الرئيس عباس يأمل في اختيار نائب له عبر الانتخابات وحماس لم تؤكد مشاركتها
آخر تحديث GMT 09:47:56
المغرب اليوم -

عقب استقالة "أبو مازن" من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

الرئيس عباس يأمل في اختيار نائب له عبر الانتخابات و"حماس" لم تؤكد مشاركتها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرئيس عباس يأمل في اختيار نائب له عبر الانتخابات و

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
القاهرة – أكرم علي

كشفت مصادر فلسطينية، عن أنّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ستعمل خلال الفترة المقبلة على إجراء انتخابات جديدة، عقب استقالة الرئيس محمود عباس من رئاسة اللجنة، مؤكدة أنّ حركة "حماس" لم تحسم أمرها حتى الآن في شأن خوض الانتخابات.

وأوضحت المصادر في تصريح إلى "المغرب اليوم"، أنّ المجلس الوطني لن يلجأ إلى أي بلد عربي لعقد اجتماعه المقبل، وسيكون الاجتماع على أرض فلسطين وحدها، وأن الباب سيكون مفتوحًا للجميع لخوض الانتخابات في إطار المصلحة الوطنية فقط.

وحول إمكانية مشاركة "حماس" في الانتخابات المقبلة، اعتبرت أنّ الحركة تعتبر المشاركة انقلابًا على هيكل وتشكيل اللجنة التنفيذية وليس مشاركة في تطويرها أو العمل لمصلحة الوطن، حيث تعتبر مصلحتها مع التنظيم الدولي فقط وليس مصلحة دولة فلسطين، وتوقعت المصادر إمكانية إجراء تعديلات على أسس الانتخابات التي تهم اللجنة التنفيذية بحسب خريطة الحركات والمنظمات الفلسطينية المختلفة، وأن اللجنة التي ستبحث جميع الاعتبارات وسابق الحديث عن الصيغة التي ستكون موجود والثوابت ستبقى ولن يتم استثناء أي فصيل.

ونفت أن تكون استقالة "أبو مازن" لإحداث فراغ سياسي في السلطة الفلسطينية، حيث أكدت أنّ الرئيس الفلسطيني يتمنى أن يتم التوافق من خلال الانتخابات ضمن أطر حركة "فتح" على أن يكون هناك نائبا للرئيس حيث إن هذا الشخص يمارس صلاحيات في ظل وجود الرئيس الذي يساعده في إدارة أمور الدولة.

وأبرز الرئيس الفلسطيني، الأحد، أنه قدم استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في كلمة له خلال لقائه صحافيين بولنديين يشاركون في المؤتمر العاشر للإعلام البولندي، المنعقد في مدينة رام الله، أنّ هذه الخطوة تستهدف تفعيل اللجنة التنفيذية.

وبيّن أن "اللجنة التنفيذية حكومة دولة فلسطين، وتمثل كل الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، وهناك ظروف صعبة، ونحن في حاجة إلى تفعيل اللجنة التنفيذية، لذلك قدمت استقالتي ومعي تسعة من أعضاء اللجنة"، مشيرًا إلى أنه بناء على ذلك سيُعقد اجتماع للمجلس الوطني الفلسطيني خلال شهر، وهناك لكل حادث حديث.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أقرت، خلال اجتماع لها، برئاسة الرئيس عباس، في مدينة رام الله، مساء السبت، البدء في جميع التحضيرات اللازمة لعقد جلسة استثنائية للمجلس الوطني الفلسطيني في أسرع وقت ممكن، ورأت حركة "حماس" في دعوة المجلس الوطني وإعادة تشكيل لجنته التنفيذية وفق ما تم دليلًا على استمرار حالة التفرد والتنكر للتوافق، وعدم وجود أي نوايا حقيقية للرئيس أبو مازن لتحقيق المصالحة، بحسب قولها.

ولفت المتحدث الرسمى باسم الحركة سامي أبو زهري، في تصريح صحافي، مساء الأحد، إلى أنّ هذا الاجتماع خطوة استباقية لمنع أى جهد حقيقى ويمثل تراجعًا وانقلابًا على اتفاق المصالحة، ودعوة صريحة لإبقاء الانقسام انسجامًا مع سياسة رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عباس يأمل في اختيار نائب له عبر الانتخابات وحماس لم تؤكد مشاركتها الرئيس عباس يأمل في اختيار نائب له عبر الانتخابات وحماس لم تؤكد مشاركتها



على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة في بريطانيا

كيت ميدلتون تلبس معطفًا ذات إطلالة أنيقًة يضم أزرارًا ذهبية

لندن - المغرب اليوم

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 04:12 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل ماركات ساعة اليد الرجالية لعام 2017

GMT 08:49 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

جيجي حديد تتألق بإطلالة بيضاء في عيد ميلاد صديقها
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib