شعلة الدورة 30 من جرش للثقافة والفنون تنطلق من خلال صرخة هذا الحمي
آخر تحديث GMT 10:07:51
المغرب اليوم -

تخرج من عباءة الحرب متلمسة روح الحياة رافضة الدماء ومعلية الموسيقى

شعلة الدورة 30 من "جرش للثقافة والفنون" تنطلق من خلال صرخة "هذا الحمي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شعلة الدورة 30 من

مهرجان جرش للثقافة و الفنون
عمان ـ إياد نصراوي

افتتح في الساحة الرئيسة من مدينة جرش الأثرية الأردنية، وسط تدابير أمنية غير مسبوقة، مهرجان "جرش للثقافة والفنون" في دورته 30، بتقديم أوبريت "هذا الحمى"، من إخراج فراس المصري وأداء مجموعة من الفنانين الأردنيين، وتضمن "الأوبريت" الذي تعود فكرة إلى رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي، وكلمات الشاعر محمد راشد الحنيطي، فقرات للمغنين: ديانا كرزون، رامي شفيق، سليمان عبود، مصطفى شعشاعة، أسامة الجبور، غادة عباسي، هيفاء كمال وليندا حجازي، فضلًا عن فقرات إلقاء شعري بصوت هشام هنيدي وعبير عيسى.
وجاء في مطلع الأوبريت: "هذا الحمى ما مسّه العار يوما ولا أبكته أخطار، لا اليأس يثني عزمه أبدًا كلا ولا الإرهاب والنار"، وكانت ألقيت قصيدة في بداية الافتتاح، فضلًا عن كلمات رسمية، إذ قرأ الشاعر حيدر محمود قصيدة "بطاقة حب جرشية"، تحدث فيها عن تاريخ المدينة، مادحًا صَون  آثارها على الرغم من مرور حقب زمنية كثيرة عليها.

وأوضح بلتاجي في كلمة له: "ندرك ونحن نفتتح المهرجان، حجمَ النار والدمار اللذين يتــنازعان منطقتنا العربية ويزرعان الحزن والأسى والخوف في قلوب الناس؛ لذلك فإننا نسعى من خلال وجود المهرجان بشكله ومضمونه؛ إلى تكريسه مصدرا لتوسيع آفاق المعرفة أمام الناس".

وأشار المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبو سماقة، إلى سلوك طرق غير تقليدية لتحقيق ترويج المهرجان إعلاميًا، مؤكدًا أنّه في إطار الشراكة مع وزارة "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، ارسال 100 ألف رسالة قصيرة تتعلق بالدعاية للمهرجان.

وفي نهاية الحفلة أوقد راعي المناسبة رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور شعلة المهرجان، بحضور كبير من الرسميين وسفراء في عمّان شعلة المهرجان، وكان عمر العبدلات أول المطربين الذين قدموا أغانيهم على المسرح الرئيس، فبعد انتهاء فاعليات الساحة الرئيسة؛ غنى لجمهور قارب خمسة آلاف شخص، من جديده وقديمه.

ويضم المهرجان فعاليات ثقافية متنوعة وفنية متعددة في حقولها، فعلى المسرح الجنوبي، تشارك نانسي عجرم ووائل كفوري ومايا دياب وهاني متواسي وعبدالله الرويشد ورامي عياش ويارا وجوزيف عطية وغادة عباسي، وثمة ليلة أردنية للفنانين سهير عودة وجهاد سركيس ويحيى صويص وسامر أنور، فضلًا عن الفرقة "الهاشمية للإنشاد"، وفرقة "نادي الجيل للتراث الشركسي".

ويشهد المسرح الشمالي في جرش حفلات لفنانين وفرق محلية وعربية وعالمية، فيقدم عازف الكمان جاسر حاج يوسف من فرنسا، وفرقة "كيرو بينانا للفلامنكو" من إسبانيا، وفرقة "ثلاثي تريو جبران" من فلسطين، واوركسترا "حيدوتي" من البلقان، وفرقة "إبداع" من فلسطين، وفرقة "Acat of congress" من أميركا، وفرقة "الأوله بلدي" من مصر، وفرقة "ديرين للموسيقى" من تركيا، والفرقة الصينية، وتنظم ليلة أردنية مع محمد أبو غريب، أحمد عبندة، بيسان كمال، ومحمد الحوري، وتقدم الموريتانية معلومة بنت الميداح حفلة منفردة.

وعلى الساحة الرئيسة، تقدم لوحات فنية لعدد من الفرق العالمية، والعربية، والمحلية، وفنانين أردنيين، ومشروع "بشاير جرش" الذي يعنى باكتشاف المواهب في مجالي الشعر والغناء، ويعرض بالتزامن مع المهرجان في مدينة جرش الأثرية، في عمّان على مسارح المركز الثقافي الملكي ومركزها الثقافي عدد من العروض المسرحية لمخرجين أردنيين.

ويشهد شارع الأعمدة وأطاريف الساحة الرئيسة؛ معارض الحرف والصناعات التقليدية، والسوق الحرفي، والفن التشكيلي، والمنتجات الريفية، والصناعات الغذائية في إطار تمكين المجـــتمع المحلي اقتصاديًا واجتماعيًا، ومعرض منتجات الجمعيات الخيرية التابعة لوزارة التنمية الاجتـماعية، والسوق الحـرفـي فـي موقــع جـرش الأثري.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شعلة الدورة 30 من جرش للثقافة والفنون تنطلق من خلال صرخة هذا الحمي شعلة الدورة 30 من جرش للثقافة والفنون تنطلق من خلال صرخة هذا الحمي



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib