كييف تُهاجم قاعدة بحرية روسية في البحر الأسود
آخر تحديث GMT 05:04:54
المغرب اليوم -

كييف تُهاجم قاعدة بحرية روسية في البحر الأسود

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كييف تُهاجم قاعدة بحرية روسية في البحر الأسود

صورة تعبيرية
كييف ـ جلال ياسين

استهدفت كييف «بنجاح» بمسيراتها البحرية سفينة حربية روسية في قاعدة نوفوروسيسك في البحر الأسود، الأمر الذي فندته موسكو، وقالت إنها تمكنت من «صد» الهجوم وإفشاله. وقال مصدر أمني أوكراني لوكالة «فرنس برس» (الجمعة) إن الهجوم استهدف سفينة «أولينيغورسكي غورنياك» وألحق بها أضراراً بالغة، مضيفاً: «نعم، كانت هذه السفينة الحربية بالتحديد هدف الضربة».

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن زورقين مسيرين أوكرانيين هاجما قاعدة بحرية روسية قرب ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في ساعة مبكرة من اليوم (الجمعة)، وإن السفن الحربية الروسية دمرتهما. وزعم الجيش الروسي أيضاً أنه تم صد أكثر من 12 طائرة أوكرانية من دون طيار، خلال الليل، فوق شبه جزيرة القرم، على البحر الأسود، التي ضمتها موسكو، في انتهاك للقانون الدولي في عام 2014.

ودفع الهجوم ميناء نوفوروسيسك، وهو ميناء رئيسي للصادرات الروسية، إلى وقف حركة جميع السفن بصفة مؤقتة، وفقاً لما ذكره كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين الذي يدير محطة نفطية هناك.

وكان مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الروس قد تداولوا أنباء عن سماع انفجارات وإطلاق نار صباح اليوم (الجمعة)، كما جاء في تقرير «رويترز». ولو تأكد وقوع الهجوم الأوكراني فسيكون ذلك أول هجوم تشنه القوات الأوكرانية على أحد الموانئ التجارية الروسية الرئيسية.

وقالت وسائل إعلام أوكرانية إن القوات الأوكرانية استخدمت طائرة مسيرة بحرية في الهجوم على الميناء الذي كانت ترسو فيه سفينة الإنزال الحربية وألحق بها أضراراً بالغة.

ونقل العديد من وسائل الإعلام الأوكرانية عن مصدر أمني اليوم (الجمعة)، أنه ظهر في مقطع فيديو طائرة مسيرة بحرية تابعة لجهاز الاستخبارات الأوكراني (إس بي يو)، ومحملة بـ450 كيلوغراماً من المواد الناسفة، وهي تصيب سفينة روسية. وتردد أنه كان على متن السفينة طاقم من نحو مائة فرد.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية هجوم نوفوروسيسك، ولكنها قالت إنه تم صده. وأضافت عبر «تلغرام»: «الليلة، حاولت القوات المسلحة الأوكرانية مستخدمة زورقين مسيّرين شن هجوم على قاعدة نوفوروسيسك التابعة للقوات المسلحة الروسية... الزورقان المسيّران رُصدا ودُمرا بسلاح سفن روسية»، ما أمّن حماية القاعدة البحرية.

ويُظهر المقطع المصور الذي نُشر على «إكس» (تويتر سابقًا) الهجوم من منظور طائرة مسيرة، حتى اصطدامها بالسفينة. وذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية أيضاً أنها كانت عملية مشتركة بين الاستخبارات والبحرية في أوكرانيا.

وأظهرت الصور في وقت لاحق سفينة الإنزال «أولينيغورسكي غورنياك» (أولينيجورسك ماينر) التي انضمت إلى الخدمة في 1976، وقد مالت على أحد جانبيها في خليج نوفوروسيسك. وقالت موسكو إن السفينة لم تتضرر.

وقال مصدر أوكراني لـ«رويترز»: «نتيجة الهجوم حدث صدع كبير في السفينة (أولينيغورسكي غورنياك) ولا يمكنها حالياً القيام بمهامها القتالية». وتابع المصدر: «كل التصريحات الروسية بشأن صد الهجوم كاذبة».

واستخدمت أوكرانيا مراراً الزوارق المسيرة المحملة بالمتفجرات في محاولة لاستهداف الأسطول البحري الروسي الذي يسيطر على البحر الأسود والذي ساعد موسكو على منع تصدير الحبوب الأوكرانية عبر هذا الممر المائي.

من ناحية أخرى، قال اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين في بيان إن حركة السفن استؤنفت في ميناء نوفوروسيسك بعد تعليقها في وقت سابق بسبب الهجوم. وأضاف الاتحاد، وهو شركة الشحن الرئيسية لصادرات نفط كازاخستان، أنه يستعد بالفعل لتحميل النفط على ناقلة في إحدى مناطق الرسو.

ويشكل ذلك أول هجوم من نوعه على مرفأ نوفوروسيسك النفطي الكبير ومصب خط أنابيب يمتد على نحو 1500 كيلومتر من حقول النفط في غرب كازاخستان والمناطق الروسية الواقعة شمال بحر قزوين. ويمر الجزء الأكبر من النفط الكازاخستاني الموجه للتصدير عبر خط الأنابيب هذا.

وأكدت الشركة المشغلة لخط الأنابيب عدم تسجيل أي ضرر، وأن النفط لا يزال يُنقل بشكل طبيعي بواسطة سفن راسية في المرفأ، على ما ذكرت وسائل إعلام روسية.

وتصاعدت الاشتباكات في البحر الأسود والموانئ المحاذية منذ أن رفضت روسيا الشهر الماضي تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية؛ إذ ضربت الطائرات المسيرة والصواريخ الروسية عدداً من منشآت الموانئ الأوكرانية وصوامع القمح في البحر الأسود أو بالقرب منه. وذكرت روسيا أيضاً أن زوارق مسيرة أوكرانية هاجمت سفناً حربية روسية كانت ترافق سفينة مدنية. ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت عشر طائرات مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم اليوم، واعترضت ثلاث طائرات مسيرة أخرى باستخدام تدابير إلكترونية مضادة.

واستُهدف الأسطول الروسي للبحر الأسود مرات عدة منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، وقد تكثفت الهجمات في الأسابيع الأخيرة. فأعلنت روسيا (الثلاثاء) أنها أحبطت هجوماً شُن بواسطة ثلاث مسيّرات بحرية أوكرانية على سفن دورية في البحر الأسود على مسافة 340 كيلومتراً جنوب غربي سيفاستوبول حيث قاعدة أسطول روسيا للبحر الأسود في شبه جزيرة القرم. ووقع هجوم مماثل قبل أسبوع على ذلك.

وأسقطت القوات الروسية كذلك 13 مسيّرة كانت تهاجم شبه جزيرة القرم ليل الخميس - الجمعة، على ما أضافت الوزارة، مشيرة إلى عدم وقوع ضحايا أو أضرار.

وتؤكد كييف التي تشن منذ مطلع يونيو (حزيران) هجوماً مضاداً لاستعادة مناطق سيطرت عليها موسكو، مع تسجيل نتائج متواضعة حتى الآن، نيتها استعادة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014. وسبق أن تعرضت شبه جزيرة القرم لهجمات بمسيّرات نهاية يوليو (تموز). و(الأحد) قالت السلطات الروسية فيها إنها دمرت 25 من هذه الطائرات الأوكرانية.

في المقابل، تهاجم روسيا منطقة أوديسا على البحر الأسود منذ انسحابها من مبادرة البحر الأسود، وهي اتفاقية كانت تسمح لكييف بتصدير الحبوب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قتلى وجرحى في هجمات روسية على أوكرانيا وكييف تتحدث عن قتال عنيف شمال البلاد

طائرات "لانسيت" الروسية المسيّرة تُصبح مصدر رعب للجيش الأوكراني والعقبة أمام تقدم كييف

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كييف تُهاجم قاعدة بحرية روسية في البحر الأسود كييف تُهاجم قاعدة بحرية روسية في البحر الأسود



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 14:58 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

ساري يؤكّد أن مستوى لاعبيه أمام "ليستر" الأفضل

GMT 11:20 2023 الثلاثاء ,16 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار 2023

GMT 18:27 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

المغرب يُخطّط لإنتاج الغاز من حقل العرائش ابتداء من 2024

GMT 03:16 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

اختتام بطولة الجمباز للمرحلة الأساسية في شمال غزة

GMT 13:34 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

​جمعية "تزوري" تحتفي برأس السنة الأمازيغية في وجدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib