وزارة البيئة المغربية تقرر التخلص من 300 ألف طن من النفايات
آخر تحديث GMT 16:04:51
المغرب اليوم -

بعد إصدارها مرسوم لمعالجة المواد الخطرة بطريقة آمنة

وزارة البيئة المغربية تقرر التخلص من 300 ألف طن من النفايات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة البيئة المغربية تقرر التخلص من 300 ألف طن من النفايات

وزيرة البيئة حكيمة الحيطي
فاس - حميد بنعبد الله

أكدت الوزارة المنتدبة في البيئة المغربية، أن المرسوم رقم 85-14-2 الصادر في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي المتعلق بتدبير النفايات الخطرة الصادر في الجريدة الرسمية عدد 6334 في 12 شباط/فبراير، جاء لتدبير هذه النفايات التي تنتج بـ300 ألف طن سنويًا، بكيفية فعالة ومسؤولة.
 
وشدد المرسوم على ضرورة معالجة النفايات الخطرة التي تمثل 20 في المائة من كمية النفايات الصناعية المنتجة في المغرب، بغرض التخلص منها أو تثمينها في منشآت متخصصة لهذا الغرض ومرخص لها من طرف الإدارة، وإخضاع عمليات جمع ونقل النفايات الخطرة أيضًا إلى ترخيص يسلم من طرف الإدارة.
 
ويحدد هذا المرسوم الإجراءات التنظيمية لتدبير هذه النفايات وكيفية منح التراخيص للمنشآت المتخصصة في معالجتها للتخلص منها أو تثمينها وكيفية وشكليات منح الترخيص بجمع ونقل هذه النفايات والمواصفات التقنية المتعلقة اللازم احترامها عند جمع ونقل وتخزين النفايات الخطرة بغرض التخلص منها أو تثمينها.
 
وأوضح تقرير صادر عن الوزارة، أن المرسوم نص على منح هذه التراخيص، من قبل السلطة الحكومية المكلفة بالبيئة بعد استطلاع رأي لجنة تتألف من ممثلي السلطات الحكومية المكلفة بالبيئة والصحة والنقل، مع تزويد الإدارة بالمعلومات والوثائق اللازمة للتأكد من الإمكانيات التقنية والمالية الكفيلة بإنجاز العمليات.
 
ويلزم المرسوم الإدارة بالبث في طلبات الترخيص خلال أجل لا يتعدى 15 يومًا،  مع لزوم استعمال حاويات وشاحنات مجهزة تستجيب للمعايير والتشريعات الجاري العمل بها من أجل عمليات جمع ونقل هذه النفايات الخطرة، اعتبارًا إلى طبيعة وخطورة هذا الصنف من النفايات.
 
وفيما يتعلق بمعالجة النفايات الخطرة بغرض تثمينها والتخلص منها، فإنه لا يسمح بذلك إلا "داخل منشآت مرخصة من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالبيئة" حسب ما أعلنت الوزارة في تقريرها، متحدثة عن لزوم الإدلاء بالوثائق التي تمكن من وصف المنشأة وكيفية اشتغالها وطرق معالجة هذه النفايات.
 
ويعتبر قرار الموافقة البيئية من ضمن الوثائق التي يجب إرفاقها بالملف المتعلق بطلب الترخيص بإنشاء المنشآت المتخصصة في معالجة النفايات الخطرة، فيما تكون المنشآت موضوع طلب الترخيص موضوع زيارة ميدانية من قبل مفتشي الشرطة البيئية التي تم إحداثها مؤخرًا من أجل التأكد من مدى مطابقة هذه المنشآت للمتطلبات الإدارية والتقنية والبيئية.
 
ويجب أن تتوفر المنشآت المتخصصة، بما في ذلك منشآت التخزين، على تجهيزات تمكنها من مراقبة الخاصيات الفيزيائية والكيماوية لتلك النفايات التي تستقبلها وتخزينها؛ حيث يجب أن تكون مناطق التخزين غير نفاذة للسوائل الخطرة ومصممة ومجهزة بشكل يسمح بتجنب خلط النفايات الخطرة أو صبها على الأرض أو تبخرها بشكل يؤدي إلى تلويث موقع المنشأة ومحيطها.
 
وتتوفر هذه المنشأة على نظام إغلاق وحراسة يمنع كل ولوج غير مرخص به إليها وكذلك من أجل ضمان تدبير أمثل لهذه النفايات التي تشكل بحسب طبيعتها ودرجة ضررها وخطورتها، تهديدًا حقيقيًا على البيئة وصحة السكان مما يفرض وضع إطار تنظيمي لتدبيره.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البيئة المغربية تقرر التخلص من 300 ألف طن من النفايات وزارة البيئة المغربية تقرر التخلص من 300 ألف طن من النفايات



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا تُخفي بطنها بذراعها في إطلالةٍ مثيرةٍ للجدل

واشنطن-المغرب اليوم

GMT 20:58 2015 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

فرح يوسف تنشر صورة لها من أميركا على "فيسبوك"

GMT 21:28 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

3 عوامل خلف تألق المنتخب القطري لليد في أمم آسيا

GMT 10:32 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

وفاة مهاجر مغربي دهسًا تحت عجلات قطار في إيطاليا

GMT 07:45 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

حمالات الصدر أبرز مشاكل السيدات في موسم الاحتفالات
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib