ماذا تعني 20 فبراير اليوم

ماذا تعني 20 فبراير اليوم؟

المغرب اليوم -

ماذا تعني 20 فبراير اليوم

بقلم - عبد العالي حامي الدين

الاهتمام بذكرى ” 20 فبراير” يفرض نفسه ليس من باب النوستالجيا واسترجاع الذكريات الجميلة، بالنسبة إلى العديد من الشباب، الذين نزلوا إلى الشارع ذات صباح بارد تصدح حناجرهم بالشعارات المطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد، وليس من باب الاهتمام التاريخي بظاهرة احتجاجية حركت الكثير من المياه الراكدة في البلد، وليس حتى من باب التقييم الموضوعي المطلوب لعناصر القوة وعناصر الضعف في هذه الدينامية السياسية والاجتماعية غير المسبوقة في تاريخ المغرب المعاصر…
قد تكون كل هذه الدوافع موجودة، لكن استرجاع هذه الذكرى كل سنة، يقف وراءه بالتأكيد ذلك الإحساس بأن هناك حاجة موضوعية لاستدعاء شيء ما افتقدته السياسة المغربية منذ انطفاء شمعة 20 فبراير ..
إنه ذاك الإحساس بأن الوضع السياسي العام ليس على ما يرام، وهناك حاجة إلى من يطلق صفارات إنذار واضحة، كما فعلت شبيبة 20 فبراير قبل سبع سنوات، وساهمت في وقف مسار تحكمي كان يستعد للهيمنة على مفاصل الدولة والسلطة، وسعى جاهدا إلى ترسيخ معادلة التنمية بدون ديمقراطية..
إنه ذلك الإحساس بأن حلم التغيير الذي انطلق قبل سبع سنوات، تعرض لمحاولات حثيثة لإطفائه، رغم جميع أشكال المقاومة التي جرى التعبير عنها.. كيف ذلك؟
احتجاجات 20 فبراير لم تكن بمبادرة من الأحزاب السياسية، لكن الذين رفعوا شعارات التغيير كانوا يعبرون عن ضمير القوى السياسية المطالبة بالإصلاح بكافة ألوانها السياسية والفكرية والاجتماعية والثقافية، فقد حضر في الاحتجاجات إسلاميون ويساريون وأمازيغيون وليبراليون ورجال أعمال ومثقفون وفنانون… حضر الشباب والأطفال والنساء، وانصهر الجميع في شعارات مسؤولة تعكس وعي الجميع بحجم اللحظة التاريخية التي كانت تمر بها البلاد… الذين خرجوا يوم 20 فبراير كانوا يدركون أن النخبة السياسية المعول عليها لصناعة التغيير الديمقراطي، هي نخبة مكبلة بثقل ثقافة سياسية محافظة راكمتها خلال عقود من الاستبداد، ولا تستطيع التحرر منها بسهولة، وتقع على عاتقهم مهمة تحريرها في هذه المرحلة للقيام بواجبها على أكمل وجه..
نعم، تمت محاولات نقل مطالب 20 فبراير إلى المؤسسات، وتشكل برلمان جديد وحكومة جديدة برئاسة عبدالإله بنكيران، في اختبار لوصفة الإصلاح في ظل الاستقرار ولامتحان التأويل الديمقراطي للدستور..
هذه الوصفة لقيت تجاوبا واضحا من طرف المجتمع، وتفاعل معها المواطنون – على العموم – بشكل إيجابي خلال مختلف المحطات الانتخابية (4 شتنبر2015 و7 أكتوبر 2016)، وعلقوا عليها آمالا عريضة وانتظارات كبيرة، خصوصا مع المصداقية الكبيرة والقتالية الواضحة التي عبر عنها بنكيران، دفاعا عن الفئات الاجتماعية الهشة والفقيرة.. وأخيرا دفاعا عن أصوات المواطنين..!
لكن هذا المسار لم يكمل دورته المطلوبة، حتى يخضع للتقييم بشكل موضوعي وتعرض لنكسة واضحة كانت كافية للابتعاد تدريجيا عما سُمي في البداية بالتأويل الديمقراطي للدستور، وفسح المجال أمام ممارسة سياسية بعيدة جدا عن التصورات المثالية، التي ارتسمت بعد التصويت على دستور 2011.
لقد حققت دينامية 20 فبراير المطلوب منها وقامت بتحرير الشارع من الخوف، ورمت بالكرة إلى الطبقة السياسية التي لم تستطع انتزاع الاعتراف بالرشد، ولازالت تعامل معاملة القاصرين بعدما رضي بعضها بذلك..
20 فبراير ستبقى منقوشة في ذاكرة المغاربة، لأنها كانت فرصة خرج فيها العديد من المغاربة للشارع مطالبين بالديمقراطية وإسقاط الفساد والاستبداد، وأسست ليقظة مجتمعية لا يمكن أن تقبل بالتراجع عن المكتسبات التي تم تحقيقها..
طبعا، لا يمكن التنبؤ بميلاد حركة أخرى شبيهة، لكن دروس التاريخ تفيدنا في الجزم بأنه كلما كان هناك إصلاح سياسي مضطرد وملموس، كلما تراجعت الحركات الاحتجاجية، وكلما كان هناك انسداد سياسي وانتهاكات في مجال حقوق الانسان، كلما تبلورت الحركات الاحتجاجية، وهذه القاعدة، لا تنطبق فقط، على المغرب، بل على مجموع البلدان في أنحاء المعمور.
كل عام وروح 20 فبراير فينا .

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماذا تعني 20 فبراير اليوم ماذا تعني 20 فبراير اليوم



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 09:47 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
المغرب اليوم - أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة

GMT 13:02 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

GMT 19:59 2021 السبت ,31 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib