وزارة الثقافة تطلق المهرجان الوطني للزجل في مدينة بنسليمان المغربية
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

يشارك فيه 32 زجالًا بينهم 11 زجالة ويمتد حتى ثلاثة أيام

وزارة الثقافة تطلق المهرجان الوطني للزجل في مدينة بنسليمان المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الثقافة تطلق المهرجان الوطني للزجل في مدينة بنسليمان المغربية

وزارة الثقافة المغربية
فاس - حميد بنعبد الله

يشارك 32 زجالًا وزجالة "شعراء عاميين"، في الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للزجل في مدينة بنسليمان المغربية، التي أطلق عليها اسم "دورة المرحوم الزجال نور الدين فهمي"، المنظمة خلال الفترة الممتدة بين 15 و17 أيار/ مايو الجاري، من قبل وزارة الثقافة ومحافظة بنسليمان والمجلس البلدي المحلي.

وتشكل الزجالات ثلث المشاركين، بينهن أسماء بنكيران من أغادير، وآسية وردة من بنسليمان، وفاطمة الزهراء الزريبق من سلا، وصباح بنداود من مراكش، وبهيجة بنار من اليوسفية، وفتيحة المير من برشيد، وليلى حجامي من سيدي قاسم، وفاطمة حداد من القنيطرة، ونعيمة خطاب من الرباط، وحميدة بلبالي من الخميسات.

ويشارك في المهرجان الزجالون أحمد أوحمو وحسن عطاري من الجديدة، وإدريس بلعطار من اليوسفية، ومصطفى ذكي وعبد الرحيم لقلع من المحمدية، وعمر حمداوي من الرشيدية، وصلاح حيرمن بنسليمان، وعبد الحميد إبراهيم من وجدة، وأحمد السالمي من خريبكة، ومحمد نميلة من مراكش وأحمد السامحي من جرادة.   

وينضم إلى الدورة الزجالون عبد الخالق الوالي من سيدي قاسم، وعبد الرحمان دكي من سطات، وعبد الفتاح السليماني من قلعة السراغنة، وعبد الرحيم باطما من الدار البيضاء، وإدريس الكرش وعبد الرحمان فهمي من القنيطرة، ومحمد هشامي من بنسليمان، وإدريس طويل من وجدة، ومصطفى العبريدي من سلا.

ويتم في المهرجان الذي يفتتح بكلمات الجهات المنظمة، تكريم الزجال مراد القادري وتقديم شهادات في حقه من قبل الأساتذة حسن نجمي وعبد الرحمان طنكول، قبل أن يقف حضور حفل الافتتاح وقفة للذكرى في حق المرحوم الزجال نور الدين فهمي يقدمها الزجال عبد الرحمان اجبيلو.

ويؤدي الفنان المغربي نعمان لحلو وصلات ومقطوعات غنائية لمناسبة افتتاح المهرجان الذي تحتضن فقراته دار الثقافة وبهو المحافظة، فيما تنظم مسابقة خاصة للزجالين الشباب الذين سيتم اختيار ثلاثة منهم فائزين بالجوائز المبرمجة، إضافة لمعرض لإصدارات وآخر تشكيلي لحسين روال وسناء عسلان.

وسيتم تنظيم ورشات في القراءة والكتابة الزجلية وندوة حول "الزجل بين اللغة والهوية" تتضمن ثلاث مداخلات لعبد الحميد شوقي وحسن خرماز ومحمد رمصيص الذين يتدخلون تباعا في مواضيع "من سلطة النحن إلى فرادة الأنا"، و"الهوية بين لغة الأم واللغة الشعرية"، و"اللغة والهوية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة تطلق المهرجان الوطني للزجل في مدينة بنسليمان المغربية وزارة الثقافة تطلق المهرجان الوطني للزجل في مدينة بنسليمان المغربية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib