وزير المال يؤكد ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 48
آخر تحديث GMT 11:08:08
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

فضلًا عن 1.2% خلال العام الماضي

وزير المال يؤكد ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 4.8%

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير المال يؤكد ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 4.8%

وزير الاقتصاد والمال محمد بوسعيد
الرباط_ المغرب اليوم

أكد محمد بوسعيد ، وزير الاقتصاد والمال المغربي ، أن معدل النمو الاقتصادي المتوقع هذا العام في المغرب سيرتفع إلى 4.8 % ، عوضًا عن 1.2% ، خلال العام الماضي، الذي عرف عامًا صعبًا ، بسبب وقع الجفاف على الإنتاج الزراعي، وتأثير تداعيات ضعف النمو الاقتصادي الدولي على الأنشطة غير الزراعية.

وأشار بوسعيد الذي كان يتحدث خلال اجتماع مجلس الحكومة ، حيث قدم عرضًا حول وضعية الاقتصاد وسير تنفيذ ميزانية العام الجاري ، وإعداد ميزانية العام المقبل، إلى أن معدل النمو الذي عرفه المغرب خلال 2016 كان الأضعف خلال 30 عام الماضي ، مشيرًا إلى أن محاصيل القمح والشعير ، نزلت إلى 30 مليون قنطار.

وبشأن العام الجاري ، أوضح بوسعيد أن محاصيل القمح والشعير ناهزت 102 مليون قنطار، الشيء الذي كان له وقع ملموس في التشغيل بالوسط القروي وعلى التجارة والرواج الاقتصادي الداخلي بشكل عام .

وأشار بوسعيد إلى أن قطاعات الأنشطة غير الزراعية عرفت بدورها أداءً مُرضيًا خلال العام الجاري ، حيث أن إنتاج الفوسفات ارتفع بنحو 26 % ، كما ارتفع إنتاج مشتقات الفوسفات "خاصة الحامض الفوسفوري والمخصبات الزراعية" ، بنسبة 35%.

وعرف مؤشر الإنتاج الصناعي زيادة بنحو 2.3% ، ومؤشر الإنتاج الصافي للطاقة زيادة بنسبة 5.2 % ، كما عرفت مؤشرات القطاع السياحي بدورها نموًا ملحوظًا ، إذ ارتفع عدد السياح الوافدين بنسبة 8.6% ، وارتفع عدد الليالي السياحية في الفنادق المصنفة بنسبة 16.7 % ، غير أن كل المؤشرات التي استعرضها بوسعيد لم تكن إيجابية، ومن أبرز المؤشرات السلبية انخفاض مبيعات الإسمنت بنسبة 9 %، وتراجع حجم الموجودات الخارجية "احتياطي العملات" التي انتقلت من ما يعادل 6 أشهر و25 يومًا من الواردات خلال العام الماضي ، إلى 6 أشهر و3 أيام فقط نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وبشأن باقي المؤشرات الأساسية للاقتصاد المغربي، أشار بوسعيد إلى أن العجز المرتقب للميزانية خلال العام الجاري سيتقلص إلى نسبة 3.5 % من الناتج الخام الداخلي، بعد أن بلغ 4.1 %خلال العام الماضي ، كما توقع أن ينزل عجز الحساب الجاري للمبادلات الخارجية للمغرب إلى مستوى 4 % ، بدلًا من 4.4 % في 2016.

ولفت إلى استقرار معدل التضخم في مستوى 0.9 %خلال النصف الأول من العام الجاري، والذي عرفت خلاله تدفقات الاستثمارات الخارجية نموًا ملحوظًا لتبلغ زهاء ملياري دولار ، وفيما يتعلق بالتشغيل، أشار إلى أن متوسط معدل البطالة على المستوى الوطني بلغ 10.7 %، مع وجود تفاوتات مهمة حسب المناطق والشرائح الاجتماعية.

وأوضح أن هذا المعدل يصل إلى 15.7 %في المجال الحضري، و23.2 %وسط الشباب و20.7 %لدى خريجي الجامعات، مشيرًا إلى أن هذه الأرقام تفرض على الحكومة مضاعفة الجهود للاستجابة للانتظارات المرتبطة بها، وتشجيع المبادرات التي تسير في هذا الاتجاه.

وعلى مستوى تنفيذ قانون المال "الموازنة" لعام 2017، شدد بوسعيد على الحصول تحسن في المداخيل الجبائية بنحو 8.3 %، وخاصة ما يهم الضريبة على الدخل "الأجور" والضريبة على الشركات "الأرباح" ، مع تراجع في المداخيل غير الجبائية، وإصدار الحكومة أكثر من 53.3 %من الاعتمادات المخصصة للاستثمار.

وأبرز بوسعيد أن فوائد الدين الحكومي انخفضت، كما يتجه مؤشر دين الخزينة الحكومية إلى الاستقرار في حدود 64.4 %من الناتج الداخلي الخام ، وبشأن إعداد مشروع قانون مال "موازنة" عام 2018، شدد على أهمية الإكراهات المرتبطة بـ"السياق الاجتماعي الخاص والموسوم بارتفاع المطالب الاجتماعية الملحة وضرورة التجاوب معها" ، في إشارة إلى الاحتجاجات التي تعرفها الحسيمة والمناطق المحيطة بها، والتي تتطلب أخذها بالاعتبار في إعداد الموازنة المقبلة التي ستكون الأولى التي تعدها الحكومة الجارية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير المال يؤكد ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 48 وزير المال يؤكد ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 48



القفطان المغربي يتألق خلال الأسبوع الإفريقي لـ”اليونسكو” بفرنسا

باريس - المغرب اليوم

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib