الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار
آخر تحديث GMT 10:10:19
المغرب اليوم -

خلال اجتماع وكلاء المتاحف في دول التّعاون الخليجي

الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار

مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار محمد خميس حارب المهيري
دبي - المغرب اليوم

دعا مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار محمد خميس حارب المهيري إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار ونقلها بطرق غير مشروعة على المستويين الخليجي والعربي، باعتبارها موروثاً حضارياً يتعين الحفاظ عليه وتسليمه بأمانة إلى الأجيال القادمة. وشدد المهيري خلال مشاركته في اجتماع وكلاء الآثار والمتاحف في دول مجلس التعاون الخليجي الخامس عشر الذي اختتم أعماله الثلاثاء في دولة الكويت على أن القوانين الحالية لدول مجلس التعاون الخليجي كافية للحفاظ على هذا الإرث الحضاري لكن تبقى أهمية تفعليها على مستوى الجهات المعنية بضبط حركة المنافذ والحدود.
وقال إن فقد تلك الآثار أو المتاجرة غير المشروعة بها يُعرض الوطن لخسارة كبيرة لا يمكن تعويضها لذا فإن حمايتها والحفاظ عليها وعرضها والتعريف بها في المحافل المحلية والعالمية واجب وطني.
وأشاد مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار بالجهود التي تبذلها الحكومات الخليجية لدعم العمل الثقافي المشترك، بخاصة في مجال الآثار والمتاحف.
وأضاف أن اهتمام دول الخليج بالثقافة والتراث والعناية بها دليل تحضر ورقي، موضحا أن مشاريع العناية بالآثار والتراث والمتاحف في دول التعاون أصبحت تأخذ نصيبا كبيرا من اهتمام الحكومات الخليجية خلال الفترة الأخيرة مما أدى إلى تطور هذه القطاعات وساهم في العديد من الاكتشافات والمسوحات الأثرية لدى تلك الدول.
ودعا المهيري إلى مزيد من التعاون بين المختصين بالآثار والمتاحف والتراث في دول مجلس التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات بشأن الجديد في هذه المجالات المهمة، مشيرا إلى أهمية هذا القطاع الذي يشكل الركن الأساسي في الحفاظ على الموروث الحضاري للدول.
وتم على هامش الاجتماع تكريم ثلاثة من المختصين بالآثار والمتاحف الخاصة في الإمارات، وهم عبد الله أرحمه ناصر العويس- تخصص آثار- الباحث بدائر الثقافة والإعلام بالشارقة وأمينة عبد الله ميرزا - تخصص متاحف- مديرة مدرسة الأحمدية في دبي والدكتورة رفيعة غباش مديرة متحف المرأة في دبي.
وكان وزير الإعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت الشيخ سلمان الصباح السالم الحمود قد افتتح الاجتماع الخامس عشر لوكلاء الآثار والمتاحف الخليجيين، مشيرا إلى أنه يأتي ترجمة لجانب مهم من جوانب العمل الخليجي المشترك ويظهر وعيا متقدما بأهمية الآثار باعتبارها تشكل ثروة معرفية يجب الحفاظ عليها والعناية بها وكشف المستور منها.
وناقش الاجتماع على مدى يومين العديد من القضايا ذات العلاقة بالآثار والمتاحف في مقدمتها التنقيب عن الآثار في دول التعاون وإنشاء قاعدة معلومات إلكترونية تضم المواقع الإلكترونية الخليجية وتنسيق المواقف في التصدي للإتجار بالآثار ونقلها بطرق غير مشروعة.
وتم على هامش الاجتماع تكريم 12 متخصصا في الآثار و6 من أصحاب المتاحف الخاصة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
و أقيم على هامش الاجتماع معرض مفتوح للجمهور ضم صورا فوتوغرافية لمواقع أثرية وتاريخية في الدول الخليجية الست بهدف التعريف بمفردات التراث الخليجي الأثري والمتحفي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار الإمارات للسياحة يدعو إلى تفعيل قوانين تجريم الإتجار بالآثار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib