فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة
آخر تحديث GMT 21:43:20
المغرب اليوم -

لتسليط الضوء على الدلالات التاريخية والاجتماعية والانثربولوجية للفن

فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة

عرض راقص في مهرجان الثقافة الأمازيغية
فاس - المغرب اليوم

تحتضن مدينة فاس، خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و 26 تموز/يوليو المقبل، المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية في دورته 11، بمشاركة مجموعة من الأسماء الوازنة من خبراء وباحثين وفنانين ومبدعين يهتمون بالموروث الأمازيغي في مختلف التعابير الفنية من شعر وموسيقى وثقافة وغناء. ويهدف هذا الحدث الثقافي والفني الذي يحتفي بالثقافة الأمازيغية وبكل مظاهرها ومكوناتها الفكرية والفنية والإبداعية باعتبارها تشكل رافدًا أساسيًا من روافد الهوية المغربية إلى تسليط الضوء على الدلالات التاريخية والاجتماعية والانثربولوجية للثقافة الأمازيغية، مع استكشاف الأدوار التي تضطلع بها في فهم التاريخ وتعزيز الوحدة الترابية وسبل التبادل الثقافي والتعايش.  كما يهدف المهرجان الذي تنظمه كل من جمعية "فاس سايس" ومؤسسة "روح فاس"؛ إلى تأكيد الأهمية التاريخية والاجتماعية والحضارية لتحالف الثقافات والأديان في العالم من أجل السلام وتكريس قيم التسامح والتضامن والعيش المشترك، وتتميز الدورة التي تنظم بشراكة وتنسيق مع مركز "جنوب شمال لحوار الثقافات" والمعهد "الملكي للثقافة الأمازيغية"؛ بتنظيم مؤتمر دولي حول موضوع "تحالف الثقافات والأديان من أجل السلام"، بمشاركة وازنة لمجموعة من الأكاديميين والباحثين والمفكرين والمتخصصين في قضايا وإشكالات الموروث الثقافي والفني الأمازيغي من المغرب والخارج.

ويشكل المنتدى الذي سيتميز بتكريم نجل المقاوم التاريخي لحسن اليوسي المناضل الأمازيغي موحى اليوسي، فرصة لمختلف الخبراء والباحثين والأكاديميين لإظهار مبادئ السلام والتضامن والتحالف بين الشعوب كقيم كونية يحتاجها العالم الموسوم بالاضطراب والانقسام مع مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالحوار والتنوع الثقافي ودورهما في توطيد الثقافة الديمقراطية والتنمية البشرية والتماسك الاجتماعي.

ومن بين العروض التي سيتم تقديمها في إطار المنتدى، محاضرة افتتاحية حول موضوع "المغرب والولايات المتحدة الأميركية .. تحالف الثقافات والأديان من أجل السلام "، فضلًا عن جلسات علمية ستبحث مواضيع من قبيل "الأمازيغية وتحالف الثقافات والأديان .. البعد الحضاري" و"الأمازيغية .. الثقافات والهويات والكتابة" و"الأمازيغية والتمثلات الاجتماعية والثقافية للثقافات والأديان في المنطقة المغاربية" و"الأمازيغية وحوار الثقافات وفض النزاعات" و"الأمازيغية والدين واللغة والحضارة .. انسجام وحوار" و"الأمازيغية وتحالف الثقافات والأديان من أجل السلام والتعايش" وغيرها.

وموازاة مع هذه الأنشطة، ستشهد الدورة، تنظيم معارض لكتب وإصدارات تجعل من الثقافة الأمازيغية موضوعًا لها فضلًا عن تنظيم معارض لمنتجات الصناعة التقليدية والأعمال الفنية والزربية الأمازيغية، وتنظيم حفلات فنية وأمسيات تتخللها قراءات شعرية وسهرات موسيقية وأنشطة أخرى عدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة فاس تحتضن بالدورة 11 من المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية بمشاركة حافلة



GMT 13:12 2021 الثلاثاء ,27 تموز / يوليو

موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة
المغرب اليوم - موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة

GMT 10:59 2021 الثلاثاء ,27 تموز / يوليو

برنامج إذاعي جديد يعلّم أطفال المغرب الإنجليزية
المغرب اليوم - برنامج إذاعي جديد يعلّم أطفال المغرب الإنجليزية

GMT 01:10 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

خمسة أسرار تمنح ديكور مطبخك مظهرًا فريدا

GMT 13:22 2021 السبت ,03 تموز / يوليو

نانسى عجرم تطرح أحدث أغانيها "بدى حدا حبو

GMT 12:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

إنتر ميلان يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد جنوا

GMT 16:23 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أرقام قياسية جديدة في انتظار ميسي مع برشلونة
 
almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib