رئيس فيدرالية الناشرين يطالب وزيرة المالية بالتخلي عن الانتقائية
آخر تحديث GMT 22:26:23
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

رئيس "فيدرالية الناشرين" يطالب وزيرة المالية بالتخلي عن الانتقائية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس

وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي
الرباط - المغرب اليوم

أثار القرار الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية بخصوص لائحة الجرائد والمواقع المخول لها نشر الإعلانات الصادرة عن الشركات المدرجة في البورصة الكثير من الجدل. يتعلق الأمر بالقرار رقم 3109.21 الصادر في الجريدة الرسمية عدد 7048، ويضم لائحة 23 جريدة وموقعا يمكنها نشر الإعلانات المالية الصادرة عن الشركات التي تدعو الجمهور إلى الاكتتاب. حول هذا الموضوع، قال نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف وناشر جريدة “الأيام” الأسبوعية، إن القانون ينص على أن الإدارة تحدد لائحة المواقع التي يمكن أن تنشر هذه الإعلانات؛ لكن هذه الإدارة يجب أن تكون هي قطاع الاتصال بوزارة الشباب والثقافة والتواصل وليس وزارة الاقتصاد والمالية.

ودعا مفتاح إلى اعتماد معايير تراعي تكافؤ الفرص وما تنص عليه مدونة الصحافة لسنة 2016 التي تميز بين الجرائد القانونية والمهيكلة، وأضاف: “من المفروض أن تكون الجرائد القانونية كلها قادرة على أن تنشر مثل هذه الإعلانات، خصوصا أن القرار صادر عن جهة عمومية”. واعتبر المتحدث أن تحديد اللائحة وجعلها محصورة على 23 جريدة أمر انتقائي، ونفى أن يكون على علم بمسطرة تقديم طلب في هذا الصدد، وزاد موضحا: “لم يسبق لنا أن علمنا بهذه المسطرة أبدا ليس كجرائد فقط بل أيضا كمنظمات تمثيلية وهيئات للتنظيم الذاتي؛ فلا لجنة المقاولة في المجلس الوطني للصحافة لها علم، ولا الفيدرالية المغربية لناشري الصحف”.

وذكر مفتاح أن اللائحة المعنية فيها إقصاء لأغلب المشهد الإعلامي، لأنها صدرت دون تشاور مع المعنيين؛ وهو “أمر يقترب من الفضيحة”، وفق تعبير المتحدث. وشدد رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف على أن هناك ضرورة لتعديل القانون للتنصيص على جعل كل الجرائد التي تتوفر فيها الصفة القانونية أهلا لنشر هذه الإعلانات. وحسب إفادات المتحدث، فقد جرى فتح النقاش حول الموضوع مع مسؤولي وزارة الثقافة والشباب والتواصل ووزارة الاقتصاد والمالية، وقال إنهم سيعالجون الأمر في أقرب وقت، وإذا لم يحدث ستكون ردة فعل من طرف المهنيين.

من جهته، أوضح مدير جريدة وردت ضمن اللائحة أن قرار وزيرة الاقتصاد والمالية لا يتعلق بالإعلانات الإدارية أو القانونية بل الإعلانات المالية للشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء والتي تدعو الجمهور إلى الاكتتاب. وأضاف المتحدث، أن “مثل هذه الإعلانات يجب أن تنشر في جرائد متخصصة في التواصل المالي، حيث تضع وزارة الاقتصاد والمالية لائحة تصادق عليها الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهذه اللائحة يجب أن تكون محصورة لكي لا يتم فيها التلاعب”. وأورد المصرح أن وزارة الاقتصاد والمالية تتلقى طلبات إضافة في اللائحة ويتم تحيينها، وأوضح أن “إيرادات هذه الإعلانات ليست أموال الدولة بل من أموال الشركات وهي ملزمة وفق القانون أن تنشر كل إعلاناتها المالية في الصحف”.

قد يهمك أيضاً :

  وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية تستعد لافتحاص 200 مؤسسة عمومية

 العلوي تؤكد أن الحكومة المغربية معبأة لتسريع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس فيدرالية الناشرين يطالب وزيرة المالية بالتخلي عن الانتقائية رئيس فيدرالية الناشرين يطالب وزيرة المالية بالتخلي عن الانتقائية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib