انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول للخط العربي والزخرفة في شفشاون
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

عرفت الجمهور بأبرز المدارس بمشاركة 33 مغربيًا وعربيًا

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول للخط العربي والزخرفة في شفشاون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول للخط العربي والزخرفة في شفشاون

الخط العربي والزخرفة
الرباط - المغرب اليوم

افتتح معرض جماعي، الجمعة، في رواق السيدة الحرة بشفشاون، تحت عنوان "رحلة الخط إلى شفشاون"، بمشاركة 33 خطاطًا مغربيًا وعربيًا، إيذانًا بانطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول للخط العربي والزخرفة.

وتميز افتتاح المعرض، الذي حضره عامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، وشخصيات مدنية وعسكرية وفعاليات من المجتمع المدني، بعرض لوحات فنية تمثل مختلف اتجاهات مدارس فن الخط العربي والزخرفة، أعمال تتفرد بانسيابها ودقة تكويناتها ودلالة ألوانها الجمالية، من حيث الأسلوب والليونة وسهولة المد والشد فيها.

وعمل الملتقى، المنظم من طرف المركز الثقافي بشفشاون، بشراكة مع جمعية الكاميلون للفنون التشكيلية بفاس، وبتعاون مع العمالة والمجلس الإقليمي بشفشاون، إلى تعريف الجمهور بأبرز اتجاهات مدارس فن الخط العربي والزخرفة، من خلال استضافة فنانين من "المغرب وعمان والأردن وتونس والجزائر وموريتانيا والسعودية".

أقرا ايضا:

مديرة "كشيدة" تكشف أساليب إيصال تصميمات الخط العربي إلى جميع أنحاء العالم​

صرح مدير المركز الثقافي، محافظ القصبة الأثرية والمدينة العتيقة بشفشاون، فاطمة بوشمال، بأن الملتقى يشكل "قيمة مضافة لشفشاون التي تعرف تنظيم عدة تظاهرات في فنون مختلفة، كما يعد أول ملتقى من نوعه على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة".

وأضافت "بوشمال" أن الغاية من هذه التظاهرة الدولية، مع انطلاقة الموسم الجديد للمركز الثقافي بشفشاون، تسليط الضوء على أهمية فن الخط العربي في الثقافة المغربية عبر التاريخ وفي بناء الحضارة العربية الإسلامية والأندلسية.

وأوضحت أن الملتقى يعرف بدور الزخرفة الخطية لدى الباحثين والمهتمين، خصوصًا وأنها تعد مكونًا أساسيًا في الزخرفة المغربية، موضحة أن "المعمار الأندلسي بشفشاون يتميز بنقوش خطية، لاسيما في العمارة الدينية العتيقة بالزوايا والمساجد والسقايات".

من جانبه، قال الكاتب العام لجمعية الكاميلون للفنون التشكيلية، الخطاط عبد السلام الريحاني، إن الجمعية، دأبت على تشجيع تعليم فن الخط المغربي والزخرفة لدى الشباب، واختارت هذا العام الانفتاح على مدن أخرى، بداية بشفشاون لكونها من الحواضر الروحانية التي تتوفر على تاريخ جمالي في فن الخط العربي والزخرفة.

وأشار  "الريحاني"، الذي يشغل أيضًا منصب المدير الفني لمهرجان فاس الدولي لفن الخط العربي والزخرفة، إلى أن "ملتقى شفشاون، يتميز بعرض لوحات عدة للخط المغربي من الثلث، والمبسوط والمجوهر، فضلا عن الزخرفة المغربية التي كانت حاضرة بقوة".

واعتبر أن الاهتمام المتزايد بالخط المغربي، يرجع إلى تخرج نخبة من الطلبة من معهدين افتتحا برعاية سامية، ويتعلق الأمر بأكاديمية الفنون التقليدية بالدار البيضاء، ومدرسة الصهريج التابعة لجامعة القرويين بفاس، مؤكدًا أن "الخطاطين المغاربة صاروا يتعاطون مع الخط المغربي بحماس منقطع النظير".

على صعيد آخر، عرف الملتقى رسم جداريات بفضاءات المدينة من إنجاز الخطاطين المغربي عبد الرحيم حمزة، والتونسي تيليلي عبد الحفيظ.

 كما عقدت ندوة حول "تاريخ الخط في المغرب العربي"، من تأطير الأساتذة الخطاطين محمد المغراوي (المغرب)، إبراهيم آيت زيتن (الجزائر)، محمدن ولد أحمد سالم (موريتانيا).

واختتمت فعاليات الملتقى، الأحد، بتنظيم ورشات في الخط العربي وكتابة وقراءة الخط المغربي وزخرفة المخطوط من تأطير خطاطين محترفين، بينهم "عبد الرحيم گولين، ومحمد السرغيني وعائشة بن إبراهيم (الجزائر)"، استفاد منها المشاركون في الملتقى ومرشدات وواعظات المجلس العلمي المحلي وأطفال دور الرعاية الاجتماعية بشفشاون.

قد يهمك ايضا:

فعاليات معرض "فنون الخط العربي" تتواصل حتى 18 رمضان

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول للخط العربي والزخرفة في شفشاون انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الأول للخط العربي والزخرفة في شفشاون



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib