أثريون يعثرون على أضرحة مخصصة للنبلاء عمرها ألفي عام
آخر تحديث GMT 19:53:24
المغرب اليوم -

أثريون يعثرون على أضرحة مخصصة للنبلاء عمرها ألفي عام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أثريون يعثرون على أضرحة مخصصة للنبلاء عمرها ألفي عام

القاهرة ـ محمد الشناوي

عثر علماء الآثار ضمن مشروع "مسح جبل السلسلة" في مصر على أضرحة مخصصة للنبلاء تحتوي على تماثيل المشرف على شمال السودان نفرخوي وزوجته رورستي، ووجد العلماء تجاويف منحوتة شُيّدت كنصب تذكاري لعائلات النخبة ودفنت في طمي النيل في صعيد مصر.

وأفاد المدير المساعد لمشروع مسح جبل السلسلة جون وارد والذي اكتشف التماثيل أن نفرخوي أشرف على Medjay والتي تقع حاليًا في شمال السودان منذ حوالي 3500 عامًا عندما كان الفرعون تحتمس الثالث هو الحاكم، وتعرضت التجاويف المنحوتة والتماثيل للعناصر الطبيعية لمدة 1500 عامًا على الأقل، وعلى الرغم من ذلك كانت المكتشفات في حالة لا تصدق.
وأضاف وارد لمجلة "لايف ساينس" تعتبر تجربة مشاهدة وجوه التماثيل وهي تنظر إليك تجربة لا يمكن أن توصف بكلمات"، ووجد العلماء حوالي 32 نصبًا تذكاريًا على طول نهر النيل في موقع التنقيب وهو المنطقة التي أخذت منها كتل الأحجار الرملية المستخدمة في بناء المعابد في مصر.

ويعتقد الباحثون أنها كانت مكانًا لأفراد العائلة وغيرهم ممن يؤدون المناسك على الرغم من عدم العثور على أي بقايا بشرية داخل الأضرحة أو حول المنطقة المكتشفة، وأضاف وارد " لا نعرف لماذا اختارت 32 أسرة جبل السلسلة لدفن نصبهم التذكارية"، وكان أحدث تمثالين مكتشفين محفوظين بشكل جيد، وأحدهما يجسّد المالك وزوجته يجلسان جنبًا إلى جنب على كرسي، ويبدو الرجل مرتديًا شعرًا مستعارًا حتى الكتف، ويمر ذراعه عبر صدره، بينما تمرر زوجته ذراعها حول ظهره والذراع الآخر على بطنها.

وكانت المنحوتات الأخرى للزوجين Neferkhewe و Ruiuresti واثنين من أطفالهم إلا أن وارد يعتقد أن لديهم أطفال أخرين بسبب وجود منحوتات لأطفال يقدمون العروض والعطايا لآبائهم، ويعد اكتشاف Neferkhewe وعائلته حدثًا ذا أهمية دينية كبيرة، وأضاف وارد " ومن الأمور المحورية فى الدين الحفاظ على اسم الفرد، فبدون اسم لن يكون له هوية في الحياة الآخرة وبالتالي يصبح لا وجود له".

وبيّن وارد أن نطق لفظ اسم Neferkhewe للمرة الأولى خلال 2000 عام على الأقل يمنحه الخلود الذي كان يحلم به، وذكرت مديرة مشروع بعثة المسح ماريا نيلسون "استطعنا تقديمهم للحياة مرة أخرى".

وتمنح هذ التماثيل الباحثين فكرة عما كانت تبدو عليه هذه العائلة من حيث شكل وجوههم المستديرة والآذان الكبيرة، وأفاد وارد بأن الاكتشاف يمثل نافذة على حياتهم، ويأمل وارد أن يستطيع وفريقه اكتشاف المقابر الفعلية للعائلة أو أقاربهم في الأقصر أو طيبة.

ولفت وارد إلى أهمية الطقوس في جبل السلسلة والذي يضم معبد صخري مذهل يسمى 'speos,' وهو مشيّد وفقًا لاعتبارات الكشوف والخسوف، ويقيم أهل المنطقة سنويًا احتفالًا في النيل في موقع الحفر ويتم إلقاء كتاب النيل "الإله حابي" في النيل لجلب مياة الفياضانات الغنية إلى مصر. ويخطط وارد وفريقه إلى الاستمرار في ترجمة النقوش المنحوتة في اثنين من التماثيل المكتشفة الجديدة .

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أثريون يعثرون على أضرحة مخصصة للنبلاء عمرها ألفي عام أثريون يعثرون على أضرحة مخصصة للنبلاء عمرها ألفي عام



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أثريون يعثرون على أضرحة مخصصة للنبلاء عمرها ألفي عام أثريون يعثرون على أضرحة مخصصة للنبلاء عمرها ألفي عام



خلال مشاركتها في أسبوع لندن للموضة

ويني هارلو تجذب الأنظار بثوب أخضر رائع

لندن _ ماريا طبراني
واصلت عارضة الأزياء الشهيرة ويني هارلو، ظهورها المميز خلال أسبوع لندن للموضة، وتألقت بإطلالة مذهلة في عرض ناتاشا زينكو. وكانت هذه الفتاة تجذب الانتباه بتنوع اختياراتها في الأزياء، فارتدت ثوبًا أخضر نيون مذهل طويل مطبوع عليه كلمات 'Fu' و 'Fufu' وما جعله أكثر غريب الأطوار كانت أحذية الفخذ العالية بنفس اللون فضلًا عن  قلادة  علامة الدولار الكبيرة. وتبرهن هارلو على أنها واحدة من أكثر النماذج طلبًا خلال الدورة الحالية لأسابيع الموضة Fashion Weeks ، بعد أن سارت أيضاً على مدرجات عروض أزياء Adidas ، House of Holland و Julien MacDonald ، بالإضافة إلى Natasha Zinko ، في لندن وحدها. بعد أن بدأت مسيرتها المهنية كمتسابقة في برنامج Next Top الأميركي في عام 2014 ، ستنتقل العارضة الكندية ، 24 عامًا ، إلى عرض فيكتوريا سيكريت للأزياء في نوفمبر/تشرين الثاني. وأُصيبت هارلو بمرض جلدي نادر الحدوث وغير قابل للشفاء "البهاق"، فظهرت

GMT 08:29 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

"بربري"تقدم عصرًا جديدًا من الفخامة في الأزياء
المغرب اليوم -

GMT 05:51 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

تشيلي من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة
المغرب اليوم - تشيلي من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة

GMT 22:56 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

اعتقال قاتلة مأجورة في طريقها إلى المغرب

GMT 06:22 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع

GMT 11:52 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

قرارات ملكية بعزل ومحاسبة 180 مسؤولًا في وجدة أنكاد

GMT 14:54 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

كندا تفتح أبوابها للمغاربة الراغبين في الهجرة من أجل العمل

GMT 06:46 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

فتاة يابانية تتهم مدرسها السابق في الصحافة باغتصابها

GMT 14:14 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

المدن المغربية تسجّل أعلى نسبة أمطار متساقطة خلال 24 ساعة

GMT 19:10 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

استقرار اليورو بعد أسبوع من تحرير الدرهم المغربي
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib