دراسة تعلن عن وجود غابات كبيرة تكفي لمضاعفة عدد النمور
آخر تحديث GMT 23:56:55
المغرب اليوم -

الهند تستضيف في نيسان الجاري مؤتمرا وزاريا

دراسة تعلن عن وجود غابات كبيرة تكفي لمضاعفة عدد النمور

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تعلن عن وجود غابات كبيرة تكفي لمضاعفة عدد النمور

نمر يخوض في المياه في بحيرة في رانثامبور في ولاية راجاستان في الهند.
لندن - ماريا طبراني

كشفت دراسة حول استخدام تقنية جديدة لرسم الخرائط الفضائية، عن أن الغابات التي تأوي النمور ما تزال كبيرة بما فيه الكفاية لمضاعفة أعداد هذه الحيوانات البرية في السنوات الست المقبلة، ويتحقق هذا الهدف المتفق عليه دوليا فقط، اذا لم يزحف المزيد من السكان الى الغابات في جميع أنحاء آسيا، وخصوصا تلك التي تأوي مجموعات النمور المحمية.

وتعتبر النمور من القطط الكبيرة المهددة بالانقراض، فلايزال منها فقط 3200 في الغابات والمستنقعات في 13 دولة اسيوية. وقد أدى قطع الأشجار والتوسع الزراعي وتطور البنى التحتية والصيد المشروع غير المشروع، واستخدام هذه الحيوانات وجلودها في الطب الشعبي الأسيوي الى تناقص عددها.

دراسة تعلن عن وجود غابات كبيرة تكفي لمضاعفة عدد النمور

ووصل انخفاض عدد النمور في عام 2010 الى درجة استدعت عقد قمة بيئية دولية في روسيا قررت ان النمور التي دعيت "تي أكس 2 " يجب ان تتضاعف في العالم بحلول عام 2022، ومنذ هذا الاتفاق أشارت نيبال والهند عن زيادة عدد النور، ويبدو أن ارقامها ترتفع أيضا في روسيا، وهناك أدلة تشير الى أن النمور تستقر وتتكاثر في شمال شرق الصين، وستستضيف الهند في وقت لاحق من نيسان/أبريل مؤتمرا وزاريا يضم عدة دول لمناقشة التقدم الذي أحرز في هذا المجال.

وأظهر التحليل الجديد من خلال منظمة "أنوب جوشي" في جامعة "ماينيسوتا" في سانت بول في الولايات المتحدة الأميركية، أنه وبالرغم من الانخفاض الكبير في عدد النمور في عامي 2001 و 2014 فانه ما يزال الوقت والمساحة كافية في البرية لمضاعفة عددها.

واستخدم الباحثون محرك "غوغل" للأرض وعالجوا كميات ضخمة من الصور ذات الدقة العالية الى جانب صور الأقمار الصناعية وبيانات جمعتها منظمة "غلوبال فروست ووتش" على مدى 14 عاما الماضية حول الغابات، واستطاعت أن تحسب التغيرات في حياة النمور في تفاصيل متناهية في الصغر والمساحة تصل الى 30 مترا وعلى نطاق 76 غابة طبيعية.

وأشارت جوشي في وقت سابق الى أن موانع مراقبة النمور في الوقت السابق كانت تكمن في محدودية الوصول والخبرات في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية، ولكن باستخدام التكنولوجيا الجديدة استطاع المعنيون أن يدرسوا البيئة ويقارنوا الفقدان ويتوقعوا أي خسائر مستقبلية.


وجاء في بيان المنظمة " حددت الدول التي تعيش فيها النمور الأدوات اللازمة لتلبية هدفها بمضاعفة أعداد النمور، ولقد قمنا نحن بتطوير اداة تمكن أي شخص في هذه البلدان وبدون الحاجة للخبرة باستخدامها لمراقبة الغابات سنويا لتقديم معلومات مباشرة من خلال شبكة الانترنت مما يجعل الناس أكثر عرضة للمساءلة."

ووجد الباحثون أن الغابات في منطقة الدراسة خسرت 7.7% من حجمها بين عامي 2001 و 2014 وهو أقل بكثير مما كان متوقعا، ووجدوا أن الدول التي تعيش فيها النمور تعتبر من أسرع الاقتصادات نموا في العالم ولديها استثمارات في مشاريع البنية التحتية بمقدار 750 مليار دولار على مدى العقد المقبل، وخلص أيضا ان هذه الدول تتعاون بشكل كبير في منع المزيد من الخسارة في المستقبل، مما يشير الى انتعاش في أعداد النمور في بعض الدول، ليصل الى الضعف في عام 2022.

وتعتبر زيادة أعداد النمور في 29 منطقة طبيعية هي الأهم نظرا لأن 10 منها فقدت أكثر من 98% من أعداد النمور  فيها، وكانت أكبر الخاسرات ماليزيا وسومطرة مع خسائر كبير في مناطق توسع النخيل، وخسرت الشهول الكمبودية والتي تحتوي خمس غابات مدارية جافة الكثير من أعداد النمور فيها نظرا لأنها تأوي أكثر من 170 نمر.

وتابع التقرير " هناك ثلاثة اشياء مهمة للمحافظة على النمور هي في عدم زحف السكان و مكافحة الصيد والحفاظ على فرائسها، ونحن نريد لهذه الدراسة ان تشجع الناس على مضاعفة أعداد النمور واقناعهم بأن الأمر قابل للتحقيق."

وأوضحت ربيكا مايو من برنامج حماية النمور في بريطانيا " هذا العام هو منتصف الطريق الحاسم لحماية نمور "تي أكس 2" ونحن نعمل أن أعدادها ستتزايد في هذه البلدان ويلزمنا من أجل ذلك مساعدة الحكومات والمنظمات البيئية والمجتمعات المحلية، ولديها طريق طويل لنقطعه،  فما زالت النمور مهددة بشكل خطير بسبب الصيد الجائر وزحف السكان."

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تعلن عن وجود غابات كبيرة تكفي لمضاعفة عدد النمور دراسة تعلن عن وجود غابات كبيرة تكفي لمضاعفة عدد النمور



GMT 14:41 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

راصد الزلازل الهولندي يغرد عن إيران

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib