تعطّل الكاميرات وغياب البرلمانيين يخدش صورة مجلس المستشارين
آخر تحديث GMT 19:11:24
المغرب اليوم -

تعطّل الكاميرات وغياب البرلمانيين يخدش صورة مجلس المستشارين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعطّل الكاميرات وغياب البرلمانيين يخدش صورة مجلس المستشارين

مجلس المستشارين المغربي
الرباط - المغرب اليوم

تحولت جلسات مجلس المستشارين الأسبوعية المخصصة لمساءلة أعضاء الحكومة إلى مهزلة حقيقية بفعل استمرار تعطل أجهزة عمل الكاميرات وجهاز البث التلفزي وغياب شبه تام للمستشارين البرلمانيين عن الجلسات العامة، الأمر الذي خلف موجة غضب واسعة لدى أعضاء الغرفة الثانية، الذين دعوا إلى ضرورة فتح تحقيق بخصوص ما يروج عن خبايا صفقة أجهزة الصوت.

واحتج أعضاء الفرق البرلمانية، في الجلستين الماضيتين، على استمرار توقف البث التلفزي لجلسة الأسئلة الشفوية وحجب صور البرلمانيين والوزراء والاكتفاء بسماع أصواتهم فقط، مع تركيز الكاميرا على منصة رئيس الجلسة.

وفي جلسة الثلاثاء الماضي، تفاجأ المستشارون باستمرار تعطل كاميرات القاعة الرئيسية بالمجلس، وهو ما دفع عبد الحميد الفاتيحي، عضو الفريق الاشتراكي، إلى المطالبة بنقل جلسات الأسئلة الأسبوعية إلى قاعة مجلس النواب.

كما شهدت الجلسة ذاتها غيابا فضيعاً للمستشارين البرلمانيين؛ إذ من أصل 120 عضوا حضر فقط 16 مستشارا برلمانيا، وأثارت الجلسة سخرية واسعة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا عندما ظهر الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، مصطفى الخلفي، يخاطب كراس فارغة.

وفي الوقت الذي نجح فيه مجلس النواب في التقليل من ظاهرة غياب البرلمانيين بعد شروعه مؤخرا في سياسة الاقتطاع من الأجر وفضح المتغيبين في جلساته العمومية، فشل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، في ضبط حضور المستشارين في الجلسات العامة.

وتنص المادة 163 من النظام الداخلي لمجلس النواب على الاقتطاع من التعويضات الشهرية الممنوحة للعضو المتغيب بحسب عدد الجلسات التي وقع خلالها التغيب بدون عذر مقبل، لكن مصادر برلمانية أكدت لهسبريس أن بنشماش لم يفعل هذا القرار إلى يومنا هذا.

المستشارة البرلمانية رجاء كساب، عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أكدت أن مسألة الغيابات أصبحت ظاهرة كارثية بمجلس المستشارين، مشيرة إلى أن فريقها طالب في الدورة الماضية بتفعيل النظام الداخلي بالاقتطاع من أجور المتغيبين كما هو الشأن بالنسبة لمجلس النواب.

وأضافت رجاء في تصريح لهسبريس: "لا يعقل استمرار هذا الوضع، في كل جلسة عمومية نقوم بِعدِّ عدد البرلمانيين الحاضرين وهم على رؤوس الأصابع"، وأوردت أن مجموعة "السي دي تي" طالبت بتقليص مدة التوقيت بالنسبة لمداخلات الفرق التي تشهد أكثر الغيابات ما دام أن الاقتطاع من الأجر والتعويضات لا يفعل.

وأشارت المتحدثة إلى أن صورة المؤسسة البرلمانية مع هذا الوضع بمجلس المستشارين، "تزداد تدمرا لدى الرأي العام المغربي، وبالتالي على رئاسة مجلس المستشارين أن تتخذ إجراءات عاجلة للحد من ظاهرة تغيب البرلمانيين".

ويضطر مجلس المستشارين إلى المصادقة على مشاريع قوانين مهمة بمن حضر، خصوصا في اللجان البرلمانية حيث يتم تمرير قوانين بتصويت عضويين أو ثلاثة أعضاء. وتطالب بعض الفرق البرلمانية بتغيير ذلك بداعي أنه لا يمكن أن يتم تشريع قوانين بأقل من 50 في المائة من عدد أعضاء المجلس أو اللجان.

من جهته، أوضح نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن بعض الصور التي راجت بخصوص قلة الحضور في الجلسة السابقة هي "غير صحيحة"، لكنه أكد أن استمرار العطب في أجهزة الصوت هو ما زاد من سوء تدبير جلسة الثلاثاء.

وأشار الشيخي، في تصريح لهسبريس، إلى أنه بعد تقليص عدد أعضاء مجلس المستشارين دستوريا من 270 عضوا إلى 120 باتت القاعة المخصصة للجلسات أكبر بكثير من عدد المستشارين حتى وإن حضروا جميعاً.

وبخصوص العطب في أجهزة الصوت، أوضح الشيخي أن "المشكل يتعلق بتقادم الأجهزة المتهالكة، وهو ما كان يتطلب مبادرة استباقية لإصلاحها، لكن ذلك مع الأسف الشديد لم يتم"، وأكد أن تعطل هذه الأجهزة في مؤسسة دستورية "خطأ جسيم، وليس طبيعيا أن نسقط في هذه الوضعية السيئة التي تنقل إلى الرأي العام على التلفزة".

مصادر هسبريس من المستشارين أكدت وجود خلافات بين أعضاء مكتب المجلس بخصوص صفقة عمومية لشراء معدات جديدة تقدر بنحو ملياري درهم، أسالت لعاب بعض المكونات السياسية بالمجلس التي طالب بمنحها إلى شركات مقربة منها، قبل أن يتم تعليق الصفقة.

وعلى إثر ذلك، راسلت فرق برلمانية بنشماش من أجل فتح تحقيق في أسباب تعطل الأجهزة وحقيقة الصفقة التي يتحدث عنها الجميع بالغرفة الثانية.

قد يهمك أيضًا :

مجلس الحكومة المغربية يُصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا

حكيم بنشماش يستدعي وزراء مغاربة لتقديم حصيلتهم في مُحاربة الفقر

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعطّل الكاميرات وغياب البرلمانيين يخدش صورة مجلس المستشارين تعطّل الكاميرات وغياب البرلمانيين يخدش صورة مجلس المستشارين



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - المغرب اليوم

GMT 14:50 2024 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

نصائح للحجاج لتجنب مشكلات صحية شائعة خلال الحشود
المغرب اليوم - نصائح للحجاج لتجنب مشكلات صحية شائعة خلال الحشود

GMT 17:49 2024 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

ماغي بوغصن تعلن مشاركتها في موسم دراما رمضان 2025
المغرب اليوم - ماغي بوغصن تعلن مشاركتها في موسم دراما رمضان 2025

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib