الإعلان عن موعد انطلاق معرض فني للسيراميك لدعم جمعية بيت الطفل اللبناني
آخر تحديث GMT 18:44:48
المغرب اليوم -

تستضيفه فيلا سرسق في بيروت كأوّل نشاط لها بعد غياب طويل

الإعلان عن موعد انطلاق معرض فني للسيراميك لدعم "جمعية بيت الطفل اللبناني"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإعلان عن موعد انطلاق معرض فني للسيراميك لدعم

معرض فني للسيراميك
بيروت - المغرب اليوم

تستعيد فيلا ليندا سرسق في الأشرفية إيقاع عملها الطبيعي من جديد بعد توقف قسري دام لأشهر طويلة، فهي اضطرت إلى إقفال أبوابها أمام أي نشاطات اجتماعية وثقافية وفنية منذ اندلاع الثورة في لبنان، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مروراً بانتشار وباء «كوفيد 19». يقف هذا المبنى الشاهد على تاريخ بيروت العريق والواقع في حي «السراسقة» في الأشرفية منتصبا منذ إنشائه في عام 1880 وبعد ترميمه في عام 2013 كمعلم سياحي يشكل نقطة التقاء للنخب والمناسبات.

في 17 و18 يونيو (حزيران) الجاري وابتداء من الثالثة بعد الظهر ستعود الحياة لتنبض من جديد في حديقة هذه الفيلا، لتستضيف حدثا فنيا ذا لمسة إنسانية، حيث يحضر معرض «جاكو أيوب» للسيراميك الذي يعود كامل ريعه لـ«جمعية بيت الطفل اللبناني» (AFEL)، وهو من تنظيم غاليري «أليس مغبغب». تقدم فيه الفنانة اللبنانية مجموعة من أعمالها الفخارية المغمورة بدفء أجواء لبنان العريق. فضمن 44 قطعة فنية تتنوع بين الأكواب والمزهريات سيتفرّج الزائر على أعمال يدوية اشتغلتها أيوب بشغف وحبّ الأطفال. «إنّها مجموعة عزيزة على قلبي وكم كنت سعيدة أنّ أرباحها كاملة ستؤول إلى جمعية خيرية تعنى بالأطفال المعوزين». تقول جاكو أيوب في حديث لـ«الشرق الأوسط».

أما منظمة الحدث أليس مغبغب فتروي لقاءها بأيوب وسبب اختيارها لها للقيام بهذه المهمة الإنسانية. «كنت بصدد زيارتها عندما لفتتني أوانٍ فخارية تعرضها في منزلها. وبما أنّنا كغاليري مغبغب ننظم سنويا حدثا مشابها لدعم «جمعية بيت الطفل اللبناني» فكرت مباشرة بها وبما يمكننا أن نحقق من مساعدات من خلال أوانيها الفنية الرائعة». وتتابع مغبغب في سياق حديثها: «لقد تكرّمت علينا إدارة فيلا سرسق بمبادرة منها لاستقبال هذا الحدث الفني. واليوم نستعد لافتتاحه ونحن سعداء بالهدف الذي نحققه من خلاله خاصة أنّنا في لبنان نمر بأوقات صعبة. فهؤلاء الأطفال يستحقون منا التفكير بهم ومساعدتهم سيما أنهم يعانون من حياة صعبة متروكين ومهملين من أهاليهم. والجمعية تهتم بتربيتهم وإعالتهم وإقامتهم تحت سقف بيت يؤمن لهم الحب والعاطفة والحنان».

أوانٍ من البورسيلين وأخرى من الفخار الترابي الأحمر والأسود، إضافة إلى قطع فنية اتبعت فيها أيوب تقنية الـ«راكو» اليابانية يتضمنها المعرض. وبين ألوان زاهية تتدرج من الأسود والرمادي والأبيض إلى الأصفر والأخضر والبرتقالي المزركش تتألف قطع السيراميك المعروضة. «إنّها جميعها أوانٍ للاستعمال المنزلي بعيدة كل البعد عن تلك الخاصة بالديكورات. فأنا من الأشخاص الذين يفضلون استخدام قطع السيراميك والفخار بدل عرضها من دون أي فائدة تعود بها علينا». توضح جاكو أيوب، وعن ميزة تقنية الـ«راكو» التي تتبعها أيوب في أعمالها اليدوية تقول: «إنها تقنية تقوم على إعطاء الوعاء أشكالاً طبيعية تحفر بشكل تلقائي. وتتمثل بمرور القطعة بمراحل عديدة بدءا من الفرن والشمع الخشبي، وصولاً إلى تغطيسها بالمياه التي ترسم عليها تشققات طبيعية جميلة».

وتتزين الأواني ذات السطح الأملس من الداخل بمجملها، برسوم ناعمة من ورود وسنابل قمح وفراشات تذكرنا بالطبيعة اللبنانية، صورتها عليها الفنانة يدويا.
وتشير أيوب إلى أنّ ميزة العمل بالسيراميك تكمن بأسلوب الفنان، إذ يضطر إلى اللحاق بالطريق المرسوم على الفخاريات له وليس العكس. فتقولب الأواني ضمن قواعد تفرضها مادة السيراميك، ولذلك فعلى هواة هذا النوع من الفن التمتع بالصبر والبال الطويل.

قد يهمك ايضا:

تعرف على تماثيل الشخصيات العنصرية التى تمت إزالتها عقب احتجاجات فلويد

مدينة سعودية تتجه لتصبح أكبر متحف مفتوح للنقوش الصخرية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن موعد انطلاق معرض فني للسيراميك لدعم جمعية بيت الطفل اللبناني الإعلان عن موعد انطلاق معرض فني للسيراميك لدعم جمعية بيت الطفل اللبناني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib