "تيفاوين"
أغادير-المغرب اليوم

تحتضن مدينة تافراوت في الفترة الممتدة ما بين 6 و10 آب(أغسطس) المقبل فعاليات مهرجان "تيفاوين" في نسخته العاشرة، تحت شعار "الانتصار لفنون القرية".

وكشف أعضاء الجمعية النقاب عن برنامج الدورة في الندوة الصحافية المنعقدة السبت الماضي، في مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات في أغادير، والذي يراهن من خلاله المنظمون على إبراز تفراوت كمدينة تتواجد في أعلى قمة في الأطلس الصغير، وتتوفر على إمكانات سياحية مهمة وطبيعة خلابة تتشكل أساسا من الواحات والجبال "الكرانيطية"، وغطاء نباتي مشكل من أشجار الأركان واللوز، وتستهوي عشاق السياحة الأيكولوجية النظيفة.
 
ويتكون برنامج الدورة من شق فني تستضيف فيه الساحة الرسمية للمهرجان "محمد السادس" في سهرة اليوم الأول كل من الفنانة المغربية سعيدة شرف، والرايسة فاطمة تبعمرانت، تليها المجموعة الأسطورة "ازنزارن".
 
وفي اليوم الثاني ستكون جماهير المهرجان على موعد مع سعيد موسكير ومجموعة "اودادن"، وسيتخلل البرنامج الفني سهرات "اسايس" في كل من ساحة البريد والسوق حيث ستعرف حضور فرق احواش في مناطق مختلفة في تزنيت.
 
وبالموازاة مع الشق الفني، ووفاء لذكرى محمد خير الدين، ابن مدينة تارفراوت الذي استطاع منافسة موليير في لغة بلده فرنسا، بإبداعاته وكتاباته التي فاقت 18 مؤلفا كلها باللغة الفرنسية، التي تتخذها اليوم المعاهد الفرنسية والعالمية مرجعا ومقررات لأبنائها، ستنظم الجامعة القروية مجمد خير الدين في دورتها الخامسة في  موضوع "عموري مبارك سيرة مبدع ومسار مجدد الأغنية الأمازيغية" وسيقوم بتأطير الدورة 15 باحثا ومهتما بالثقافة الأمازيغية ، كما سيتم تقديم مفاجأة الدورة وهي عبارة عن "ميكا أدليس" من خلال عرض أكبر كتاب في فضاء "أملن"، مكتوب باللغة العربية والأمازيغية .
 
وتشجيعا للاقتصاد التضامني وتحفيزا للتعاونيات والجمعيات المحلية التي تشتغل في تثمين المنتوجات المحلية والتراثية، ستنظم "قرية المهرجان" وهي فضاء مفتوح لهذه التعاونيات لعرض منتوجاتها طيلة أيام المهرجان وبمقربة من الساحة الرئيسة حتى تكون مناسبة للجماهير لزيارتها والاطلاع على مختلف المنتوجات.
 
وسيرا على عادتها التي بدأتها منذ العام 2008، سيتم تنظيم الزواج الجماعي من خلال تقديم دعم تضامني أبناء تفراوت وتشجيعهم على الزواج، كما تشكل المبادرة مناسبة لإحياء طقوس الزواج التقليدي التافراوتي والذي يتتبعه مباشرة في الساحة الرئيسة زوار المهرجان.
 
وبحضور ممثلين عن 10 أكاديميات للتربية والتكوين، بالإضافة إلى بعض المعاهد الخاصة سيتم تنظيم "أولمبياد تيفناغ" في دورتها السادسة، والتي ستشكل مناسبة لإبراز المواهب في هذا الوافد الجديد في مناهج التربية والتعليم، وبالموازاة مع المسابقة، ستنظم ندوة وطنية تحمل عنوان "أي أفق لتعميم الأمازيغية"، يؤطرها عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، والأستاذ محمد الشامي والنائب البرلمانية آمنة ماء العينين، والناشط الأمازيغي الحسن امقران.
 
وأكد مدير الدورة، الحسين اﻻحسيني، أن المهرجان سيطفئ هذا العام شمعته العاشرة، وهي فرصة لتقييم حصيلة عقد من الزمن من عمر المهرجان، وفرصة لوضع خارطة طريق، مضيفا، "نحن متيقنين كشباب أن الثقافة والعمل الاجتماعي هما المدخلان الأساسيان لأي عمل تنموي، وهو ما نسعى إلى إيصاله لسكان وزوار المدينة.
 
وأردف، "مهرجان "تيفاوين" ليس فقط مهرجان، بل هو عدة مهرجانات متفرقة في المكان ومتحدة في الزمان، يستفيد منها جميع شرائح المجتمع في منطقة أدرار عموما، وغايتنا هي التسويق لاسم المدينة سياحيًا، وخلق رواج اقتصادي وثقافي واجتماعي بها، يبدو للزائر أن مدته أربعة أيام وهي عمر المهرجان الافتراضي، ولكن في الحقيقة يدوم صداها 365 يومًا عدد أيام السنة".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تافراوت تحتضن فعاليات مهرجان تيفاوين تحت شعار الانتصار لفنون القرية تافراوت تحتضن فعاليات مهرجان تيفاوين تحت شعار الانتصار لفنون القرية



إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين

إطلالات استوائية لفنانات العالم على السجادة الحمراء

روما ـ ريتا مهنا

GMT 02:53 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الصويرة تستعد لتدشين خطين جويين مهمين للنشاط السياحي
المغرب اليوم - الصويرة تستعد لتدشين خطين جويين مهمين للنشاط السياحي

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:38 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تصنيف يضع "مراكش" ضمن أرخص الوجهات في الشتاء
المغرب اليوم - تصنيف يضع

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 12:52 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا ومصر وإسبانيا تكبد "حوامض المغرب" خسائر بـ200 مليار

GMT 21:09 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على تعليق محمد صلاح بعد فوزه بجائزة رجل العام

GMT 14:12 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيب سيغورا يبكي أثناء توقيع فرانك دي يونغ لنادي برشلونة

GMT 23:08 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

طفل من مشجعي ليفربول يُحرج فيرجيل فان دايك

GMT 14:21 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو يسجل أسوأ بداية هجومية منذ أعوام

GMT 14:04 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة إيكاردي تستفز جماهير الإنتر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib