باحثون يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام
آخر تحديث GMT 11:20:49
المغرب اليوم -

وُجدت داخل أحد الكهوف في الصين

باحثون يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - باحثون يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام

علماء الاثار يكتشفون أقدم أدوات للصيد مصنوعة من العظم خارج أفريقيا ويعود تاريخها الى 35 ألف سنة
بكين - مازن الأسدي

اكتشف الباحثون بعض من أقدام الأدوات المصنوعة من العظام داخل كهف في الصين، وهي عبارة عن عدة حرب وأوتاد وأدوات حادة مصنوعة من العظام تعود لحوالي 35 ألف سنة. حيث تعتبر قدرة الانسان على خلق أدواته الخاصة من المهارات الأساسية التي تميزه عن مملكة الحيوانات الأخرى.
 باحثون يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام 
وساعد هذا الاكتشاف في تقديم رؤى جديدة عن التكنولوجيا التي استخدمها البشر في العصر الحجري في ذات الوقت الذي سكنوا فيه العالم، واكتشف علماء الآثار 17 منحوتة بشكل رائع ومصقولة في موقع حجري قديم معروف باسم كهف مانشان بالقرب من مدينة تسونيي في مقاطعة فويتشو جنوب الصين. ويبدو أن الأدوات صنعت في فترة تمتد بين 35 ألف سنة و18 ألف سنة، والتي شهدت تغيرًا في تكنولوجيا الأدوات والمواد الغذائية التي كان الانسان يأكلها في ذلك الوقت، وكان من بين الأدوات ست رماح يعود تاريخها الى 34 ألف عام استخدمت لصيد الحيوانات، ومجموعة أخرى من الأدوات التي تشبه الحراب ويعود تاريخها بين 23 ألف سنة و18 ألف سنة، مما يشير الى اتباع نمط غذائي جديد شمل تناول الاسماك.
 باحثون يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام
وأوضح العالم في الأكاديمية الصينية للعلوم، والذي قاد فريق البحث شوانغان تشانغ أن هذه الحراب هي أقدم القطع التي عثر عليها خارج افريقيا، وتابع "يسجل كهف مانشان أقدم الأدوات المصنوعة من العظام في الصين، وبين أقدم دليل معروف من خارج أفريقيا، ويظهر تغير أدوات الصيد الى التطور من تناول الثديَات الصغيرة الى الأسماك". وزاد، "يُقدَم هذا الاكتشاف المزيد من المواد للدراسات حول أصل تكنولوجيا الأدوات المصنوعة من العظام في أفريقيا وأوراسيا". ووفقا للباحثين، لم يكن هناك سوى عدد قليل من المواقع المماثلة في أفريقيا لأدوات من العظام التي صنعت قبل 45 ألف عام. 
 باحثون يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام
وأشار العلماء إلى أن استخدام العظام لعمل الأسلحة والأدوات جاء في وقت متأخر من تاريخ البشرية حيث عثر على أدوات حجرية يعود تاريخها الى أكثر من 2.6 مليون سنة، ويعتقد أن أقدم الأدوات المصنوعة من العظام عثر عليها في أفريقيا تعود لفترة بين 60 ألف الى 90 ألف سنة. وعثر في أوروبا على أعداد كبيرة من الأسلحة المصنوعة من العظام والعاج وقرن الوعل يعود تاريخها بين 40 ألف و 35 ألف سنة، ويرى كثير من علماء الانثروبولوجيا أن التحول في انتاج أدوات العظام الى جانب الحلي الشخصية والنقوش يظهر تحول كبير في الادراك البشري، وربما يكون هذا التحول في قدرة الدماغ هو الذي أعطى نوع هومو البشري القدرة على التغلب على أنواع أخرى من الجنس البشري مثل البشر البادئيون ودينيسوفان. 
 
ويعتقد العلماء أن الانسان العاقل تطوَر لأول مرة في أفريقيا منذ 200 ألف سنة، وانتشر الى خارج القارة منذ حوالي 60 ألف سنة، ومع ذلك أظهرت الدراسات الحديثة أن أسنان النوع البشري هومو التي وجدت في الصين يعود تاريخها بين 80 ألف و120 ألف سنة، مما يشير الى أن مجموعة من الانسان العاقل غادرت أفريقيا في وقت سابق لما هو معروف.
 
ووجد الباحثون أن الكثير من الأدوات التي عثر عليها في الصين نحتت بواسطة الحجر، ثم صقلت باستخدام قطع حجرية أصغر. وقال الدكتور تشانغ إن التقنيات المستخدمة لنحت العظام تظهر تطورًا نسبيًا. وبيَن عالم الانثروبولوجيا في الاكاديمية الصينية للعلوم شينغ فاوم ومؤلف الدراسة أن الاكتشاف قدم تلميحات حول التغيرات الثقافية التي وقعت في المجتمعات البشرية في مراحل مبكرة، وأظهرت تكنولوجيا أدوات العظام شكلًا من التحولات الثقافية المماثلة لتلك التي لوحظت في العصر الحجري القديم في أوروبا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام باحثون يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib