الفضاء وتمكين المرأة السعودية

الفضاء وتمكين المرأة السعودية

المغرب اليوم -

الفضاء وتمكين المرأة السعودية

إميل أمين
بقلم : إميل أمين

قبل بضعة أيام أعلنت المملكة العربية السعودية عن إرسال أول رائدة فضاء سعودية، مع رائد فضاء سعودي، إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك خلال الربع الثاني من العام الجاري.

المؤكد هنا أن، علي القرني، لن يكون أول رائد فضاء سعودي، فقد حُجزت هذه المكانة للأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، منذ العام 1985، كأول رائد فضاء عربي وسعودي.

الجديد والمفيد هنا، هو حديث، "ريانة برناوي"، أول رائدة فضاء سعودية، ما يعد فتحا كبيرا في مجال تمكين المرأة السعودية، ونتاجا لرؤية 2030 التي أرسى دعائمها ويقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

لم يعد ارتياد الفضاء من القضايا الترفيهية أو الكمالية، كما أنه ليس دعاية سياسية لدولة أو نظام، بل بات جزءا من مقدرات الحياة المعاصرة، سيما بعد أن اكتظت الأرض بمن عليها، ودار الصراع حول مواردها، ولهذا طفا على السطح حديث "اقتصاد الفضاء"، وهناك دراسات أمريكية بنوع خاص تظهر المردود الفائق لكل دولار أمريكي يتم استثماره في صناعات الفضاء، وما ينتجه من مخترعات ومكتشفات تتبلور على الأرض بردا وسلاما.

في هذا السياق، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء برنامج المملكة لرواد الفضاء في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا.

عبر برنامجها لرواد الفضاء، تخطو المملكة في طريق المساهمة الأممية لخدمة البشرية، على أصعدة عدة، ليس أولها الصحة، ولا آخرها الاستدامة وتكنولوجيا الفضاء، عطفا على إيجاد بدائل وحلول للكثير من المعضلات الاقتصادية.

ارتياد "برناوي" للفضاء، حكما هي المكافئ الموضوعي للاستثمار في تنمية رأس المال البشري، ذلك النوع الأفضل والأمثل، من الاستثمار صاحب النتائج الزاهرة، حيث لا تألو إدارة مجلس الهيئة السعودية للفضاء، في الاهتمام بالخريجين في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، والعمل على جذب المواهب وتطوير المهارات اللازمة، ما يضمن للمملكة تعزيز مكانتها في السباق العالمي نحو الفضاء واستكشافه، ورفع مكانتها في خارطة الدول الساعية إلى الفضاء والاستثمار في علومه.

تأتي خطوة إعداد أول رائدة فضاء سعودية لتعكس إيمان المملكة بالتكامل في العلاقة بين الجنسين كطريقة مثلى لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتتبدى نظرة الاحترام والمساواة، من خلال تمكين المرأة السعودية من التعليم والصحة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بجانب شفافية حقوقها في الأنظمة العدلية، ومشاركتها في التنمية البشرية، ناهيك عن تنمية القدرات والمهارات وغيرها.

تكاد رحلة أول رائدة فضاء سعودية أن تضحى عنوانا لأحد أهم إنجازات عهود التنوير والتثوير العقلاني والوجداني، مع الحفاظ على المرتكزات الإيمانية والروحية الأساسية.

قبل عقد من الزمن كانت تلك المرأة تسعى جاهدة محاولة الحصول على رخصة قيادة سيارة، واليوم في طريقها لارتياد الفضاء، ومن قبل شغلت مناصب متقدمة على المستويين الدبلوماسي والوزاري.

من غير أدنى تهويل أو تهوين، يمكن القطع بأن الإقدام على إعداد رائدة فضاء سعودية أمر يعني ثقة القيادات العليا في الدولة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وثقتهم بقدرة المرأة، الأمر الذي عزز من ثقة نساء المملكة والأجيال الشابة في أنفسهن، وزخم إقدامهن على خوض التحديات في كافة المجالات، والاعتداد بهن كعضوات فاعلات في المجتمع السعودي، ونشوء وارتقاء قواعد علمية في طريق المستقبل.

انطلاقة السعوديات عبر الفضاء، سبقتها مطلع العالم الحالي خطوات تقدمية باهرة وبارعة على الأرض، فقد أعلنت خطوط السكك الحديدية عن تخريج 32 سيدة لقيادة قطار الحرمين في تجربة هي الأولى من نوعها في المملكة.

على حسابها في تويتر تقول الهيئة: "32 قائدة سعودية ينطلقن بأقصى سرعة لتحقيق حلمهن الكبير في قيادة أحد أسرع قطارات العالم، ليكن بذلك أولى دفعات قائدات قطار الحرمين السريع".

الأخبار الجيدة عن برنامج الفضاء السعودي تشير إلى أنه بجانب الرحلة التي ستنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، وعليها الرائدة "ريانة "، والرائد "القرني"، سيكون هناك رائدان سعوديان آخران متدربان هما "مريم فردوس"، و"علي الغامدي"، يشاركان في التدريبات من دون أن يكونا جزءا من المهمة إلى الفضاء.

رحلة "ريانة برناوي"، إلى الفضاء سوف تعتبر تاريخية، ذلك لأنها ستضع المملكة ضمن سياق الدول القليلة في العالم التي تجمع رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في التوقيت ذاته.

يوما تلو الآخر تتصاعد نجاحات المملكة ضمن خيوط طول وخطوط عرض رؤية 2030، وفي القلب منها استكشاف وتبني طاقاتها الشبابية، والمرأة السعودية تعد عنصرا فعالا من عناصر القوة، إذ تشكل ما يزيد عن 50% من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين.

تطلب المرأة السعودية، وعلى حد تعبير أمير الشعراء، المجد على الأرض، للوطن لا للذات وللأجيال السعودية الناهضة بقوة في الحال والاستقبال، وحتى قبل أن تضيق بهن الأرض يسعين للعلا في فضاء السماوات الرحبة، فانظر أي مستقبل ينتظر الأجيال السعودية الشابة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفضاء وتمكين المرأة السعودية الفضاء وتمكين المرأة السعودية



GMT 19:48 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

«متعلّمة»

GMT 19:43 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

الذكاء الاصطناعي.. آلة الزيف الانتخابي

GMT 19:39 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

الأطفال والإدمان التكنولوجي المسكوت عنه

GMT 19:35 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

عقارات بني أسد... وهمسات التاريخ

GMT 19:29 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

للعبادة معنى أشمل

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء

GMT 03:55 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

Altinbas تقدم أرقى التشكيلات للساعات والمجوهرات وخواتم الزفاف

GMT 20:59 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد المغربي للملاكمة يكشف عن موعد جمعيته العمومية

GMT 04:14 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

جمبو يفوز بلقب بطولة فريق لبنان لإناث الجمباز

GMT 23:31 2014 الخميس ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض الفيلم المغربي "فرونتيراس" في العاصمة الهولندية

GMT 15:10 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية هند بومشمر تقدم اعتذارها للشعب المغربي

GMT 15:08 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

نانسي عجرم تتألق بأربع فساتين بيضاء وتخطف الأنظار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib