طالب أردني يُشعل النار في نفسه داخل الحرم الجامعي بسبب الرسوم
آخر تحديث GMT 23:40:34
المغرب اليوم -

احتشد العشرات للمطالبة بإقالة رئيس جامعة الإسراء الخاصة

طالب أردني يُشعل النار في نفسه داخل الحرم الجامعي بسبب الرسوم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طالب أردني يُشعل النار في نفسه داخل الحرم الجامعي بسبب الرسوم

جامعة الإسراء
عمان - المغرب اليوم

احتشد  الثلاثاء العشرات من أبناء قبيلة بني حميدة وعدد من النشطاء أمام جامعة الإسراء الخاصة في العاصمة الأردنية عمّان، مطالبين بإقالة رئيسها بعد أن أقدم الطالب أحمد الشخانبة على إحراق نفسه يوم الاثنين.وبدأت القصة عندما أقدم الطالب أحمد الشخانبة على سكب مادة البنزين على نفسه، وأشعل النار بجسده داخل حرم جامعة الإسراء الخاصة، بسبب الأقساط الجامعية، حيث قال مقربون من الشخانبة إن أحمد كان مدينا بمبالغ مالية لحساب الجامعة، وأجرى تسويات مالية ليتمكن من إكمال دراسته في تخصص الهندسة المدنية، مع العلم أنه يتواجد على مقاعد الدراسة في هذه المؤسسة منذ 2012.

وأكدوا أن أحمد كان يمتلك جزءا من المبلغ المالي الخاص بالرسوم الجامعية، ويحاول التوصل إلى تسوية مع الجامعة ليتمكن من إكمال الدراسة في الفصل الصيفي، وأكمل إثر ذلك دراسته بشكل طبيعي، لكن في موعد الامتحانات النهائية تم منعه من خوضها بسبب عدم تسديده باقي الرسوم، حيث قام الشاب بإشعال النار في جسده في مبنى رئاسة الجامعة بعد أن تقطعت به سبل الوصول إلى تسوية من الجامعة.

من جانبه، أكد مصدر طبي من داخل مستشفى البشير بالعاصمة عمان، أن الشخانبة حالته العامة حرجة، ويعاني من حروق نسبتها 40%. وأكد المصدر لـ"العربية.نت" أن الشخانبة داخل قسم العناية الحثيثة وعلى أجهزة التنفس الاصطناعي، ويتلقى العلاج اللازم وبانتظار استقرار حالته.

ومن جهته، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام العقيد عامر السرطاوي لـ"العربية.نت" إن بلاغاً ورد لمديرية شرطة البادية الوسطى حول إسعاف طالب من داخل إحدى الجامعات الخاصة بعد أن أقدم على إشعال النار بنفسه داخل الجامعة وما زال قيد العلاج الآن.وأضاف الناطق الإعلامي أنه فور ورود البلاغ تم فتح تحقيق في الحادثة وجرى استدعاء رئيس الجامعة وكل من تواجد أثناء وقوعها للاستماع لشهاداتهم وأقوالهم والوقوف على كافة ملابسات الحادثة وإحالة كافة الأوراق التحقيقية للجهات القضائية المختصة.

وزارة التعليم العالي تتدخل
وفور وقوع الحادثة، أكدت وزارة التعليم العالي الأردنية أنها تتابع بشكل حثيث ومستمر قضية الطالب الذي قام بإحراق نفسه في جامعة الإسراء، موضحة أنها طلبت من رئيس جامعة الإسراء أن يتم تزويد الوزارة بتقرير مفصل وكامل يبين حيثيات الحادثة كاملة، مؤكدة أن هذه الحادثة تعتبر مؤشرا خطيرا لابد من الوقوف عندها ودراسة الدوافع التي تقف خلفها والعمل على منع تكرار مثل هذه الحوادث.

الجامعة تدافع عن نفسها
وعقبت جامعة الإسراء، مساء الاثنين، على حادثة إحراق الطالب لنفسه، قائلةً إنها ستقدم بعض التوضيحات حول الحادثة وتترك التفاصيل احتراما لمجريات التحقيق القانونية. وأشارت إلى أنها "تأسف لواقعة الحَادث وتَتمنى الشِفاء العاجل للطالب المُصاب"، وروت الجامعة تفاصيل الحادثة في بيان قائلةً إن "الطالب قام وبشكلٍ مفاجئ بمراجعة الجامعة معترضا على ظروفه الأكاديمية ومطالباً بحلها" فوراً.

وأضافت، أن الطالب "أكد عدم رغبته بمقابلة أي من المسؤولين، مهدداً بحرق نفسه مباشرة ورافضاً التواصل لاستيعاب المشكل أو الوصول لتسويات وحلول أكاديمية سليمة، وإذ به وبحركة مفاجئة يضرم النار بنفسه عن طريق سكب مادة سريعة الاشتعال، رغم محاولة رجل الأمن الجامعي وأحد الموظفين لمنعه وثنيه عن فعلته"، موضحة: "قام الفريق الجامعي المختص بعمل كافة إجراءات الإسعاف الأولي المطلوب والممكن للطالب المصاب إلى أن وصل المستشفى".

رئيس الجامعة يخرج عن صمته

بدوره، قال رئيس جامعة الإسراء الاستاذ الدكتور أحمد نصيرات إن الجامعة كانت متعاونة مع الطالب أحمد. وأكد نصيرات أن أحمد لم يطلب يوماً مقابلته، مضيفاً أن مكتبه مفتوح لجميع الطلبة، مؤكدًا أن قيمة المستحقات المالية للجامعة على أحمد بلغت 25 ألف دينار، وقام بعمل تسوية مالية وقع بموجبها على تعهد بدفع مبلغ 850 دينارا. وأضاف نصيرات: "مع ذلك لم يلتزم الطالب أحمد بالتسوية، وتوفر معه فقط 100 دينار فقط، وتعاونت الجامعة معه وطالبته برفع المبلغ قليلاً"، قائلًا: ""لا يتم حرمان أي طالب من تقديم امتحاناته النهائية، وما يحدث هو تأجيل لهذه الامتحانات حتى يقوم بدفع المستحقات المالية المطلوبة منه ويمكنه تقديم الامتحان في حال تم ذلك".

وأضاف: "جامعة الإسراء جامعة خاصة تتبع شركة مساهمة هامة وكمدير لهذه المؤسسة مطلوب مني أن أقوم بواجبي لتحصيل جميع مستحقات الجامعة المالية من الطلبة وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها".

قد يهمك ايضا 

هذه هي المواقيت المُعَدّلة لإجراء اختبارات الامتحان الجهوي

بدء امتحانات التكوين المهني الثلاثاء 15 أيلول / سبتمبر في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالب أردني يُشعل النار في نفسه داخل الحرم الجامعي بسبب الرسوم طالب أردني يُشعل النار في نفسه داخل الحرم الجامعي بسبب الرسوم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib