دراسة تُؤكّد أنّ انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية
آخر تحديث GMT 16:39:22
المغرب اليوم -

المرأة تميل إلى العمل بطُرق تعاونية وحزبية أفضل مِن الرجال

دراسة تُؤكّد أنّ انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تُؤكّد أنّ انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تتحدث مع نساء البيت الديمقراطي
واشنطن - رولا عيسي

شكّل جوستين ترودو، رئيس الوزراء الكندي، أول حكومة توازن بين الجنسين في التاريخ الكندي، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وذلك في إعلان عن أنها حكومة تتكون من 15 رجلا و15 امرأة.
وذكر موقع "بيزنس أنسايدر" الأميركي أن هذه الحكومة حولت البلد من المركز الـ20 إلى الـ5 في العالم، من حيث النسبة المئوية الخاصة بالنساء في المناصب الوزارية، وعندما سأل الصحافيون ترودو عن سبب أهمية المساواة بين الجنسين، أجاب: "لأنه عام 2015."، وكان رده البسيط القيم له صدى لدى أولئك الملتزمين بالمساواة والشمول والتنوع.

اقرا ايضا :"الأحرار" ينظم ندوة تحت شعار "المرأة المغربية الإمكانات والتحديات والآفاق"

وكوننا باحثين في مجال الصحة العامة، فإن هذا يجعلنا نفكر، إذا كان زيادة عدد النساء في السلطة يعزز المساواة بين الجنسين، فهل يمكن أيضا أن يعزز صحة السكان ورفاهيتهم؟ وتوصلنا النتائج التي نشرناها مؤخرا في مجلة "صحة السكان Population Health"، تدعم الحجة القائلة بأن وجود النساء في الحكومة يعزز من صحة السكان.
وبحثنا للمرة الأولى في الأدبيات لمعرفة كيف يمكن للسياسيين من الرجال والنساء أن يختلفوا عن بعضهم بعضا، وبالمقارنة مع نظرائهم من الرجال، من المرجح أكثر أن تحمل النساء السياسيات الاتجاهات اليسارية، في ما يتعلق بقضايا مثل الحقوق المدنية، والمساواة الاجتماعية، والمساواة، كما يعملن بشكل جوهري على تعزيز حقوق المرأة في مجالات مثل المساواة في الأجور، والعنف ضد المرأة، والصحة، والرعاية والسياسة العائلية.
وأظهرت الأبحاث أن النساء في الحكومة يملن إلى العمل بطرق أكثر تعاونا وحزبية، وتوظيف أسلوب قيادة أكثر ديمقراطية مقارنة بأسلوب الرجال الأكثر استبدادا، كما أن النساء أيضا أكثر فعالية في بناء التحالفات والتوصل إلى توافق في الآراء، ومن ثم، فحصنا ما إذا كان هناك ارتباط تاريخي بين النساء في الحكومة، وتحسن صحة السكان في 10 مقاطعات في كندا، وجدنا أنه بين عامي 1976 و2009، ارتفعت نسبة النساء في حكومة المقاطعة ستة أضعاف من 4.2 ٪ إلى 25.9 ٪، في حين انخفض معدل الوفيات من جميع الأسباب بنسبة 37.5 ٪، من 8.85 إلى 5.53 حالة وفاة لكل 1000 شخص، وباستخدام بيانات من مكاتب الانتخابات الإقليمية وإحصائيات كندا، وجدنا أنه مع ارتفاع متوسط النسبة المئوية للنساء في الحكومة، انخفض إجمالي معدلات الوفيات.
ولا يعني هذا الارتباط بالتأكيد أن زيادة عدد النساء في الحكومة تسبب مباشرة في انخفاض الوفيات، ولتقييم ذلك، قمنا بتخفيض معدلات الوفيات على النساء في الحكومة مع السيطرة على العديد من العوامل المحتملة التي تسبب الارتباك، ووجدنا أن النتائج تدعم الافتراض القائل بأن المرأة في الحكومة تعمل في الواقع على تحسين صحة السكان، ومن المثير للاهتمام أن النساء في الحكومة في كندا كان لهن تأثير أكبر على معدلات وفيات الذكور منه على معدلات الإناث، 1.00 مقابل 0.44 وفاة لكل 1000 شخص.
ووجدنا طريقا يربط النساء في الحكومة، وصحة السكان، والدور المحتمل للسياسات الحزبية، إذ في دراسة سابقة، وجدنا أن أربعة أنواع من الإنفاق الحكومي الإقليمي تنبئ بانخفاض معدلات الوفيات، الرعاية الطبية، والرعاية الوقائية، والخدمات الاجتماعية الأخرى، والتعليم ما بعد الثانوي، وعندما اختبرنا الإنفاق الحكومي كعامل وساطة، وجدنا أن النساء في الحكومة في كندا قللن من معدلات الوفيات عن طريق تحفيز هذه الأنواع المحددة من الإنفاق على تعزيز الصحة.
ووجدنا أنه لا توجد علاقة بين الميول السياسية للمرأة في الحكومة، سواء كانت تنتمي إلى الأحزاب اليسارية أو الوسطية أو اليمينية، ومعدلات الوفيات.
ويبدو أن الاختلافات الفكرية بين الأحزاب الاجتماعية الديمقراطية، مثل الحزب الوطني الديمقراطي، والوسطى على سبيل المثال الليبرالية، وكذلك المحافظين، أقل أهمية لمعدلات الوفيات من زيادة العدد الفعلي للنساء المنتخبات للحكومة، لذا تدعم هذه النتيجة فكرة أن النساء في الحكومة يملن إلى العمل بطرق تعاونية وحزبية أكثر من نظرائهن من الرجال.
ونعتقد بأن انتخاب عدد أكبر من النساء في الحكومة لا يعزز المساواة بين الجنسين ويعزز المؤسسات الديمقراطية فحسب، بل يقدم مساهمات حقيقية وموضوعية للإنفاق الحكومي وصحة السكان.

قد يهمك ايضا :الناجيات من الاغتصاب في لبنان يجهدن للدفاع عن الضحية وعدم تبرئة الجاني

بدء قمة منظمة شانغهاي في مدينة تشينغداو وتتناول مسألة حقوق المرأة

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُؤكّد أنّ انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية دراسة تُؤكّد أنّ انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
المغرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 14:17 2024 السبت ,23 آذار/ مارس

محمد صلاح ينشر صورة غامضة على "إكس"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib