حرائق الغابات في الجزائر تثير شبهات إجرامية
آخر تحديث GMT 18:15:34
المغرب اليوم -

بعد اندلاعها غرباً وشرقاً وفي نفس الوقت

حرائق الغابات في الجزائر تثير شبهات إجرامية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حرائق الغابات في الجزائر تثير شبهات إجرامية

تسببت الحرائق التي نشبت بغابات قوراية في هلاك شخصين حرقا
الرباط _ المغرب اليوم

أسفرت الحرائق المسجلة يوم الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني في بعض ولايات الوسط بالجزائر، عن هلاك شخصين واختناق عدد آخر بسبب الدخان وكذا إتلاف العديد من الهكتارات من الغطاء النباتي.
ففي بولاية تيبازة، تسببت الحرائق التي نشبت بغابات قوراية في هلاك شخصين حرقا داخل كوخ لتربية الدواجن وإصابة أكثر من 60 شخصا بجروح خفيفة أو اختناقات جراء التصاعد الكثيف للدخان، حسب ما أفاد المدير المحلي للصحة.
ووقف الوزير الأول الجزائري عبد العزيز جراد، بعد ظهر اليوم السبت، على الوضع بالولاية مؤكدا أن “فرضية العمل الإجرامي غير مستبعدة” معلنا عن “فتح تحقيق معمق”.
وأكد جراد أن ظاهرة حرائق الغابات “ستتغلب عليها الدولة و سيتم تطبيق القوانين والتنظيمات بصرامة ووفق مقاربة استباقية”، مشيرا إلى أن الحرائق “إمتدت على طول التراب الوطني من الغرب الى الشرق و في نفس التوقيت ما يجعل من السؤال عن فرضية الدوافع الإجرامية، أمر منطقي”.
وفي ولاية بجاية، أتلفت حرائق الغابات أكثر من 30 هكتارا من الغطاء النباتي إثر اندلاع النيران في 19 بؤرة بجنوب الولاية على المحور الرابط بين تيزي بربار وبني معوش على مسافة 80 كلم.
كما سجلت 7 حرائق “كبيرة” خصوصا بجبال قنديرة، مما أدى لإتلاف مساحة تقدر بحوالي 15 هكتار. وبدورها سجلت الحماية المدنية لبومرداس مساء أمس الجمعة خمسة حرائق ببلديات برج منايل والثنية وقدارة وبوزقرزة والأربعطاش، تسببت في إتلاف 12 هكتار من الغابات والأحراش.
أما بولاية البويرة، فقد أسفر حريق ببلدية حيزر في إتلاف هكتار واحد من أشجار بلوط الفلين. وبالشلف، واصلت فرق الإطفاء التابعة لمصالح الحماية المدنية اليوم جهودها لإخماد الحريق الذي شب أمس بغابة “سيدي علي” ببلدية واد قوسين ,دون تسجيل أية خسائر بشرية أو حالات اختناق، مع إنقاذ العديد من إسطبلات تربية الدواجن وكذا عدد من البيوت البلاستيكية المجاورة لغابة “سيدي علي”.
وبالبليدة، تمكنت وحدات الحماية المدنية خلال ال24 ساعة الأخيرة، من إخماد ستة حرائق غابات نشبت على مستوى سلسلة الأطلس البليدي وكذا مناطق متفرقة من الولاية ومنع انتشارها للمناطق المجاورة دون تسجيل أية خسائر بشرية.
للإشارة، فإلى جانب ولايات الوسط، عرفت بعض الولايات الجزائرية في الغرب والشرق أيضا حرائق في نفس الفترة، منها عين تموشنت التي تسبب فيها حريقان في إتلاف 5ر19 هكتارا من الأحراش والحشائش اليابسة، وتلمسان حيث تسبب 15 حريقا في إتلاف أزيد من 100 هكتار من الغابات، ومستغانم حيث أتلف حريق زهاء 5 هكتارات من الغطاء النباتي ووهران التي تسببت فيها ثلاث حرائق في إتلاف 17 هكتار من الغابات سيدي بلعباس التي عرفت 6 حرائق غابات في نفس الفترة.
وأفادت مصالح الحماية المدنية في حصيلة لها، أن وحداتها تدخلت خلال 48 ساعة الأخيرة لإخماد 21 حريقا غابويا على مستوى كامل التراب الجزائري. 

وقد يهمك ايضا:

النيران المشتعلة بالجارة الجزائر تصل "السعيدية" و الوقاية المدنية المغربية تتحرك

جرس انذار في الجزائر

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرائق الغابات في الجزائر تثير شبهات إجرامية حرائق الغابات في الجزائر تثير شبهات إجرامية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib