آلاف القُرّاء الفلسطينيّين في أكبر فعالية شبابية للقراءة بعنوان مبادرة شباب البلد
آخر تحديث GMT 02:43:42
المغرب اليوم -

حول سور القدس ومحيط كنيسة المهد وبلدة الرام وداخل أراضي العام 1948

آلاف القُرّاء الفلسطينيّين في أكبر فعالية شبابية للقراءة بعنوان "مبادرة شباب البلد"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - آلاف القُرّاء الفلسطينيّين في أكبر فعالية شبابية للقراءة بعنوان

آلاف القراء يحيطون بسور القدس التاريخى وكنيسة المهد وبلدة الرام
القدس - المغرب اليوم

وصف مراقبون مقدسيون فعالية "مبادرة شباب البلد" بأنها الأكبر في المدينة المقدسة، والتي انتشر خلالها الآلاف من القراء من المدينة في محيط سور القدس التاريخي، وأحاطوا بأسوار البلدة العتيقة بدءًا من منطقة باب الخليل، مرورًا بباب الجديد ومن ثم باب العامود وشارع السلطان سليمان وباب الساهرة، وصولاً الى منطقة باب الأسباط. وأطلقت "مبادرة شباب البلد" من حي جبل المكبر جنوب القدس المحتلة وشارك فيها ـ حسب مؤسس المبادرة حسام عليان – شباب وشابات من القدس وداخل أراضي العام الـ 48، تزامنًا مع مشاركة ثمانية آلاف آخرين في السلسلة في مدينة بيت لحم وبلدة الرام شمال القدس و"الاسماعيلية" في مصر وعمان ليكون عدد المشاركين الاجمالي في الفعالية 15 ألف قارئ.
وأوضح عليان أن الهدف من تشكيل هذه السلسلة البشرية القارئة تعزيز صمود المقدسيين فيالمدينة وإحداث حالة ثقافية في القدس وتوحيد الثقافة الفلسطينية في الضفة والقدس وغزة والداخل الفلسطيني والخارج.. ووصف الحملة بأنها حملة شبابية شعبية لا تنتمي لأي إطار سياسي أو مؤسساتي، وهي مسؤولية كل مواطن فلسطيني لخلق حالة ثقافية في المدينة بشكل خاص.
جدير بالذكر أن "مبادرة شباب البلد" نُظمت العام الماضي أولى فعالياتها وهي “كوكتيل كتب” وتم فيها جمع خمسة آلاف كتاب وافتتاح مكتبة في حي جبل المكبر جنوب مدينة القدس.
وبعد فعالية الأحد، سيتم جمع الكتب من المواطنين ويتبرع كل مواطن بكتابه لافتتاح مكتبات أخرى في جبل المشارف وحي البستان وثالثة في الشيخ جراح، وهي الأحياء المستهدفة، إضافة لافتتاح مكتبة في مسرح الحكواتي باعتباره نقطة لالتقاء الفنانين والمثقفين والأدباء.
من جانبها، ألقت قوات الاحتلال القنابل الغازية السامة والصوتية الحارقة تجاه مجموعة من الشبان الذين خرجوا بمسيرة جابت شوارع القدس بعد انتهاء الفعالية، واعتقلت شابًا وأصيب عدد آخر.
ونفَّذ العشرات من الفتيات والشباب، الأحد، في بيت لحم وقفة ضمن فعالية "أطول سلسلة بشرية قارئة في يوم واحد" امتدادا للسلسلة التي تحيط بسور القدس.
وإحتشد المشاركون في التظاهرة التي نظمت كمبادرة من شباب البلد ومقرها جبل المكبر في ساحة المهد وحمل كل واحد كتابا تعبيرا عن أهمية القراءة ونشر الثقافة.
وأعلن الناطق الإعلامي باسم المبادرة "شباب البلد" آية شقيرات أن هذه المبادرة تهدف إلى إحياء الثقافة في مدينة القدس وباقي المناطق الفلسطينية، وإثبات أن القدس للمقدسيين والفلسطينيين، إضافة إلى مجموعة من الرسائل للشباب المقدسي بأن علينا خلق مبادرات مقدسية لمحاربة تهويد القدس.
من جانبها، أشارت إحدى الناشطات والمنسقة للفعالية في بيت لحم هديل عياد إلى أن إقامة الفعالية في بيت لحم هو للتأكيد على وحدة الأرض الفلسطينية، وترابطها مع بعضها البعض، وأهمية نشر الثقافة وتعزيزها في المجتمع المحلي.
وأعلن منسق الفعالية في منطقة الرام شمال مدينة القدس معاذ السركجي أن هذه الدعوة جاءت لتشكيل أطول سلسلة قراء في مدينة القدس المحتلة للتصدي لـ "الحرب الصهيونية" لتغيير معالم المدينة المحتلة وهويتها الحضارية والثقافية، تزامنًا مع أسبوع الثقافة الوطنية الهادف للفت الأنظار لما تواجهه المدينة من أخطار محدقة بفعل انتهاكات الاحتلال وتهويده للمدينة.
وأوضح إن المواطنين من حملة الهوايات المقدسية وشعبنا في أراضي الـ 48 سيكون نشاطهم في المدينة المحتلة عند باب العمود وباب الجديد وباب الزاهرة وعند أسوار البلدة القديمة فيما سيتجمع المواطنون في محافظات الخليل وبيت لحم وفي بلدة الرام في محافظة القدس عند جدران الفصل العنصري التي تفصل هذه المدن والبلدات عن المدينة المحتلة حسب ما ذكرت "وام".
وأشار السركجي إلى أن المشاركين في هذه الفعالية سيقرؤون حوالي الساعة في الكتب التي ستوزع عليهم لتجمع بعد ذلك من مختلف أماكن الفعالية، بهدف إنشاء ثلاث مكتبات مقدسية عامة في بلدة سلوان وحي الشيخ الجراح وفي التلة الفرنسية، حيث تواجه هذه المناطق حملات تهويد متواصلة.
وأكّد أن جمعية شباب البلد المقدسية ستحاول تسجيل هذه الفعالية في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية للفت أنظار العالم لما يجري في المدينة من انتهاكات مخالفة للقوانين والأعراف الدولية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف القُرّاء الفلسطينيّين في أكبر فعالية شبابية للقراءة بعنوان مبادرة شباب البلد آلاف القُرّاء الفلسطينيّين في أكبر فعالية شبابية للقراءة بعنوان مبادرة شباب البلد



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib