الجماعات المتطرفة استخدمت السيدات لتنفيذ الهجمات الانتحارية
آخر تحديث GMT 12:26:29
المغرب اليوم -

بعضهن يكن يجبرن على السمع والطاعة وتفجير أنفسهن

الجماعات المتطرفة استخدمت السيدات لتنفيذ الهجمات الانتحارية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجماعات المتطرفة استخدمت السيدات لتنفيذ الهجمات الانتحارية

امرأة داعشية
باريس - مارينا منصف

تعتبر "الداعشية" المتعصبة حسناء آيت لحسن التي فجرت نفسها في الحاجز الأمني للشرطة في باريس أول أنثى تفجر نفسها في أوروبا، ولكنها ليست الأولى في العالم.

وخالف تنظيم "داعش" العرف بأن يكون الانتحاريون رجالًا واستخدموا النساء لتنفيذ مثل هذه الهجمات، وأحيانًا تكون هذه العمليات رغمًا عن منفذاتها.

وقبل صعود التطرف بفترة طويلة استخدمت الانتحاريات النساء من قبل جماعات انفصالية في العالم العربي وخارجه، فمن نيجيريا وتركيا إلى أفغانستان وروسيا، لعبت الجماعات المتطرفة المختلفة دورها في تجنيد النساء على مر الأعوام.

وأرسل زعيم "القاعدة" في العراق أبو مصعب الزرقاوي منذ عقد مضى، أربعة من أعضاء جماعته لتنفيذ التفجيرات في بلدته الأردن، والذين تحولوا لاحقًا للانضمام إلى "داعش".

ودخلت ساجدة الريشاوي وعريسها علي الشمري في 9 تشرين الثاني / نوفمبر من ذلك العام 2009 دخلت، إلى قاعة الدور الأرضي من فندق "راديسون ساس" في عمان أثناء تواجد المئات من المواطنين للاحتفال بحفل زفاف، وفجر الشمري حزامه الناسف وسط الجموع، بينما هربت الريشاوي.   

وأعلن الزرقاوي بعدها مسؤوليته عن الهجوم وذكر المرأة المتورطة، مما دعا المسؤولين الأردنيين إلى اعتقال الريشاوي، وبعدها بعدة أيام ظهرت على التلفزيون الرسمي للأردن وفتحت معطفها الطويل ليظهر منه حزامين ناسفين بدائيين.

وأعدمت ساجدة الريشاوي مطلع هذا العام بعدما أحرق "داعش" الطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي كان يقصفهم بطائرته الحربية في سورية في كانون الأول / ديسمبر.

ونفذت النساء الكرديات العديد من الهجمات الانتحارية في تركيا منذ 1980، مثلما فعلت العديد من النساء الأعضاء في الجماعات اليسارية في تصفياتهن ضد الحكومة.

ووقع آخر انفجار في 6 كانون الثاني / يناير، عندما أعلنت جماعة يسارية تركية مسؤوليتها عن تفجير انتحاري في مركز شرطة في اسطنبول والذي قتل فيه ضابط وأصيب آخر.

وأعلنت السلطات أن امرأة نفذت هذا الهجوم، حيث دخلت إلى المبنى الموجود في منطقة السلطان أحمد السياحية وفجرت نفسها.

وفي بيان نشره على الإنترنت، أكد الحزب اليساري الثوري التحرري مسؤوليته عن التفجير، واصفًا الحادثة بأنها "عمل من أعمال التضحية".

وكانت الانتحاريات النساء من الشيشان وشمال القوقاز أمرًا شائعًا حتى أنهن أصبحن يعرفن باسم "الأرامل السوداء" في روسيا، والعديد منهن كن زوجات للمقاتلين الإسلاميين أو ذوات صلة بالمقاتلين ممن قتلتهم القوات الحكومية أثناء جهودها الرامية إلى قمع الحركات الانفصالية، وكانت اثنين من هؤلاء الانتحاريات مسؤولات عن تفجير مترو موسكو في  2010، والتي قتل فيها 40 مواطنًا.

وفي نيجيريا تصاعدت سلسلة من العمليات الانتحارية التي تقع مسؤوليتها على مقاتلي جماعة "بوكو حرام" ونفذتها نساء وفتيات، وبعضهن كبيرات السن، وبعضهن لم يتجاوزن سن العاشرة.

وعلى عكس منفذات التفجيرات الانتحارية لصالح "داعش" في سورية والعراق، فهناك مخاوف من أن تكون العمليات الانتحارية في نيجيريا تتم بإجبار منفذاتها على ذلك أو ضد إرادتهن.

وصرّح خبير مفرقعات عسكرية لـ"الأسوشيتيد بريس"، بأن العديد من التفجيرات في هذه العمليات التفجيرية تكون تفجيرات عن بعد، مرجحًا بأن يكون المتمردون يحزمون هذه المتفجرات الضخمة للفتيات اللاتي يمسكوهن أسرى ليرسلوهن لموتهن.

واستخدم متمردو "نمور التاميل" في سريلانكا، العديد من الفتيات الانتحاريات كجزء من عملياتهم التي امتدت لأكثر من عقدين، وكانت تصفياتهم التفجيرية ضد أهداف عسكرية وسياسية واقتصادية تهدف إلى الحصول على دولة مستقلة للأقلية العرقية من التاميل، وفي 1991 فجرت امراة من تاميلية نفسها في جنوب الهند، وقتلت رئيس وزراء الهند راجيف غاندي.

وتعتبر النساء الانتحاريات أمرًا نادرًا في أفغانستان، وبالرغم من ذلك فإن مثل هذه الهجمات نفذتها امرأة كبيرة في مقاطعة كونار عام 2010.

ونشر "داعش" بفخر فيديوهات وصور للمقاتلين الذين نفذوا هجمات انتحارية، ولكنهم لم ينشروا أي صور للنساء صاحبات الهجمات الانتحارية، وتنشط المقاتلات النساء في التنظيم، ولهن لواء يعرف باسم "الخنساء".

وأوضح عمر البغدادي الذي كان زعيم "داعش" في العراق في 2010، بعد اجتماع لمجلس الشورى، أنه لا يجب أن تنفذ النساء الهجمات الانتحارية، وما زال الزعيم الحالي أبو بكر البغدادي ملتزمًا بالقواعد.

وذكرت بروفسور الاتصالات في جامعة جورجيا ومؤلفة "قنبلة" ميا بلووم: "النساء والتطرف يؤكد أنه بعد مناقشة لاهوتية، أخبر داعش النساء في أكتوبر أنه بإمكانهن تفجير أنفسهن إذا تمت مداهمة منازلهن، وأنه بإمكانهن فعل ذلك دون إذن من أحد".    

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجماعات المتطرفة استخدمت السيدات لتنفيذ الهجمات الانتحارية الجماعات المتطرفة استخدمت السيدات لتنفيذ الهجمات الانتحارية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
المغرب اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib