الدورة الـ26 لمعرض الكتاب في الدار البيضاء تسلّط الضوء على الثقافة الموريتانية
آخر تحديث GMT 03:49:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يدعم الحدث الإبداع والفكر المغربيين لرفع مستويات الحوار مع كل البلدان

الدورة الـ26 لمعرض الكتاب في الدار البيضاء تسلّط الضوء على الثقافة الموريتانية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الدورة الـ26 لمعرض الكتاب في الدار البيضاء تسلّط الضوء على الثقافة الموريتانية

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الدار البيضاء - المغرب اليوم

يحتفي المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، بدورته الـ26 التي تُنظّم تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس ما بين 6 و16 فبراير (شباط) المقبل، بدولة موريتانيا التي ستشارك كـ"ضيف شرف"، وجرت العادة أن يستقبل المغرب الثقافي، في كل دورة من دورات المعرض الدولي للدار البيضاء، دولة شقيقة أو صديقة، أو عددًا من الدول المحورية، كــ"ضيف شرف"، بشكل يسلط الضوء على إسهامها الثقافي والمعرفي والفكري والفني، عبر برمجة متنوعة وغنية.

ويشدد المسؤولون المغاربة على أهمية معرض الدار البيضاء على صعيد دعم الإبداع والفكر المغربيين والصناعات الثقافية عمومًا، ورفع مستويات الحوار الثقافي مع كل البلدان الشقيقة والصديقة المشاركة، وتمتين آليات النشر والخبرات المهنية المرتبطة به.

وأكد الحسن عبيابة وزير الثقافة والرياضة والشباب الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال زيارة تفقدية لفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء الذي يحتضن المظاهرة، أنّ هذه الفعالية الثقافية تحظى بأهمية كبرى لدى الوزارة، كون المعرض يشكل الحدث الثقافي الأبرز بالمملكة، تماشيًا مع رؤية العاهل المغربي الرامية إلى تمكين المغرب من مشروع ثقافي هادف مشجع على الابتكار والإبداع المجسد للتنوع والتفاعل بين الثقافات الجهوية والوطنية والكونية، كما يجسد رافعة أساسية للورش الثقافي المؤسس للنموذج التنموي الجديد.

وأضاف عبيابة أنّ دورة هذه السنة ستعرف انفتاحا خاصا على فئتي الشباب والمرأة، من المؤلفين والكتاب والناشرين، واهتماما متميزا بفئة الطفل والناشئة، لا سيما من حيث العناوين الخاصة بهم، وفقا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى تشجيع المبادرات التي تروم الرفع من مستوى القراءة بين صفوف الأطفال، فضلا عن دعم صناعة نشر الكتب ذات الصلة بهذه الفئة العمرية.

وأبرز عبيابة أنّ القطاع سيعمل، وفقا لتصور جديد أعدته مديرية الكتاب، على جعل المعرض في دورته الحالية مرآة عاكسة لعمق وتجذر الثقافة المغربية، ومنصة لتعزيز الحوار والانفتاح الثقافي، والتواصل الأدبي والفني بين الكتاب والمبدعين المغاربة منهم والأجانب، عبر برنامج ثقافي غني ومتنوع.

يشار إلى أنّ الدورة الـ25 التي احتفت بمملكة إسبانيا كــ"ضيف شرف"، شهدت مشاركة أزيد من 720 عارضا مباشرا وغير مباشر، من 42 بلدا، قدموا رصيدا وثائقيا جاوز 128 ألف عنوان. فيما شكل البرنامج الثقافي العام، فضاء للنقاش الحر ولتداول الأفكار، بمجموع فقرات ناهز 1077 نشاطا، موزعا ما بين 473 ندوة ومائدة مستديرة، و320 توقيعا لكتاب، و280 نشاطا للطفل، وأربعة معارض موضوعاتية؛ بينما بلغ عدد المشاركين في البرنامج 2700 متدخل.

قد يهمك أيضًا : 

العثور على شواهد قبور تاريخية من القرن الـ13 في مكّة المكرمة

رقم قياسي جديد للمتحف المصري الكبير في موسوعة غينيس

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدورة الـ26 لمعرض الكتاب في الدار البيضاء تسلّط الضوء على الثقافة الموريتانية الدورة الـ26 لمعرض الكتاب في الدار البيضاء تسلّط الضوء على الثقافة الموريتانية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib