أوبك تتحصَّن قانونيًا ضد التحركات الأميركية لمقاضاتها
آخر تحديث GMT 20:00:12
المغرب اليوم -

التقت بمجموعة من المكاتب القانونية الكبرى في العالم

"أوبك" تتحصَّن قانونيًا ضد التحركات الأميركية لمقاضاتها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

أوبك
لندن - المغرب اليوم

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" أمس الأربعاء، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ستستعين بمستشارين قانونيين، من أجل التحصن ضد تحركات أميركية لفرض قانون يسمح لها بمقاضاة "أوبك" على أساس مزاعم تلاعبها بأسعار النفط العالمية.

وقالت الوكالة "إن المنظمة ستلتقي خلال الأيام المقبلة بمجموعة من المكاتب القانونية الكبرى في العالم، من بينها "وايت آند كايس"، ولم تتحصل الوكالة على أي تعليق من قبل "وايت آند كايس".

ومن المتوقع أن يعقد الفريق القانوني في المنظمة، الذي تقوده الليبية أسماء المطوع، اجتماعات مع محافظين ومندوبين في المنظمة في فيينا اليوم، عقب انتهائهم بالأمس من اجتماع اللجنة الفنية لمراقبة الإنتاج.

وتشهد "أوبك" ضغوطًا سياسية كبيرة، حيث ينوي أعضاء في الكونغرس الأميركي ومجلس الشيوخ، مناقشة اقتراح لقانون يساعد على مقاضاة الدول التي تحتكر إنتاج النفط وتتلاعب في سعره.

وتقدم السيناتور الأميركي تشك جرازلي، أول من أمس، بمقترح يسمح للحكومة الأميركية برفع دعاوى قانونية على دول "أوبك"، ويساند السيناتور جرازلي، والذي يأتي من ولاية أيوا، في هذا المقترح، بعض من رفقائه الجمهوريين، إضافة إلى اثنين من السيناتورات الديمقراطيين من ولايتي مينيسوتا وفيرمونت.

ويسعى أعضاء مجلس الشيوخ أو الكونغرس منذ سنوات طويلة، إلى سن قانون يساعد الولايات المتحدة على رفع قضايا احتكار ضد منظمة "أوبك"، وهو المقترح الذي عرف باسم "نوبك".

ويعد هذا المقترح تعديلاً على "قانون شيرمان" الصادر في 1890، والذي على أثره تم تفكيك إمبراطورية النفط الكبيرة التي كان يديرها جون روكيفلار، ولم تفلح جهودهم في السابق، حيث تصدى كل من الرئيس جورج بوش الابن، والرئيس باراك أوباما، لهذا المقترح، مهددين باستخدام "الفيتو" ضده إذا ما أصبح قانونًا، وفي عام 2007 تمكن مجلس الشيوخ من الموافقة على سن هذا القانون، قبل أن يبطله البيت الأبيض.

وتوجد حالة من التفاؤل حالياً بأن يتم الموافقة على هذا القانون، في ظل الانتقاد الشديد الذي يظهره الرئيس الأميركي دونالد ترمب تجاه "أوبك"؛ حيث انتقد المنظمة في عدة تغريدات، وكذلك في حوار مع قناة "فوكس"، واصفاً المنظمة بأنها تتلاعب في الأسعار.

وورد كثير من وزراء "أوبك" على مزاعم الرئيس الأميركي، موضحين أن "أوبك" قامت بكل جهدها من أجل استقرار السوق، وأن الأسعار لم تعد في سيطرة "أوبك"؛ بل إن السوق هي من تتحكم بها.

ويسعى وزراء "أوبك" إلى أن يتم التعاون مع كبار المنتجين في العالم، مثل روسيا، لأمد طويل في اتفاق مؤسساتي، من شأنه أن يخفف الضغط السياسي على المنظمة.

وتعيش السوق النفطية حالياً حالة من الفوضى، بسبب عدم وضوح سياسات ترمب تجاه "أوبك" والسوق، وكانت وكالة "بلومبيرغ" قد ذكرت قبل يومين، عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الأميركي يفكر بصورة جدية في إطلاق كميات من المخزون الاستراتيجي من النفط الخام في السوق، بهدف تهدئة الأسعار قبل الانتخابات القادمة للكونغرس في نوفمبر "تشرين الثاني" المقبل، فيما ناشد مسؤول إيراني الرئيس بعدم اللجوء لهذه الخطوة.

وبحسب "بلومبيرغ"، لم تتخذ الإدارة الأميركية قراراً حتى الآن للسحب من الاحتياطيات التي تبقيها الولايات المتحدة من أجل الطوارئ، والتي تقدر بنحو 660 مليون برميل، مخزنة في تجويفات خاصة تحت الأرض.

وأضافت "بلومبيرغ" نقلًا عن المصادر، أن الإدارة الأميركية تفكر في بيع نحو 5 ملايين برميل كـ"اختبار للسوق"، ليتم بعد ذلك بيع 30 مليون برميل. ولم تستبعد المصادر أن يتم رفع هذه الكميات بأكثر من ذلك، إذا تم التنسيق مع دول أخرى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبك تتحصَّن قانونيًا ضد التحركات الأميركية لمقاضاتها أوبك تتحصَّن قانونيًا ضد التحركات الأميركية لمقاضاتها



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 08:55 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 13:35 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 07:35 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib